Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

علاج الأمراض المزمنة

صورة , طبيب , السكري , الأمراض المزمنة
السكري

ما هو تعريف المرض المزمن؟

قال “د. يوسف المسلماني” المدير الطبي لمستشفى حمد العام. تعتبر الأمراض المزمنة عبئا كبيرا على المنظمات الصحية على مستوى العالم وذلك لأنها تستمر لمدد طويلة جدا كما أن علاجها يكلف الدول كثيرا بجانب الخدمات الصحية التي تكلف مليارات الدولارات، لذلك تحرص الدول المتقدمة على العناية بالأمراض المزمنة.

وأضاف الدكتور “يوسف المسلماني” هناك عدة تعاريف للأمراض المزمنة لعل أسهلها والذي تستخدمه منظمة الصحة العالمية هو أن المرض المزمن عبارة عن مرض طويل الأمد يستمر دوما مع الإنسان ولا يمكنه الانتقال من شخص لشخص آخر بالعدوى وبمرور الوقت تسوء حالة المريض نتيجة التعرض إليه.

ما هي أنواع الأمراض المزمنة؟

هناك أربعة أنواع للأمراض المزمنة وهي السكري وأمراض السرطان وأمراض الرئة مثل الربو وأخيرا أمراض الدورة الدموية مثل جلطات القلب.
بالنسبة للأمراض المزمنة يوجد برامج في كل دول العالم وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية كما يوجد عدة أبحاث والتي أثبتت جميعها أن الوقاية من الأمراض المزمنة يعتبر أهم من علاج تلك الأمراض كما أن هناك طرق عديدة تنفذها العديد من الدول لتقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض.

ما هو علاج الأمراض المزمنة؟

يوجد العديد من العلاجات للأمراض المزمنة في جميع دول العالم كما تعتمد طرق الوقاية منها على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي كما أن هناك 4 أو 5 عوامل يمكنها المساعدة على عيش حياة صحية أولها هو النظام الغذائي المتوازن الذي يشتمل على الخضروات والفواكه الطازجة مع التقليل من تناول السكريات والنشويات والدهون.

أما العامل الثاني للوقاية من تلك الأمراض فهو عامل الرياضة حيث يجب على الإنسان أن يكون لديه نشاط بدني على الأقل 5 مرات أسبوعيا مثل المشي من 20 إلى 30 دقيقة يوميا.

من العوامل الأخرى للوقاية من التعرض لأي مرض مزمن هو تجنب الملوثات البيئية ولعل من أهمها هو دخان السجائر حيث أن التدخين يزيد من نسبة الإصابة بهذه الأمراض كما أن الامتناع عن التدخين يجعل الإنسان يعيش حياته أكثر صحة دون التعرض لهذه الأمراض.

وتابع “يوسف” تركز دولة قطر على الوقاية من الأمراض المزمنة والتي من أهمها السكري وزيادة الوزن كما يوجد مركز السكري في مستشفى حمد العام في قطر والذي يقوم بتثقيف المرضى بكيفية العناية بأنفسهم قبل وأثناء وبعد الإصابة بالمرض كما يوجد المثقفين الصحيين داخل المستشفى للتعاون وتعليم المرضى وأقاربهم كيفية التعامل مع المرض.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *