Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

طرق زيادة الوزن بطريقة صحية

زيادة الوزن , overweight , النحافة, صورة كعك

ما هو أفضل وقت لتناول وجبة العشاء؟ وماذا عن البوشار؟

قالت أخصائية التغذية “ربى مشربش”، يعتبر البوشار من الأغذية التي لا تعمل على زيادة الوزن وإنما يعتبر من الأغذية المشبعة للإنسان نظراً لوجود به نسبة كبيرة من الألياف حيث أن 3 أكواب من البوشار تحتوي تقريبا على 80 سعرة حرارية مع مراعاة أن البوشار الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية هو البوشار المخلوط مع الكراميل أو الجبنة.

وأضافت، من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الاشخاص الذين يستهدفون زيادة وزنهم هي التركيز على تناول الدهون والسكريات بدرجة عالية بينما من الواجب عليهم الاتجاه لتناول كافة العناصر الغذائية مثل البروتين والنشويات مثل الخبز الأسمر بجانب بعض العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في المكسرات والزبيب إلخ .. مع ضرورة البعد عن junk foods.

هل يعتبر زيادة 10 كيلو شيئاً طبيعياً؟

لا يعتبر زيادة 10 كيلوا في الوزن شيئاً طبيعياً ويجب حينها مراجعة الطبيب المختص ومراجعة النظام الغذائي لإمكانية وجود مشاكل في الغدة الدرقية والتي قد تكون أدت لزيادة هذا الوزن بشكل غير طبيعي.

وتابعت ” ربى “: يمكن لبعض الأدوية أن يكون لها أثر كبير على زيادة الوزن مثل أدوية الكورتيزون أو نتيجة تجمع السوائل التي قد تؤثر على زيادة الوزن أيضاً.

هل يُنصح بالدايت النباتي في سن المراهقة؟

يجب الإشارة إلى أن مرحلة المراهقة هي المرحلة الأساسية والأهم لتناول البروتينات للمساعدة في نمو الكتلة العضلية، لذلك لا يُنصح للأشخاص النباتيين بتناول الخضار فقط وإنما يُنصح لها أيضاً التركيز على تناول البقوليات مثل الفول والحمص والفاصوليا البيضاء والحمراء.

أما عن علاقة النباتيين بحب الشباب فيمكننا القول بأن الدايت النباتي ليس له أي علاقة بحب الشباب ولكن هناك بعض الأغذية التي يمكنها التأثير على حب الشباب عند البعض مثل الألبان أو بعض الأغذية الأخرى.

على الجانب الآخر، عند اتباع النظام النباتي فإن ذلك يساعد على نقاء الجسم نتيجة التركيز على تناول الخضروات والفواكه بكثرة والتي تحتوي على anti-oxidants بجانب أنها تحتوي على نسبة عالية من السوائل مما ينعكس إيجابيا على بشرة المراهق.

هل يمكن زيادة حجم الوجه ؟ وما هو دور السمسم في ذلك؟

من الصعب زيادة حجم الوجه فقط باتباع أي نظام غذائي ولكن ذلك يعتمد على طريقة توزيع الدهون في الجسم، لذلك فإننا نرى بعض الأشخاص الذين تتركز لديهم الدهون في البطن أو الورك وهكذا. كما يمكن خفض تلك الدهون عن طريق ممارسة الرياضة على سبيل المثال.

من الضروري كذلك للشعور بوجه أكثر نضارة أن يتم تناول الخضروات والفواكه بكثرة بجانب أهمية تناول شرب الماء بدرجة كبيرة يوميا.

وأردفت ” ربى “: يمكن للأشخاص الذين يودون زيادة حجم الوجه لديهم أن يتناولوا السمسم كما يمكن للأشخاص الذين يريدون نحافة الوجه تناوله ولكن بكمية أقل حيث يمكنهم رش بعض السمسم على السلطة أو غيرها من الأطباق الغذائية الأخرى.

ما هو القياس المناسب والمثالي للخصر؟ وما هي أضرار الأكل ليلا؟

في العادة يُفضل أن يكون قياس الخصر عند الرجال أقل من 102 حيث أن الخصر يعتبر مرتبط بدرجة كبيرة بالدهون الوسطية كما أن السيدات من الضروري أن يكون قياس الخصر لديهم أقل من 80.

وأضافت أخصائية التغذية ” ربى مشربش “: هناك بعض الأشخاص الذين لا يتناولون أية أطعمة بالنهار وإنما يتركز لديهم تناول الأكل فقط بالليل بجانب أن أكثر من 70% من هذا الطعام من النشويات.

يمكن علاج تلك الحالة عن طريق مراجعة الطبيب النفسي مع عمل بعض التمارين الليلية للمساعدة في النوم إلى جانب إمكانية تقسيم الوجبات بالنهار وتناول بعض الوجبات الليلية الخفيفة بالليل، ومن هنا لا يتم زيادة الوزن بكمية كبيرة.

ما هي كيفية علاج نحافة الوزن؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنها علاج نحافة الوزن منها ضرورة المتابعة مع الطبيب المختص مع إمكانية عمل الفحوصات لبعض الفيتامينات والحديد و B12 حيث أن نقص مثل هذه الفيتامينات والمعادن يمكنها أن تعمل على سد الشهية مع الشعور بالتعب والإرهاق طوال الوقت.

يمكننا علاج النحافة أيضاً عن طريق علاج بعض أسبابها والتي منها حساسية القمح التي تأتي أعراضها في صورة التقيؤ والإسهال المستمر مع الشعور باضطرابات المعدة والجهاز الهضمي.

أما عن علاج النحافة فيمكن للشخص النحيف أن يعمل على زيادة كمية الوجبات تدريجيًا حيث يمكن تناول وجبة الفطور ثم زيادة الكمية يوما بعد يوم.

يمكننا تناول حبوب فواتح الشهية ولكن بشرط أن تكون تحت إشراف الطبيب حيث يمكن لبعض أدوية فواتح الشهية أن تؤثر على بعض مراكز الدماغ.

هل الحليب خالي الدسم أفضل من قليل الدسم؟

يعتبر الحليب خالي الدسم تقريبا 90 سعرة حرارية بينما الحليب قليل الدسم يحتوي على 120 سعرة حرارية، كما يجدر الإشارة إلى أن نسبة الدسم الموجودة في الحليب تساعد على امتصاص الكالسيوم بدرجة كبيرة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *