طعام مفيد للمخ ويحسن الذاكرة والتركيز والمزاج

تحسين,صورة,القراءة, المزاج ,الذاكرة ,التركيز
تحسين المزاج والذاكرة والتركيز

مثلما يؤثر الطعام على الصحة، فإنهُ كذلك يؤثر على المزاج العام والذاكرة والتركيز والإنتباه، حيث يأتي دور المُخ في المُقدمة لمن يُعانون من المزاج السيء والنسيان الملحوظ، وكذلك التركيز المضطرب في أيام الإمتحانات للطُلاب، وغيرها.

وقد أشارت د. ياسمين نور الدين، “اخصائي التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية” أن الأغذية المفيدة للمُخ والتي تساعد على التركيز وإبقاء المُخ في حالة صحية جيدة وعلى استعداد تام للتركيز وتجنب الصداع، يأتي على رأس ذلك شرب الماء الذي يمثل أحد أهم ما يتناوله الإنسان للإبقاء على المُخ في حالة جيدة وفي منأى من التعرض للصداع.

ثم يأتي الطعام الهام جدا الذي يحتوي على الأوميجا 3 وأهمه الأسماء وخاصة التي يكون لو لحمها وردي. و الأطعمة المُفيدة للمُخ أيضا بقوة منها: الكبدة “الحيوانات والطيور” والبيض، الألبان، الأجبان، الزبادي الخضراوات مثل السبانخ، الكوسا، الخس، الخيار.

وقال “نور الدين” أن في دراسة أجريت على مجموعتين من الأطفال تناولت المجموعة الأولى طعام صناعي ووجبات سريعة وجاهزة، فيما تناول أفراد المجموعة الثانية طعام صحي نباتي وطبيعي، فأظهرت النتائج إرتفاع نسبة الذكاء أو ما يسمى بـ (IQ) إلى 17% لدى المجموعة التي تناولت الطعام الصحي.

أمّا الدوبامين أو Dopamine والمسؤل عن الذاكرة والحركة والتوازن، فهذه المادة متواجدة في الخضار، والسمسم “الطحينة”، والمكسرات، الموز، الأفوكادو، منتجات اللحوم والألبان وخاصة “الجبن القريش”.

ثم السيروتونين Serotonin وهي مادة مسؤلة عن المزاج، والشهية، والنوم. ولضبط تلك الأحوال الأخيرة يُمكن تناول: الفراخ، الأسماك، المكسرات، السمسم، الحمص، الفول. فضلاً عما تحوية هذه الأطعمة المذكورة أخيرا من الفيتامينات الهامة جداً للجسم.

رابط مختصر:

أضف تعليق