طرق التخلص من دهون البطن

دهون البطن ، السمنة ، زيادة الوزن ، احتباس السوائل ، الدهون
دهون البطن – أرشيفية

ما هي أسباب ظهور دهون البطن؟

قالت “أخصائية التغذية – رزان شويحات” أن دهون البطن تظهر عند العديد من الناس مما يسبب لهم إزعاجاً بالغاً خاصة في حالة عدم زيادة الوزن عند هؤلاء الأشخاص حيث يمكن أن يكون سبب تلك الدهون ليست أسباب صحية وإنما أسباب علاجية مثل القولون العصبي الذي يخطئ البعض في تشخيصه.

من الأسباب العلاجية كذلك لزيادة دهون البطن وجود intolerance في حليب اللاكتوز إلى جانب ذلك، يمكن أن يؤدي احتباس السوائل إلى زيادة دهون البطن عند السيدات في فترة معينة ويجب حينها مراجعة الطبيب لإمكانية وجود مشكلة في الكُلى أو الكبد.

يمكن كذلك أن تكون الغازات المؤقتة نتيجة تناول البقوليات أو الحبوب سببا رئيسيا في ظهور دهون البطن أو بسبب تراكم الغازات في البطن نتيجة تراكم أسباب هضمية مثل وجود بكتيريا معينة في المعدة والتي يشعر فيها الشخص بالانتفاخ.

ما الحميات الغذائية المتبعة لعلاج دهون البطن؟

من أسباب ظهور دهون البطن كما سبق الذكر هو القولون العصبي والذي يظهر نتيجة تناول القهوة والأشياء الحارة والكافيين بجانب الأغذية التي بها ألياف بكميات كبيرة، لذلك يجب تناول ألبان الخمر والتي يمكنها المساعدة في توزيع الوجبات.

في حالة عدم تحمل اللاكتوز يجب حينها التوقف عن تناول الألبان والأجبان بعد عمل الفحوصات المخبرية اللازمة.

في حالة ظهور دهون البطن بسبب احتباس السوائل فيجب حينها التخفيف من تناول الموالح مع إمكانية تناول الأغذية التي بها بوتاسيوم بنسبة أعلى مع شرب الماء بكميات أكبر.
أما عن الغازات التي تأتي نتيجة تناول البقوليات والحبوب أو نتيجة شرب الماء مع العصير فيجب حينها مراعاة طريقة الشرب مع عمل الفحوصات التي تبين ظهور تلك الغازات بسبب بكتيريا معينة والتي يمكن علاجها طبيا.

يمكن كذلك علاج دهون البطن عن طريق الشخص ذاته بواسطة تخفيف الوزن حيث أن دهون البطن هي الأصعب في نزولها بالمقارنة بالدهون الأخرى الموجودة في باقي مناطق الجسم.

وتابعت ” رزان شويحات “: هناك 5 نصائح لتخفيف الوزن وهي:
1. استبدال الأغذية المصنعة التي يدخل فيها مواد صناعية والتي تزيد من تراكم الدهون في منطقة البطن حيث يمكن استبدال الشيبس بالفيشار مع إمكانية تناول الشوربات في المنزل.
تعمل الدهون المشبعة الموجودة في السمنة والزبدة على تراكم الدهون بنسبة كبيرة في منطقة البطن غير أنها تؤثر على القلب وبعض الأعضاء الأخرى بجانب تأثيرها في ظهور مشاكل الكوليسترول والسكر وغيرها من الأمراض، لذلك يمكن التركيز على تناول الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت الذرة مع البعد عن الدهون المشبعة.

2. البعد عن العصائر خاصة في فصل الصيف حيث يجب تناول كمية أكبر من الماء دون تناول العصائر التي تجتوي على سكريات أعلى إلى جانب ضرورة التقليل من شرب المشروبات الغازية.

3. تعتبر قلة أو زيادة فترة النوم من الأسباب التي تساعد على تراكم الدهون في منطقة البطن، لذلك يجب النوم من 7 إلى 8 ساعات وهو النوم الطبيعي للجسم الذي يمد الجسم بالطاقة الطبيعية والنشاط.

4. ممارسة الرياضة حيث أن التمارين الرياضية تعتبر مهمة لحرق تلك الدهون التي تتراكم في البطن مثل رياضة المشي والسباحة والركض وغيرها من التمارين التي تساعد على الحرق وشد عضلة المعدة.

من الصعب نزول الوزن بممارسة الرياضة فقط، لذلك يجب اتباع حمية غذائية ونظام غذائي صحي جيد في نفس الوقت لنزول الوزن.

ما دور البذر والمكسرات المملحة في زيادة الدهون؟

تعمل المكسرات المملحة والبذور في زيادة دهون البطن حيث يجب تناول الدهون الطبيعية لنزول الدهون بأخذ ملعقة صغيرة من الزيوت.

وأخيرا، يمكن القول بأنه لا يوجد طعام معين يمكنه حرق الدهون حيث أن تلك الدهون المتراكمة في البطن هي عبارة عن طاقة زائدة يمكن حرقها بالرياضة على سبيل المثال مع زيادة نسبة الحرق إلى 90%.

أضف تعليق