Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

طرق الحماية من جفاف العين

صورة , قطرة عين , جفاف العين
قطرة عين

كيف يمكن الاعتناء بالعين من الجفاف في فصل الشتاء؟

قال “د. سالم أبو الغنم” استشاري طب وجراحة العيون. يعاني العديد من الناس من جفاف العين خاصة في فصل الشتاء بالمقارنة مع الفصول الأخرى لأن الهواء البارد خارج المنزل الذي يتعرض له الإنسان ثم بعده التعرض للهواء الدافئ داخل المنزل مع وجود الهواء الجاف دون الرطوبة فيه يمكنه أن يزيد من جفاف وتهيج العين.وأضاف الدكتور “سالم أبو الغنم” يشكوا المرضى من حكة وحرقان وألم في العين بجانب زيادة كمية العين في فصل الشتاء بصورة أكبر.

ما هو تأثير الهواء البارد على العين بشكل عام؟

يؤثر الهواء البارد أو البرد بشكل عام على العينين في جزئيتين أولهما إمكانية تجريح القرنية خاصة في المناطق الثلجية إلى جانب إمكانية التعرض إلى جفاف العين والاحمرار عند التعرض للبرد الزائد عن الحد.من الضروري للوقاية من جفاف العين وآلامها في فصل الشتاء استخدام قطرات العين بشكل مستمر مع أهمية ارتداء النظارات الشمسية في الشتاء أو واقيات الريح على العينين حتى يمكن حماية العين من تبخر الطبقة الدمعية في العين نتيجة البرد والذي قد يؤدي إلى زيادة نسبة جفاف العين.بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا يكون الهواء الدافئ في المنزل موجه بشكل مباشر على عين الإنسان حتى لا يزيد من جفاف العين مع إمكانية استخدام مرطب للبيت الذي يمكنه امتصاص الغبار الموجود في الهواء كما يعمل على زيادة كمية الماء الموجود في الهواء فيصير رطبا بصورة أكبر.

ما هو تأثير عدم علاج جفاف العين؟

يعتبر الدمع الموجود في عين الإنسان هو جزء من الماء الذي يشربه، لذلك يجب شرب الماء بكثرة حتى يمكننا ترطيب العين خاصة في فصل الشتاء لأن مرض جفاف العين يُعد مرض لا يستهان فيه لأنه قد يؤدي إلى تجرح في القرنية مسببا عتامة عليها أو نزيف على ملتحمة العين كما أن جفاف العين قد يتسبب في ضعف في النظر إذا كان الجفاف بصورة أوسع.وتابع استشاري جراحة العيون الدكتور “سالم أبو الغنم” نهتم في تشخيص جفاف العين على الأعراض التي يشتكي منها المريض والتي تكون في الغالب مقسمة بين حرقة في العين أو الاحمرار مع وجود أجسام غريبة في العين مثل الرمل كما يمكننا تشخيص الجفاف عن طريق فحص المريض بأجهزة خاصة يمكنها قياس نسبة الدمع الموجودة العين ويمكن تقييم مدى إفراز العين للدمع سواء كان طبيعيا أم لا مما قد يدفعنا إلى علاج الجفاف عن طريق القطرات أو الجل كما أن هناك بعض القطرات القوية التي تحفز الغدة الدمعية على إفراز الدمع.إلى جانب ذلك، يمكننا علاج الغدة الدمعية عن طريق الليزر مما يزيد من إفراز الدمع كما أنه يمكننا أيضا اللجوء إلى الحل الجراحي في الحالات المتقدمة في جفاف العين.

لماذا يزيد جفاف العين عند الذين يجرون عمليات الليزك؟

يعمل الليزر أو الليزك على عمل مضاعفات جانبية للعين لأنه يزيد من جفاف العين، لذلك فإن مثل هؤلاء الأشخاص يمكنهم السير على أخذ بعض المرطبات للعين بعد إجراء مثل تلك العمليات على العين كما يوصى دائما لمن يرتدون العدسات اللاصقة بضرورة ترطيب العين خلال النهار كما يجدر الإشارة أيضا إلى أن القطرات الموجودة حاليا لا يمكنها أن تؤذي العدسات اللاصقة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *