الطريقة الصحيحة لترتيب الثلاجة .. من الخبراء

ترتيب الثلاجة

ترتيب وتنظيم الثلاجة بعناية يساعد على تقليل فضلات الطعام، والوقاية من خطر الأمراض المنقولة بالغذاء، وكثيراً ما يسعى السيدات لذلك، لأن ترتيب وتنظيم الثلاجة من أساسيات الأعمال المنزلية التي تقوم بها المرأة وخاصة بعد الرجوع من التسوق.

وتُعتبر الثّلاجة من أهمّ الأجهزة الكهربائية التي يجب تنظيمها والمحافظة على محتوياتها وترتيبها جيدا لتفادي فساد العديد من المواد الغذائية داخلها، وفي هذا المقال سنتعرف على الطريقة الأفضل لترتيب الثلاجة والخطوات الواجب اتباعها.

طريقة ترتيب الثلاجة

تقول الخبيرة في تنظيم المنزل “سلام شعبان” يجب في ترتيب الثلاجة أن تكون نظيفة ومُرتبة جيداً حتى عندما ينظر إليها الشخص يكون سعيداً، ويشتهي الطعام الموجود فيها، فيجب تقسيم الأرفف وأنواع الطعام.

ووضع الخضار مع بعضه والفواكة مع بعضها، وكذلك الحليب ومشتقاته، أي تقسيم أنواع الطعام على حسب أرفف الثلاجة.

وفي حال كانت الثلاجة تحتوي على درج واحد فقط، بالأسفل يمكن وضع الخضار مع الفواكة في نفس الدرج ولكن يتم تقسيمهما بوضع التفاح بمفرده، وإذا كان الدرج صغير يمكن استعمال أطباق لوضع الفواكة بداخل الدرج حتى لا تأخذ مساحة كبيرة في الثلاجة.

وينصح بشراء كميات قليلة من الفواكة، كما يُنصح أيضاً بغسلها قبل وضعها في الثلاجة، ويمكن أيضاً تقطيع البطيخ ووضعه في الثلاجة مُقطع وليس كبطيخة كاملة.

الأشياء التي يُعتمد عليها في ترتيب الثلاجة:

يجب عند شراء الأغراض التي يُحفظ فيها الطعام في الثلاجة أن تكون مُناسبة للبيئة، وتكون صحية أيضاً، مثل الأكياس المصنوعة من السيلكون، ويمكن استعمالها أكثر من مرة.

وهناك أيضاً أكياس خاصة بالخضروات مصنوعة من العسل، ويُساعد على حفظ الخضروات طازجة لفترات طويلة، ويمكن استعمالها أكثر من مرة.

ويُنصح بإستعمال عبوات الحفظ المصنوعة من الزجاج، لأن العبوات الزجاج تكون صحية أكثر من البلاستيك وغيرها.

واقرأ هنا أيضًا مقال عن ترشيد الإستهلاك بمجالات مختلفة

خطة تقسيم الثلاجة

تُقسم الثلاجة من الأعلى للأسفل كالآتي:

  • الرف الأول من فوق: يوضع به الآيس كريم وغيرها من الشوكولاتات والحلويات، والفواكة المجففة.
  • الرف الثاني: توضع فيه الألبان والأجبان.
  • الرف الثالث: وضع الطعام المطبوخ، أو الطعام المُتبقي من قبل، ويجب على قدر المُستطاع استعمال كل الطعام الموجود قبل انتهاء مدته، وعدم رمي اطعمة متبقية بالزبالة.

وهذه الأطعمة موجودة في الثلاجة بإستمرار مثل الخضروات والفواكة والبيض والزيتون.

علّكم ترغبون بالاطلاع على

كيف نتفادى حدوث رائحة كريهة بالثلاجة؟

يجب شراء عدد معين من الأطعمة التي يستخدمها الشخص في الأسبوع، وينصح بعمل قائمة بالمشتريات التي يستخدمها الشخص في الطبخ.

ويجب تقسيم كل الأطعمة داخل الثلاجة، ويجب عدم وضع أطعمة مختلفة قريبة من بعضها، ويجب أيضاً تغطية اللحم والسمك أو الدجاج جيداً، حتى لا تتسبب هذه الأطعمة في حدوث رائحة كريهة للثلاجة.

ويجب متابعة ترتيب وتنظيم الثلاجة بإستمرار، لتفادي حدوث عفن للأطعمة داخل الثلاجة.

أضف تعليق