طب وصحة

ظهور الهالات السوداء وأسبابها وعلاجها بالتفصيل


صورة , عين , ظهور الهالات السوداء
عين

قال “د. نبيل بحسون” اختصاصي أمراض الجلدية والتجميل. “يشتكي الكثير من الناس من مشكلة ظهور الهالات السوداء سواء كانوا رجالًا أو نساءًا وحتى الأطفال، ونجد أن تلك المشكلة أصبحت منتشرة بشكل كبير”.

ما هي الهالات السوداء؟

ظهور الهالات السوداء هو ظهور منطقة أسفل العين بلون داكن ومختلف عن لون البشرة الطبيعي، وتأتي الهالات السوداء على ثلاثة صور أساسية بالوجه ناتجة عن ثلاثة أسباب مختلفة هي:
تصبغ الجلد بزيادة لونه: وتكون بسبب زيادة صبغة الميلانين في الجلد مما يُعطي اللون الداكن أسفل العين، وهذا هو السبب الرئيسي لأغلب حالات الإصابة بالهالات السوداء التي يتم مشاهدتها بالعيادات الطبية.

ظهور الأوعية الدموية في منطقة أسفل العين: فمع بعض الحالات تكون طبقة الجلد في منطقة أسفل العين رقيقة بحيث تظهر من تحتها الأوعية الدموية، فتُعطي المنطقة لونها الداكن المختلف عن باقي لون بشرة الوجه.

سبب خلقي: حيث تحتوي منطقة أسفل العين على تجويف يسبب ظل، هذا الظل يظهر للرآئي على أنه لون داكن أسفل العين.

هل يرتبط ظهور الهالات السوداء بفئة عمرية؟ وهل تختلف قابلية ظهورها باختلاف الجنس؟

لا توجد شريحة عمرية محددة لديها قابلية أكثر للإصابة بالهالات السوداء، وبطبيعة الحال تزيد فرص الإصابة بها بالتقدم في العمر. كما أنه تزيد فرص الإصابة بالهالات السوداء عند النساء مقارنةً بالرجال، ويرجع ذلك إلى:
ضعف البشرة وعدم قدرتها على إحتمال التعب الجسدي والنفسي، وكذلك إحتمال العوامل البيئية المحيطة.

قد يرتبط ظهور الهالات السوداء عند النساء بإستعمال المستحضرات والمساحيق التجميلية على الوجه.
إختلال هرمونات الجسم.

ما أبرز العوامل المساعدة في ظهور الهالات السوداء أسفل العين؟

تعدد العوامل المُعززة لظهور الهالات السوداء أسفل العين، ويمكن ذكر بعضها في الآتي:
العامل الوراثي، وهو الذي يظهر جليًا في تكرار الإصابة في الأسرة الواحدة.

الإضطرابات الهرمونية، ولذا يُلاحظ ظهورها عند النساء أكثر من الرجال، وبخاصةً في فترات حياتية معينة مثل فترة الحمل أو فترة الرضاعة أو بعد إنقطاع الطمث… إلخ.

العادات الحياتية ومدى تأثيرها على صحة الجسم، مثل السهر وقلة النوم، أو النظر المستمر والتركيز المستديم بالشاشات الذكية وأجهزة الحاسب الآلي والتليفونات المحمولة.

الأنماط الغذائية الغير صحية، مثل الإعتماد في التغذية على الوجبات السريعة والأغذية الخالية من الفيتامينات والمعادن.
التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس.

الإصابة ببعض الأمراض مثل:
• فقر الدم.
• إرتفاع ضغط الدم، حيث تزيد الأوعية الدموية تحت العين.
• الإصابة بخلل وظيفي لغدة التيروايد.
• الإصابة بأمراض مزمنة في الكُلى أو الكبد.
• الإصابة بنقص شديد في بعض أنواع الفيتامينات.
• إستعمال النساء للمستحضرات والمساحيق التجميلية الغير موثقة طبيًا ورقابيًا.

اقرأ كذلك:   في تو بلاس - V2 Plus | لحالات نقص الفيتامينات والمعادن

وبناءًا على كل ما سبق من عوامل، نشير إلى أن الفحص الطبي منوط به تحديد مشكلة ظهور الهالات السوداء، وهل هي لا تتعدى كونها مشكلة تجميلية؟، أم أنها ناتجة عن إصابة الجسم بمرض ما يجب علاجه أولًا.

هل تؤثر مادة الكافيين في ظهور الهالات السوداء؟

مادة الكافيين ذات تأثير إيجابي على ظهور الهالات السوداء، وخصوصًا الصورة الثانية منها الناتجة عن ظهور الأوعية الدموية أسفل العين، ويُقصد بالكافيين هنا الكافيين العلاجي الداخل في تصنيع المستحضرات الدوائية والمراهم الموضعية، أما الكافيين المتحصل عليه من شرب القهوة والمشروبات الغازية فهو نافع للجسم عند تناول كميات محددة منه، أما الإفراط في تناوله فذو أثر صحي سلبي على عموم الجسم.

هل تنطبق العوامل المسببة لظهور الهالات السوداء على الأطفال الصغار أيضًا؟

بالتأكيد تنطبق بعض العوامل المحفزة لظهور الهالات أسفل العين على الأطفال كما البالغين، مثل العامل الوراثي، أو الإصابة بفقر الدم، أو نقص الفيتامينات والمعادن. أما العوامل التي تتعلق بتغير طبيعة الهرمونات أو تغير طبيعة البشرة ومركباتها فهي لا تنطبق عليهم، لأنها تحتاج إلى فترات زمنية طويلة للتشكل والتأثير.

لماذا يُصاب البعض بظهور اللون الأزرق أو الأخضر أسفل العين؟

أكد “د. نبيل” على أن تصبغ أسفل العين بأية ألوان غير اللون الأسود دليل على خلل ما بالأوعية الدموية بهذه المنطقة، أو دليل على ترقق الجلد في هذه المنطقة إلى الدرجة التي تظهر معها الأوعية الدموية بشكل واضح جدًا، وتبتعد هذه الألوان بالتشخيص الطبي عن زيادة صبغة الميلانين في الجلد عن حدها الطبيعي.

هل يرتبط ظهور التورم أسفل العين بالهالات؟

تنفصل أسباب ظهور التورم أسفل العين عن أسباب ظهور الهالات السوداء، حيث أن التورم هو نتيجة لتجمع السوائل تحت العين، وهذا التجمع السائلي له أسباب خاصة به مثل حساسية الجلد أو إرتفاع ضغط الدم، كما يمكن أن ينتج التورم من تجمعات دُهنية أسفل العين وبروزها إلى الخارج. لكن عمليًا قد يتزامن ظهور التورم مع ظهور الهالات السوداء أسفل العين، ولكُلٍ أسبابه وطريقة علاجه.

هل تتسبب حكة الجلد أسفل العين في ظهور الهالات السوداء؟

بما أن منطقة أسفل العين من أكثر مناطق الجسم حساسية وضعف، فإن أية حكة ضاغطة وشديدة تُؤذي الجلد، وقد تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء خاصة إذا وُجدت الإصابة بحساسية الجلد.

اقرأ كذلك:   ما هو علاج تقرحات الفم

ما أهم طرق علاج الهالات السوداء؟

أردف “د. نبيل” بدايةً يجب العلم أن تحديد طريقة العلاج يتوقف على تحديد السبب المباشر لظهور الهالات السوداء، فكما سبق وأن ذكرنا فإن الأسباب الأساسية لظهور الهالات السوداء هي زيادة صبغة الميلانين أو الأوعية الدموية أو تجويف العين، وعليه تكون أهم طرق العلاج كما يلي:
بالنسبة للتصبغات الجلدية الناتجة من زيادة مادة الميلانين: تتركز أنسب الطرق العلاجية في إستخدام الآتي:
مستحضرات موضعية (كريمات) تحتوي على مواد تبييض للبشرة.

مستحضرات موضعية (كريمات) تحتوي على مواد تقشير للبشرة، وهي مواد مختلفة تمامًا مع تلك التي تستخدم لتقشير البشرة في مناطق أخرى من الوجه، نظرًا لشدة حساسية منطقة أسفل العين، ومن هذه المواد الريتينول الكوجيك أسيد أو الجلايجولك أسيد بتركيزات خفيفة.
عمل جلسات تقشير كيماوية خاصة بمنطقة أسفل العين داخل عيادات الجلدية والتجميل.

البلازما (PRP)، وتعتمد على سحب عينات دم من المريض، ثم فصل البلازما منها بأجهزة طبية خاصة، ثم إعادة حقنها تحت العين مرة أخرى، حيث تعمل على تجديد الخلايا.

علاج الـ استمسيل، ويتشابه في طريقة عمله مع طريقة عمل البلازما، إلا أنه مستحضر مُصنع وسابق التحضير.
جلسات الميزوليفيت، وهي عبارة عن كولاجين يحتوي على مجموعة من الفيتامينات المركزة والقوية.

إستعمال بعض المستحضرات الموضعية والمراهم للوقاية من عودة ظهور الهالات مرة أخرى بعد اختفاءها.

إستعمال بعض المستحضرات الموضعية والمراهم الغنية بمجموعة من الفيتامينات الضرورية لحيوية ونضارة البشرة. حيث أن فيتامين C يساعد في تفتيح لون البشرة، وفيتامين A يساعد في ترميم الخلايا الناشئة وتقويتها.

بالنسبة لوجود تجويف أسفل العين: تعتبر تعبئة التجويف الموجود بمنطقة أسفل العين بمادة الفيلير العلاج الأنسب للقضاء على الهالات السوداء.

وبالنسبة للهالات السوداء الناتجة عن الأوعية الدموية: يلزمها علاج الخلل الصحي الموجود في هذه الأوعية والأوردة لتخفيف حدة ظهورها من تحت الجلد.

هل للوصفات والخلطات المنزلية المشهورة دور إيجابي في علاج الهالات السوداء؟

بصفة عامة لا توجد دراسات طبية وافية عن دور الوصفات والخلطات الشعبية في علاج الهالات السوداء، ونعتمد جميعُنا على التجارب الفردية للمحيطين، فلا مانع منها إذا أتت بثمارها.

لكن المشكلة في الوصفات الشعبية بشكل عام أنها قد تتناسب مع أنواع معينة من البشرة، وتسبب أضرار وآثار جانبية خطيرة مع أنواع أخرى، فقد تصلح مع مريض وتُعالجه، وقد تتسبب في شدة المرض وظهور غيره مع مريض آخر.

اقرأ كذلك:   مشاكل الإنجاب عند الرجال

أضِف إلى ذلك أن المستحضرات الدوائية محددة ومعروفة الكميات والنسب من المواد الداخلة في تصنيعها بناءًا على درسات طبية وفيرة، لكن الوصفات الشعبية ليس لمكوناتها كميات محددة الوزن والتأثير العلاجي النهائي.

وفي النهاية تتكون غالبية المستحضرات الدوائية الموضعية من مجموعة من الأعشاب والمواد التي نستخدمها في حياتنا العادية.

ما سبب السواد تحت العينين، وما علاجه؟

هناك أكثر من سبب لحدوث هذه الهالات، أولها فقر الدم أو ما نطلق عليه الأنيميا، خاصةً إذا لم تنتبه إلى تعويض فاقد عنصر الحديد، وذلك من خلال الأغذية الغنية به مثل الخضروات الطازجة والسبانخ واللحوم والكبد والعسل الأسود والمكسرات، أو بإستعمال أدوية الحديد، لذا ننصحكِ بإجراء تحليل دم للتأكد من عدم إصابتكِ بالأنيميا.

أما السبب الثاني لظهور هذه الهالات فيمكن أن ينتج عن إضطراب مواعيد النوم، وهو ما يسبب الإرهاق، لأن هذا يضر العين ويسبب إجهادها، وفي هذه الحالة ننصح بتنظيم مواعيد النوم والإقلال من السهر الدائم، وتنظيم ساعات الجلوس أمام الحاسوب.

كما يمكنكِ إستخدام حلقات من الخيار أو البطاطس على هذه الهالات، فهذا يساعد على إختفاءها عندما تكون بسبب الإرهاق.

وهناك أسباب أخرى للسواد تحت العين، منها العائليّ الوراثي، ومنها الجهازي بالإصابة بتلك الأمراض المزمنة والمنهكة وأمراض الكُلى الشديدة، وتناول المنبهات والتدخين بكثرة يزيد من ظهور الهالات السوداء.

فإذا تم التأكد من عدم وجود سبب عضوي لهذه الهالات فالإحتمال الأخير في أن تكون هذه الهالات من طبيعة الجسم، فبعض الناس يعانون منها دون سبب عضوي واضح، حيث تكون بسبب وجود طبقة من الجلد الميت حول العين.

وقد توصل أطباء جراحة التجميل أخيرًا إلى إمكانية إجراء عملية جراحية بسيطة لإزالة هذه الطبقة، وهو ما يُعيد لمنطقة ما حول العين لونها الطبيعي.

ما أبرز النصائح الطبية للوقاية من ظهور الهالات السوداء؟

• تجنب التعرض لأشعة الشمس.
• تنظيم النوم في الأوقات المفيدة للجسم.
• تقليل التركيز في الشاشات الذكية وشاشات الحواسيب.
• الإهتمام بتناول الغذاء الصحي المتوازن، على أن تكون الخضروات والفواكهة الطازجة جزء أساسي منه.
• تناول كميات وفيرة من الماء.
• تجنب التدخين أو التقليل منه قدر الإمكان.

السابق
أسباب وعلاج الشلل النصفي
التالي
فوائد اليوغا في مواجهة الخمول والكسل

اترك تعليقاً