طب وصحة

علاج الإسهال في المنزل

دكتور , طبيب , Doctor , علاج الإسهال , صورة


دكتور , طبيب , Doctor , علاج الإسهال , صورة

هناك الكثير من الأشياء التي تساعد في علاج الإسهال في المنزل مثل تناول الأرز الأبيض المسلوق وشرب شاي البابونج وتناول العسل الأبيض وتناول بذور الحلبة وشرب الزنجبيل وتناول خل التفاح وتناول بعض أصابع الموز وأكل الزبادي.

ما هو الإسهال؟

يعتبر الإسهال شعورًا غير سار على الاطلاق وهو عبارة عن عدة حركات في الأمعاء تسبب عدم القدرة على التحكم في البراز وعادةً لا يكون البراز الناتج من الإسهال ذات كمية كبيرة لذلك يعتبر الإسهال في أغلب الأحيان مفيدة جداً لتخليص جسمك من المواد غير اللازمة حيث يمكن تشبيه تلك العملية بالتقيؤ فكلاهما يخلص الجسم من الزيادات الضارة وهو أمر مفيد جدا للجسم لإخراج السموم الضارة ولكن الموضوع مزعج ومؤلم للغاية لدرجة أنك تحتاج إلى إيجاد علاج له في أسرع وقت ممكن.

مسببات الإسهال

قد ينتج الإسهال عن عدوى فيروسية أو بكتيرية قد تدخل جسمك عندما تتناول طعام ملوث او غير صحي وقد يحدث أيضًا بسبب الإفراط في شرب الكحول، أو لبعض الناس الذين لديهم حساسية لبعض أنواع الطعام أو يحدث بسبب القلق أو الإجهاد أو الآثار الجانبية الطبية، ومن الممكن أيضا أن تؤدي السوائل الزائدة التي تمر عبر الأمعاء الغليظة، والتي لا يتم امتصاصها جيداً إلى الإسهال، حيث ان عندما تدخل الطفيليات او البكتيريا أو الفيروسات إلى مجرى الدم عن طريق الطعام والماء فإنها تتلف بطانة المعدة والقناة الهضمية مما يؤدي في النهاية الى الإسهال.

أعراض الإسهال

تشمل الأعراض البارزة للإسهال هي نزول البراز في صورة سائلة وتشمل الأعراض الأخرى التي تصاحب الإسهال عادة القيء وحركات الأمعاء المتكررة وألم المعدة والحمى والجفاف وفقدان الشهية والغثيان.

أنواع الإسهال

قد يكون الإسهال إما مزمنًا أو حادًا يتحدد على حسب المدة التي يستمر بها وجوده، فإذا استمرت حالتك من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع فقد تكون مزمنة وخلاف ذلك فإن الحالة حادة.

علاج الإسهال منزلياً

تجنب أخذ الأدوية بدون استشارة الطبيب وحاول تجريب العلاجات المنزلية البسيطة التي يمكن أن تكون مفيدة جداً في كل من الإسهال الحاد والمزمن ومن أهم تلك العلاجات:

١. شرب السوائل بشكل عام: إن قلة السوائل بشكل عام وخاصة الماء من جسمك يمكن أن تؤدي إلى الكثير من الضرر وضعف الصحة العامة لذلك يمكن أن يساعد شرب السوائل بكمية مناسبة في تعويض جسمك بجميع المعادن المفقودة والإنزيمات التي يحتاجها ليعمل بشكل مناسب.

٢. تناول الأرز الأبيض المسلوق: الأرز الأبيض مشهور عالمياً بخصائصه المفيدة للجسم حيث إن تناول كميات صغيرة من الأرز الأبيض الخالي من الزبدة أو الدهون يساعد على جعل حركة الامعاء مريحة وخالية من الإجهاد.

٣. العسل شيء أساسي للغاية: حيث انه من المؤكد أن العسل عموما سواء تم تناوله بملعقة أو تم وضعه في كوب ماء يعالج الإسهال، كما أنه يعالج الكثير من الأمراض على مر العصور فهو يستخدم من قديم الزمان في علاج الكثير من الأمراض المختلفة.

٤. بذور الحلبة: تعتبر بذور الحلبة غنية بالألياف وهذا يجعلها واحدة من أكبر العلاجات المنزلية للإسهال، حيث أن بذور الحلبة لها خصائص أساسية تساعد على تخفيف الألم، وبالتالي تخفيف الانزعاج وعدم الارتياح الذي يصاحب الإسهال.

٥. خل التفاح: اثبت خل التفاح أنه مفيد للغاية في علاج الإسهال بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، قم بإضافة ملعقة طعام أو ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء وقم بشربه مرتين في اليوم.

واخيرا توخي الحذر وتجنب شرب البرتقال والليمون والأناناس و الطماطم الخام لأنها حمضية للغاية ويمكن أن تزيد من زيادة الأعراض واستمرار الإسهال.

السابق
دروس وعبر من حكاية موسى والخضر
التالي
علاجات طبيعية للتخلص من الصداع