علاجات منزلية للتخلص من القمل والصيبان

صورة , رجل , القمل والصيبان , فروة الرأس
القمل والصيبان

تعرف على القمل والصيبان

لا يوجد مشكلة أشد إزعاجاً من مشكلة ظهور القمل والصيبان فهو من المشاكل المؤرقة بالفعل خاصة على أمهات الأطفال في سن المدرسة. فالقمل حشرة مزعجة طفيلية تعيش بين خصلات الشعر تتغذى على الدماء مما يسبب تهيج في جلد الرأس وحكة شديدة، ويشبه حجم القملة حجم بذرة السمسم فيصعب رؤيتها واكتشافها ويتكاثر القمل بسرعة كبيرة وينتج الصيبان وهو بيض القمل الذي يلتصق بالشعر جيداً وهو ذو حجم صغير جداً يصعب رؤيته. وللنجاح في محاربة القمل نهائياً وبشكل كامل يجب العمل على جبهتين الأولى التخلص من القمل الكبير والثانية هي التخلص من بيض القمل الملتصق بالشعر. ولتسهيل عملية التقاط القمل والصيبان عليك استعمال المشط المصنع لذلك وهو مشط مصنوع من العظم أو أي معدن وأحياناً البلاستيك ويكون ذو رؤوس حادة نوعاً ما وسنون ضيقة جداً مما يؤدي للقضاء على القمل والصيبان ويُسهل اكتشافه.

بعض العلاجات المنزلية للقضاء على القمل والصيبان

1. زيت شجرة الشاي:
والذي يعتبر مبيد حشري طبيعي وهو آداة فعالة لعلاج قمل الرأس، فقط اخلطي ملعقة من زيت شجرة الشاي على 3 ملاعق من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ودلكي شعرك بالخليط ثم غطيه بالمنشفة أو قبعة الدش لمدة نصف ساعة ثم اغسليه جيداً بالماء الساخن وقومي بتمشيط الشعر بالمشط الضيق لإزالة القمل الميت.

2. زيت جوز الهند:
نظراً لطبيعة التشحيم في زيت جوز الهند فإنه يعوق القمل والصيبان من التحرك بحرية ويمنعه من التكاثر.
أولاً اشطفي الشعر جيداً بخل التفاح واتركيه حتى يجف ثم دلكي فروة الشعر واتركيه لمدة 6-8 ساعات أو طوال الليل وفي الصباح مشطي شعرك ثم اغسليه بالشامبو وكرري هذه العملية لمدة أسبوع للتخلص من القمل والصيبان ولضمان فعالية أكبر أضيفي قطرات من زيت الينسون العطري إلى زيت جوز الهند.

3. زيت بذور السمسم:
لما له من كفاءة عالية في محاربة الجراثيم وهو مضاد للفطريات ومن الحلول الطبيعية لإبادة الحشرات.
اخلطي كوب من زيت بذور السمسم مع زيت النيم وملعقة من زيت شجرة الشاي ونصف ملعقة من زيت الكافور وحوالي 10 قطرات من زيت اللافندر العطري ودلكي شعرك بالخليط وغطيه واتركيه حتى الصباح ثم مشطيه جيداً لإزالة القمل الميت وكرري ماسبق لمدة أسبوع أو أسبوعين حتى تتأكدي من التخلص من القمل.

4. الخل الأبيض:
وهي طريقة آمنة وغير مكلفة حيث يقوم حمض الخليك بالقضاء على القمل ويعمل على إذابة المادة الشمعية التي تجعل الصيبان ملتصقة بالشعر فيسهل التخلص من بيض القمل.
فقط خففي الخل بكمية متساوية من الماء ودلكي فروة الرأس جيداً بمحلول الخل واتركيه لمدة ساعة أو اثنين ثم مشطي الشعر كالمعتاد.

5. البصل:
بفضل محتواه العالي من الكبريت الذي يعمل على قتل القمل والصيبان فما عليك إلا هرس أربع أو خمس حبات من البصل وتصفيته وأخذ عصارته لتدليك الرأس بها وتركها لمدة 2-4 ساعات، ثم يغسل الشعر بالشامبو جيداً وتكرر هذه الوصفة بشكل يومي لمدة 3 أيام ثم مرة أسبوعيا للتأكد من عدم وجود أي قمل.

6. مجفف الشعر:
حيث أثبتت العديد من التجارب قدرة الهواء الساخن على القضاء على القمل وخاصة الصيبان.

كما يمكن اللجوء إلى بعض المستحضرات الدوائية لعلاج هذه المشكلة مثل اللوسيون والشامبو العلاجي المخصص لذلك مع مراعاة غسل الأدوات المستعملة ومفروشات السرير جيداً بالماء والخل لتجنب العدوى المتكررة.

أضف تعليق