أسباب وعلاج عسر الهضم والأغذية التي تساهم في زيادته

عسر الهضم

عسر الهضم هو عبارة عن اختلال في الجهاز الهضمي، وهو ناتج عن سوء التغذية، والعادات الغير صحية، وله العديد من المشاكل والمضاعفات مثل الحموضة، الانتفاخ، الآلام، الغثيان، والإمساك.

قد يحدث عسر الهضم أيضًا بسبب قلة شرب الماء، وعدم مضغ الطعام بطريقة جيدة؛ وبالتالي يمكن التخلص من عسر الهضم عن طريق شرب كميات مناسبة من المياه، ومضغ الطعام بشكل جيد، وتناول الأطعمة الصحية قليلة الدهون.

أسباب عسر الهضم

يقول الدكتور “عماد فياض” استشاري الجهاز الهضمي: يجب التفريق بين عسر الهضم والأمراض الهضمية؛ فعسر الهضم هو عبارة عن اختلال في الجهاز الهضمي ناتج عن سوء التغذية والعادات الغير صحية، وقلة أو زيادة شرب المشروبات.

عسر الهضم هو: اعتلال في امتصاص وهضم الطعام، وما يترتب عليه من مشاكل، منها: الحموضة، الانتفاخ، الآلام، الغثيان، صداع، استفراغ، أو إمساك.

من الجدير بالذكر أن هناك أمراض عضوية وأمراض غير عضوية؛ من الأمراض العضوية: التقرحات، مشاكل في البنكرياس، حصوات في المرارة، قرح في المعدة، أو التهابات بكتيرية، إلخ..

أما بالنسبة لعسر الهضم فيكون الجهاز الهضمي صحي ويؤدي وظيفته ولكن ليس على أكمل وجه.

كيف يمكن التمييز بين حرقة المعدة وعسر الهضم

تابع د. “فياض”: إذا كانت هناك أعراض أو مشاكل في الهضم زادت عن أسبوع، يجب زيارة الطبيب للتشخيص، وبالتالي يقوم الطبيب بتشخيص المريض بطريقة صحيحة؛ حيث أن الكثير من الأمراض العضوية في الجهاز الهضمي تتشابه مع أعراض عسر الهضم، وخصوصًا الفئة العمرية من ٤٥ عامًا فما فوق.

بينما إذا كان العمر أقل من ٤٠ عام وكان الشخص يعاني من غازات وارتجاع، أو إمساك، أو إسهال، قد يدل ذلك على وجود عسر هضم، ولكن إذا كانت هذه الأعراض في عمر ٤٥ عام فما فوق، واستمرت لأكثر من أسبوع فيفضل استشارة الطبيب.

الأغذية التي تساهم في زيادة عسر الهضم

يعتبر سوء التغذية من أكثر المشاكل التي يواجهها معظم المرضى؛ فيعتمد المريض على وجبة واحدة يقوم بتناولها ليلًا عند العودة للمنزل، مما يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وعسر هضم، وإضافة إلى ذلك فإن معظم المرضي الذين يعانون من عسر الهضم يكون لديهم سرعة في مضغ الطعام، وبالتالي يعتبر عدم مضغ الطعام من أحد أسباب مشاكل عسر الهضم.

يؤكد د. “عماد” أن التشخيص الصحيح يجب أن يتم بمعرفة سبب المشكلة أولًا.

علاج عسر الهضم

أردف د. “فياض”: قلة شرب الماء، عدم مضغ الطعام بشكل جيد تعتبر من أهم أسباب عسر الهضم، كما أضاف أنه يجب الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة؛ حيث أن كثرة تناول الدهون يؤدي لعسر الهضم، وصعوبة خروج الطعام من المعدة.

أضف تعليق