طب وصحة

علاج آلام الأسنان في رمضان


صورة , طبيب الأسنان , آلام الأسنان , أسنان

تعتبر آلام الأسنان من أكثر الأشياء المؤلمة والمزعجة حتى أن آلامها تندرج كثالث ألم بعد الولادة وتتعدد أسبابها ويجب زيارة الطبيب لمعرفة هذه الأسباب وبالتالي أخذ العلاج المناسب.

الهدف من زيارة طبيب الأسنان

على الجانب الآخر، يعتقد بعض الناس أنه من غير الواجب الذهاب لطبيب الأسنان للعلاج اثناء الصيام ولكن هذا يعتبر خطأ طبي ويجب التغاضي عنه.

وتابع الدكتور “حيدر حسن” هناك بعض المرضى الذين يزورون طبيب الأسنان لأسباب طارئة وآخرون من أجل الزيارة التجميلية وآخرون بهدف تجميل الأسنان.

قد يشعر الإنسان بألم يومي في الأسنان من خلال الأكل والشرب والسكريات خاصة في شهر رمضان، لذلك يجب ضرورة زيارة طبيب الأسنان بصورة دورية خاصة في شهر رمضان وعند العشور بأية آلام حتى نساعد على توقف الآلام في مراحلها الأولى قبل اللجوء إلى خلع السن كما يجب زيارة طبيب الأسنان في الفترة الصباحية من يوم رمضان لزيادة نسبة السكر في الدم لأنه بعد الظهيرة تخف نسبة الدم وقد يكون له تأثير سلبي على أسنان المريض.

تعتبر مراجعة طبيب الأسنان خلال شهر رمضان عادية وضرورية ولا تفسد الصوم وإعطاء البنج الموضعي وعلاجات الفم واللثة والأسنان جميعها تعتبر ممكنة للصائم ولا تفسد صيامه كما أن التخدير لا يؤثر على الجسم وخلال فترة رمضان فإن أطباء التخدير قد يكون لهم خبرة واضحة في منع نزول الماء إلى الجسم إلى المريض باستعمال مجموعة من الأجهزة التي تعمل على شفط اللعاب والماء مما يمنع نزوله إلى جسم الإنسان.

أما فيما يخص الأدوية المرافقة للعلاجات السنية فيمكن إعادة برمجتمها ليتم تناولها في الفترة ما بين الإفطار والسحور ويُستثنى من ذلك مرضى السكري والمسنون والمصابون بالفشل الكلوي حيث يستوجب عليهم الإفطار عد إجراء العلاجات واتباع إجراءات الطبيب المعالج بدقة متناهية.

أما بالنسبة لتجميل الأسنان فإنني أفضل أن يتم معالجتها أو إجراؤها بعد شهر رمضان والتركيز فقط على الأمور الطارئة والضرورية للأسنان.

أسباب آلام الأسنان

هناك أسباب عدة لآلام الأسنان منها كشف الجذور السنية وتلفها أو أنها مطحونة ومكسورة وكل هذا يسبب التهاب اللثة الذي يمكنه أن يتسبب في آلام الأسنان كما يمكن أن تكون بعض الإجراءات السنية كتركيب تاج على السن لها دور كبير في آلام الأسنان ويمكن أن تتسبب الجيوب الأنفية كذلك في ألم الأسنان.

وتابعت “دانيا أرشيد” عند التعرض لآلام الأسنان فيجب حينها زيارة طبيب الأسنان على الفور خاصة إذا ساهمت تلك الآلام ببعض الآثار الأخرى التي تظهر على المريض مثل ارتفاع في درجة حرارة الجسم مما قد يؤثر على آلام الأذنين كما يجب أيضاً استشارة طبيب الأسنان عند الشعور بآثار التورم والانتفاخ والصداع وغيرها من الأمور حتى لا تتفاقم الأمور أكثر على المريض ومن ثم يصعب علاجه في المراحل المتأخرة.

طرق الوقاية من آلام الأسنان

للوقاية من آلام الأسنان فكما سبق الذكر يجب علينا زيارة طبيب الأسنان بصفة دورية مرة واحدة على الأقل كل ستة أشهر مع أهمية تنظيف الأسنان بشكل يومي واستخدام معجون أسنان عالي بالفلوريد واستعمال خيط الأسنان مع الابتعاد قدر الإمكان عن الأغذية الغنية بالسكر وفي حالة تناول السكر والحلويات يجب حينها تنظيف الأسنان على الفور خاصة للأطفال الصغار.

وأخيراً، يلعب العامل النفسي دور كبير في مدى نجاح علاج آلام الأسنان بالنسبة للمريض، لذلك فإننا نرى قلة واضحة في زيارة مرضى الأسنان للأطباء ربما بسبب هذا الخوف من الأطباء.

السابق
تأثير السكريات على صحة الأسنان
التالي
كيفية التخلص من آلام الرقبة

اترك تعليقاً