طرق العناية بالشعر في فصل الخريف

العناية بالشعر , فصل الخريف

مشاكل الشعر .. ولماذا تزداد في فصل الخريف؟

تقول الباحثة في مجال الاقتصاد المنزلي “سميرة كيلاني”: أن الشعرة الطبيعية لها دورة حياة، فحوالي ٩٠٪ من الشعر يظل على حالة لمدة تتراوح بين ٢-٦ سنوات، و١٠٪ من الشعر يتغير كل فترة، وخلال فصل الخريف تحديداً؛ نظراً لارتفاع نسبة الرطوبة، وبالتالي زيادة جفاف الشعر، يسقط الشعر الضعيف، والتالف، وبعد مرور حوالي ٣ أشهر على هذه الفترة، سيبدأ الشعر في الإنبات مرة أخرى.

وهناك عدة عوامل صحية، تُزيد من سقوط وتلف الشعر عموماً، أهمها:

  • نقص عنصر الزنك.
  • فقر الدم، ونقص عنصر الحديد في الجسم.
  • حدوث اضطرابات في هرمونات الغدة الدرقية.
  • نقص فيتامين د.
  • اتباع حميات غذائية غير متوازنة.

كيف يمكن العناية بالشعر؟

هناك عدة طرق للحفاظ على صحة الشعر، وقوته، ويمكن تلخيصها في النقاط التالية كما وضحت “سميرة”:

  • غسل الشعر: تختلف عدد المرات اللازمة لغسل الشعر تبعاً لنوع الشعر؛ لكن بشكل عام يجب غسل الشعر مرتين أسبوعياً فقط، وإذا كان نوع الشعر دهني، فيفضل أن يُرش عليه خل التفاح على جذور الشعر؛ حتى يقبض مسام الجلد، ونظراً لرائحته غير المحببة للبعض، يمكن أن يُضاف له الفانيلا، أو الليمون.

ويُفضل أن يتم غسل الشعر بالماء الفاتر، فالماء الساخن يعمل على تخليص الشعر من الزيوت المفيدة الموجودة فيه، والماء البارد غالباً لا يتحمله الكثيرين، لكن إذا كان في الاستطاعة غسل الشعر بالماء البارد يكون أفضل.

ويجب أن تكون طريقة غسل الشعر بطريقة تشبه المساج، وبطريقة تشمل الشعر بأكمله، وباستخدام الاصابع وليست الأظافر.

أما عن الصابون، أو الشامبو، الذي يجب استخدامه، فأولاً تؤكد “كيلاني” على أن هذه المواد لا تُنظف الشعر كما نتوقع دائماً، إنما تعطينا الشعور النفسي بذلك فقط، وبشكل عام يجب استخدام الشامبو الذي لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة، خاصةً مواد الـ “SLS”، وفي نفس الوقت يجب أن يُضاف للشامبو الذي نستخدمه في غسل الشعر مواد طبيعية مغذية للشعر، مثل الأوليفيرا، حليب جوز الهند، والعسل.

ويجب وضع الشامبو على فروة الرأس نفسها بكمية تساوي حجم العشرة قروش تقريباً، على مقدمة الرأس، وأخرى في مؤخرة الرأس، أما الـ “Conditioner”، فيجب وضعه على أطراف الشعر فقط، فإذا تم وضعه على جذور الشعر قد يُسبب تساقط الشعر، ويُوضع لفترة لا تتجاوز الثلاثة دقائق، ولا يُفضل استخدام تلك العبوات التي تحتوي على الشامبو، والـ “Conditioner” معاً؛ نظراً لاختلاف الاماكن التي يجب أن يتم وضع كلاً منهما عليها.

  • طريقة تمشيط الشعر: بعد الاستحمام، يكون الشعر مبلل، وبالتالي يكون الشعر في أضعف حالاته تقريباً، لذلك فيفضل تمشيط الشعر باستخدام مشط ذو أسنان كبيرة، ويجب أن نبدأ التمشيط من أسفل، لأعلى.
  • تنشيف الشعر: يجب تنشيف الشعر بالتربيت على الشعر، بطريقة لينة باستخدام فوطة، وبعد الانتهاء من التنشيف، يجب لف الشعر باستخدام فوطة من الحرير، حتى يظل الشعر محتفظاً بنعومته.
رابط مختصر:

أضف تعليق