طب وصحة

علاج اللوز و إلتهاب الحلق


صورة , العسل والليمون , إلتهاب اللوزتين , إلتهاب الحلق , أعشاب طبيعية
العسل والليمون لإلتهاب الحلق

ما هي مشكلة إلتهاب الحلق

من منا لم يتعرض لمشكلة  إلتهاب الحلق واللوزتين خاصة في مرحلة الطفولة؟ بالتأكيد تعرضنا جميعاً لذلك الشعور المزعج وآلام الرأس والرقبة وصعوبة البلع والتعب الشديد نتيجة الحمى.
يعتبر إلتهاب اللوزتين من الأمراض الشائعة وهو أحد المشاكل التي قد تواجه الغالبية العظمى من الناس وتحدث نتيجة الإصابة بفيروس أو بكتيريا، فاللوزتان عبارة عن غدتين ليمفاويتين توجدان في مؤخرة الحلق ومسئولة عن حماية الجسم من الميكروبات التي قد تواجهه حيث تعمل على محاصرة الفيروسات ومنع وصولها للجهاز التنفسي. وقد يرجع سبب إلتهاب الحلق واللوزتين إلى العديد من الأسباب أهمها العدوى البكتيرية مثل البكتيريا العقدية، العدوى الفيروسية مثل الأنفلونزا، نزلات البرد والإمساك المزمن.

بعض العلاجات الطبيعية المساعدة في علاج إلتهاب اللوزتين

1. الغرغرة بالماء المالح:
وهو من أقدم الطرق الفعالة في علاج إلتهاب الحلق حيث يعمل الملح كمطهر لمنطقة الحلق بالإضافة إلى قدرته على تقليل الورم وتخفيف الألم.

2. الحلبة:
تُعتبر الحلبة مضاداً حيوياً ممتازاً وتستخدم كعلاج لالتهاب الحلق.
فقط قم بغلي القليل من بذور الحلبة في الماء واستخدمها كغرغرة حتى تشعر بتحسن ويخف الإلتهاب.

3. العسل والليمون:
نظراً لاحتواء الليمون على فيتامين سي الذي يعمل على تقوية مناعة الجسم وأيضاً يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوم بمقاومة الالتهابات، وأما العسل فهو معروف بخصائصه المضادة للالتهابات ويعد المزج بينهما علاجاً ممتازاً لالتهاب اللوزتين.

4. التين:
تبين أن للتين المجفف قدرة على علاج إلتهاب اللوزتين وتخفيف الألم حيث يُغلى مقدار من التين المجفف لصنع معجون يوضع حول منطقة اللوزتين من خارج الحلق.

5. خل التفاح: عن طريق إضافة القليل من الخل إلى كوب ماء دافئ والغرغرة به حيث أن للخل أثر في تخفيف التورم.

6. عصير البصل: وهو ذو فاعلية عظيمة في تطهير الحلق وتخفيف آلام اللوزتين ولكن لا يُقبل عليه الكثيرون بسبب رائحته الكريهة.

7. مشروب الكركم والحليب:
وهو عبارة عن كوب من الحليب المغلي مُضاف إليه القليل من الكركم ومسحوق الفلفل الأسود ويتم تناوله قبل النوم مباشرة ويُعتبر الكركم مضاد حيوي طبيعي ومضاد للأكسدة.

8. البنجر:
وهو ثمرة غنية بالكثير من المعادن كالحديد والفسفور والكبريت والبوتاسيوم والكالسيوم واليود والمنجنيز بالإضافة إلى كمية كبيرة من حمض الفوليك وهي فعالة في مكافحة التهاب اللوزتين وطرد السموم ويُفضل تناول عصير البنجر يومياً كجزء من نظامك الغذائي.

وقد يلجأ المريض لبعض العلاجات الطبية التي تفيد في تخفيف آلام الحلق بشكل سريع كتناول الأقراص المُسكنة عن طريق الفم واستعمال بخاخ طبي خاص لتطهير الحلق وتناول أقراص الإستحلاب التي تعمل على ترطيب الفم وتخفيف آلام الحلق.
والجدير بالذكر أنه في حالة التهاب اللوز الشديد والمتكرر قد ينصح الطبيب بضرورة استئصالهما جراحياً.

السابق
ما هو علاج اللوز عند الأطفال
التالي
علاج حساسية الجلد عند الأطفال

اترك تعليقاً