علاج النقرس وارتفاع اليوريك أسيد

صورة , مريض , النقرس , اليوريك أسيد

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من اليوريك أسيد أو مرض النقرس ويختلط عليهم الأمر في ماهية الأطعمة التي يمكنهم تناولها خاصة من يعانون من بعض الأمراض مثل مرض الضغط والسكر وغيرها مثل مرض السمنة المفرطة حيث أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة خاصة الشباب هم أكثر الناس عُرضة لمرض النقرس أو ارتفاع اليوريك أسيد الذي يعتبر مرض الملوك كما كان يُسمى قديماً.

هل تؤثر أدوية الضغط على مرض النقرس؟

لا يمكن لأدوية الضغط أن تتسبب في مرض النقرس بشكل مباشر ولكن في بعض المرات يمكن للشخص المعرض للسمنة المفرطة أن يتعرض كذلك لمرض النقرس مع مراعاة أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم يمكنهم كذلك المعاناة من مشاكل زيادة الوزن.

على الجانب الآخر، هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تتسبب في مرض النقرس ولكنها على الأغلب ليست أدوية الضغط.

وتابعت أخصائية التغذية “ربى مشربش” يتشكل اليوريك أسيد في الجسم نتيجة تحطيم مواد يفرزها الجسم تُسمى البيورين وهي مواد موجود في البروتينات وفي عدة مصادر أخرى في الجسم والتي لا يستطيع الجسم في عدة مرات التخلص منها أو إفرازها وبالتالي فإنها تتراكم في الجسم وتتسبب في آلام المفاصل، لذلك يجب علينا الانتباه إلى ماهية الطعام الذي نتناوله.

هل الامتناع عن تناول اللحوم يساعد في التخلص من النقرس؟

تعتبر بداية مشاكل مرض النقرس عندما ترتفع معدلاته إلى 7 أو أكثر من هذا الرقم.

أما بالنسبة للحوم فلا يمكنا القول بوجوب الامتناع عنها تماماً ولكن هناك بعض اللحوم التي يُفضل الابتعاد عنها مثل الكبدة والنخاع والطحال والأعضاء الداخلية الأخرى للحيوانات كما يُفضل الابتعاد عن تناول التونة والسردين أو تناولها بكميات قليلة بجانب الابتعاد عن مرقة الدجاج واللحمة.

إلى جانب ذلك، هناك بعض الخضروات التي يُفضل الابتعاد عنها أو التقليل منها لتفادي مشاكل مرض النقرس مثل السبانخ والفطر والبقوليات كالعدس والفاصوليا الحمراء والبيضاء كما يُفضل ألا يتعدى الشخص من60 إلى 90 جرام من اللحوم الحمراء.

هل الشوفان يمكنه التسبب في مرض النقرس؟

بالطبع يعمل الشوفان على رفع نسبة اليوريك أسيد في الجسم على الرغم من أنه مفيد للجسم خاصة لمرضى السكر كما أنه يعتبر في هذه الحالة مثل العسل والمشروبات الأخرى العالية بالفركتوز أو عصائر الفواكه المصنعة أو بعض المحليات الأخرى.

وتابعت “ربى” تعتبر نشبة إصابة الرجال بمرض النقرس أكبر من السيدات بشكل عام ولا يعتبر شرطاً أساسياً أن يرتبط مرض النقرس بأكل اللحوم لأنه مرتبط بشكل كبير بمشكلة معينة في الجسم تتعلق بتصريف مادة البيورين في الجسم والتي توجد بكثرة في البروتينات، لذلك لا يجب علينا فقط الابتعاد عن الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين وإنما يمكننا كذلك تناول وشرب المواد التي تقلل من تراكم هذه المادة في الجسم مثل ضرورة شرب الماء بكميات كبيرة بصورة يومية بجانب أهمية تناول الخضار والفواكه يومياً ومحاولة حل مشكلة السمنة المفرطة.

علاج مرض النقرس

كما سبق الذكر فإنه لتفادي التعرض لمرض النقرس أو لعلاجه يجب علينا التقليل من تناول اللحوم والبقوليات ويمكننا تناول الخضار والفواكه والفريك والأرز الأسمر والحمص والفول بكميات قليلة.

وأخيراً، يمكن للأشخاص المعرضين لمرض السكر الإكثار من تناول الخضار الآمنة مثل الخص والبروكلي والباندورا والخيار والكوسة والباذنجان بجانب أهمية عدم الشرب بكميات كبيرة حيث يمكننا تناول فقط من 200 إلى 300 ملجم في اليوم.

أضف تعليق