الغذاء

طرق زيادة القيمة الغذائية لكوب القهوة


صورة , القهوة , كوب القهوة , القيمة الغذائية
القهوة

أهم المضافات الغذائية لزيادة القيمة الغذائية للقهوة

قالت أخصائية التغذية العلاجية “رند الديسي” هناك بعض المضافات الغذائية التي يمكنها إعطائنا قيمة غذائية أكبر لكوب القهوة وفي نفس الوقت يمكننا الحصول على فوائد غذائية أخرى من هذه المواد.

يجدر الإشارة إلى أن الكثير منا يُفضل بدء يومه الصباحي بكوب من القهوة دون تناول الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية الأخرى المهمة للجسم، لذلك يجب علينا التذكير بأهم المضافات الغذائية التي يمكن إضافتها للقهوة والتي تزيد من قيمتها الغذائية مع مراعاة أن طعم القهوة يمكنه التخفيف من حدة هذه الأعشاب أو العطريات التي تضاف إليها.

وتابعت أخصائية التغذية “رند الديسي” من الصعب إضافة مثل هذه الأعشاب على القهوة التركية وإنما على الجانب الآخر يسهل علينا إضافتها للقهوة الأمريكية أو سريعة الذوبان.

أما عن أول هذه المضافات التي تضاف إلى القهوة فهي القرفة حيث أن هناك الكثير من الناس من يفضل استهلاك القرفة لما لها من فوائد غذائية رئيسية منها المساعدة في حماية القلب كما أنها ترفع المناعة عند الأشخاص وتخفض الخطر من الإصابة بمشاكل السرطان بجانب أنها تخفض من نسب السكر في الدم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل السكر، لذلك يمكن لمثل هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل شرب القهوة مع ملعقة شاي صغيرة من القرفة بالإضافة إلى أنه يمكننا تناول القرفة على شكل عيدان مغلية مع القهوة.

إلى جانب ذلك، يُفضل إضافة القرفة للقهوة في آخر شهور الحمل بالنسبة للمرأة الحامل لأنها تساعد على الولادة الطبيعية بشكل أفضل.

أما ثاني المواد التي يمكن إضافتها للقهوة فهو الزنجبيل الذي يعتبر من أفضل المواد التي يمكننا إضافتها على الغذاء لترفع القيمة الغذائية للوجبات التي نستهلكها كما أن الزنجبيل يعتبر معالج للغثيان ومضاد للالتهابات وخاصة في هذه الفترة التي تتميز بتغير الطقس بالإضافة إلى أنه يخفف من أوجاع العضلات، لذلك يُنصح للأشخاص الذين يمارسون الرياضة شرب الزنجبيل مع كوب من القهوة.

على الجانب الآخر، يساعد الزنجبيل بشكل كبير في علاج الأشخاص من الكوليسترول بجانب أنه يساعد في عملية الهضم بشكل سريع مما يساعد كذلك في التخفيف من مشاكل القولون التي يمكن أن تظهر بعد تناول الوجبة الغذائية.

أما عن الكركم فهو ثالث هذه الأعشاب أو المضافات الغذائية للقهوة ويعتبر الكركم الطبيعي له فوائد عديدة للجسم مقارنة بالكركم البودر وهو عبارة عن جذور كجذور الزنجبيل وتعتبر الفائدة الكبرى من هذا العشب موجودة في الزيت، لذلك فإننا حين نقوم باستهلاكه على شكل بودر فإننا لا نأخذ قيمة غذائية عالية لأن الزيوت تكون متطايرة.

وتابعت “رند الديسي” لا يعتبر عم الكركم نفاذ بدرجة كبيرة، لذلك فإنه بإمكاننا إضافته للقهوة حتى نزيد من القيمة الغذائية لهذا الفنجان أو كوب القهوة.

فوائد الكركم لصحة الإنسان

هناك أربعة فوائد مهمة لعشب الكركم فهو يعتبر مضاد للأكسدة ويساعد الأشخاص الذين لديهم مشاكل في التأكسد أو تقدم العمر كما أنه يساعد على التخلص من سموم الكبد بدرجة كبيرة وتثبت الدراسات أن يخفض من إنزيمات الكبد عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكبد بالإضافة إلى أنه يساعد على الهضم وحتى أنه يساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب، لذلك فإن الكركم مفيد بدرجة كبيرة للإنسان خاصة مع إضافة الفلفل الأسود له مما يعزز من مادة الكركمين التي تزيد من امتصاص الكركم في الجسم وهذه المادة هي المادة الفعالة لعشب الكركم كما يمكن كذلك إضافة ملعقة من الكركم إما للبن أو السلطة أو كوب الحليب المغلي ويتم تناولها بهذه الطريقة.

وأردفت “رند” من المضافات الغذائية المهمة للقهوة هو matsha tea الذي يمكن إضافته للقهوة للحصول على الفوائد الغذائية المهمة للجسم بالإضافة إلى أنه يساعد على تعديل النسب الهرمونية في الجسم بجانب أنه يعطينا الشعور بالطاقة والنشاط ويساعد على التخلص من الدهون بشكل أسرع، لذلك فإنه يساعد على حرق الدهون في الجسم كما أن به نسب عالية من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم.

بالإضافة إلى ذلك، هناك مضاف غذائي مهم للقهوة وهو الكاكاو الخام الذي يمكننا إضافته على القهوة ليعطينا طعم ألذ وفائد غذائية عديدة منها أنه يساعد على رفع الكوليسترول الجيد في الجسم ويخفض نسب الكوليسترول الضار بالإضافة إلى أنه يساعد عى التحكم في نسب ضغط الدم الموجودة عندنا بجانب أنه يرفع من هرمون السعادة أو السيراتونين.

وأخيراً، عسل المانوكا الذي يُشتهر في نيوزيلندا وهو أفضل أنواع العسل الموجودة في السوق حالياً لأن القيمة الغذائية الموجودة به عالية جداً كما أنه يساعد في رفع درجة المناعة في الجسم.

السابق
طرق توزيع الدهون في الجسم
التالي
كيف تجعل فتاة تحبك

اترك تعليقاً