عادات غذائية خاطئة متبعة في الحميات الغذائية

صورة , الحميات الغذائية , إنقاص الوزن
إنقاص الوزن

ما هي أهم العادات الخاطئة في الحميات الغذائية؟

تعتبر القاعدة الأساسية الحميات الغذائية وإنقاص الوزن هي الأكل القليل حيث تعتمد تلك القاعدة على كمية السعرات الحرارية التي تدخل في الجسم وكمية السعرات التي يتم حرقها، لذلك يجب على الجميع اتباع تلك القاعدة.

وتابعت أخصائية التغذية ” دانا عاهد” يلجأ العديد من الناس إلى بعض الطرق الأخرى لنزول الوزن في فترة زمنية قصيرة خاصة السيدات الذين يمكنهم عمل ذلك بطرق غير صحية حيث يمكن لهم نزول 3 كيلو أو 3 كيلو ونصف خلال أسبوع.

من الصحيح أن تلك الطرق الغذائية يمكنها أن تساعد في إنقاص الوزن ولكن يجب الإشارة إلى أنها غير صحية فسيولوجيا على جسم الإنسان حيث أنها يمكن أن تتسبب في بعض الأمراض المزمنة للإنسان.

ما هو أخطر شيء عند اتباع الحميات الغذائية؟

يعتبر أخطر دايت (الحميات الغذائية) هو الدايت الذي يتم فيه إلغاء النشويات نهائيا ويتم فيه الاعتماد فقط على كميات مفتوحة من البروتين مثل الدجاج والسمك واللحوم بالإضافة إلى البقوليات وكمية كبيرة من الدهون مما يكون له أثر سيء على القلب والأوعية الدموية حيث أنه كلما تتراكم الدهون المشبعة في الجسم فإنها تتراكم على الشرايين مما يتسبب في انسدادها مع إمكانية التعرض إلى ارتفاع في الضغط وبعض الجلطات بالإضافة إلى تأثير البروتين الزائد على الكُلى.

وأضافت ” دانا “: يمكن لبعض الأشخاص الذين يقومون ببناء العضلات عمل هذا الدايت وتناول كمية كبيرة من البروتين ولكن لا يجب على الجميع اتباع ذلك النظام الغذائي لخطورته على الجسم كما يُمنع عدم تناول الكربوهيدرات تماما كما نرى في هذا البروتين.

هل تعتبر الحبوب الموجودة في السوق الأردني مراقبة؟

تعتبر أغلب الشركات المصنعة للحبوب التي تعمل على تقليل الوزن بنسبة كبيرة مرخصة من FDA ولكن هناك نوعين من تلك الحبوب أولها البلاسيبو الذي لا ينفع ولا يضر الجسم وهذه تكون حبوب غير نافعة حيث يكون بها غالبا قرفة أو كافيين كما يدعي صانع تلك الحبوب أنها ترفع نسبة الحرق في الجسم.

يمكن لمن يتناول تلك الحبوب أن يقل في الوزن ولكن نزول هذا الوزن يكون حينئذ نتيجة اتباع نظام غذائي صحيح مصاحبا لتناول تلك الحبوب ويكونوا أصحابه مهيئين نفسيا لذلك النزول في الوزن.

أما ثاني تلك الحبوب فتكون غالبا غير مرخصة من قبل FDA وتتسبب في مشاكل القلب لأن بها نسبة كبيرة من الكافيين كما حدث بسببها مشاكل عديدة في الأردن.

على الجانب الآخر، هناك بعض الحبوب التي تعتمد على إنزيم اللايبيز الذي يعمل تكسير الدهون وامتصاصه في الجسم مما يتسبب في نزول الدهون مع الإخراج كما قد يتسبب ذلك في خمول الإنزيم ذاته.

ما هو تأثير الخلطات الشعبية على نزول الوزن؟

لا توجد أي دراسة أو إثبات على أن القرفة أو الشاي الأخضر وغيرها من الخلطات الشعبية لها دور في نزول الوزن حيث أن الشاي الأخضر له فوائد كثيرة في تنقية الجسم ولكن لا توجد له علاقة بنزول الوزن كما هو شائع بين الناس ولكن قد يصف الطبيب أو أخصائي التغذية تلك الوصفات لأنها تساعد نفسيا فقط على نزول الوزن كما يجب الإشارة إلى أن كثرة تناولها تؤدي إلى الحرقة إلى جانب أن مزج الخلطات مع بعضها البعض يكون غير آمن.

رابط مختصر:

أضف تعليق