طب وصحة

علاج انتفاخات البطن بالأعشاب الطبيعية

صورة , نعناع , علاج إنتفاخات البطن


صورة , نعناع , علاج انتفاخات البطن
النعناع من أجل علاج انتفاخات البطن – أرشيفية

التعرف على انتفاخات البطن

هناك طرق عديدة تتبع في علاج انتفاخات البطن ولكن أولاً نتعرف على مرض انتفاخات البطن فهو من أكثر الأمور المزعجة لأي الشخص، والتي عادة ما يصاحبها اضطرابات في الجهاز الهضمي وعدم الشعور بالارتياح، سنتعرف في هذا المقال على أسباب انتفاخات البطن وطرق علاجها والوقاية منها.
الغازات هي المسبب الرئيسي لانتفاخات البطن، توجد الغازات في الجهاز الهضمي لدى كل الناس، معظم الناس يخرجون الغازات من 13 الى 21 مرة يومياً، في الغلب تكون تلك الغازات عديمة الرائحة، إذا وجدت الرائحة فهذه إشارة لوجود البكتيريا في الأمعاء الغليظة التي تخرج كمية ضئيلة من الغازات التي تحتوي على الكبريت.
الغازات في القناة الهضمية لها مصدرين أساسيين:
1- الهواء الذي نبتلعه.
2- تكسير الطعام الغير مهضوم في الأمعاء الغليظة عن طريق البكتيريا.
هناك بعض الأطعمة المحددة التي تسبب الغازات أكثر من غيرها، لكن الأطعمة التي تسبب الغازات عند شخص معين ليست بالضرورة أن تسببها عند كل الأشخاص.

طرق علاج انتفاخات البطن

هناك عدة طرق فعالة لعلاج انتفاخات البطن، منها التحكم في النظام الغذائي والتخلص من العادات الغذائية التي تعمل على زيادة الغازات، وكذلك هناك بعض الأعشاب والعلاجات المنزلية التي تخفف من حدة الانتفاخات، وهناك الكثير من الأدوية الفعالة سواء الأدوية اللا وصفية أو الوصفية، سنتكلم عن كل تلك الطرق بالتفصيل.

العادات الغذائية وعلاقتها بالانتفاخات

من أكثر الطرق المهمة لتقليل الغازات هي تقليل الأطعمة التي تؤدي لزيادتها واتباع العادات الغذائية التي تقلل منها.
من الأطعمة التي تعمل على زيادة الانتفاخات: الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بصورة كبيرة، أما الأطعمة التي تحتوي على دهون وبروتين فهي لا تعمل على زيادة الغازات بشكل كبير، لكن البروتين يعمل على زيادة رائحة تلك الغازات، من الأطعمة التي تعمل على زيادة الانتفاخات أيضا: الطعام الذي يحتوي على السكريات مثل اللاكتوز والسوربيتول والفركتوز، وكذلك المشروبات الكحولية كالبيرة والنبيذ، وكذلك البقوليات الكعدس والفول من أكثر الأطعمة المسببة للانتفاخات، وبعض الخضراوات كالبصل والكرنب والبروكلي، وبعض الفواكه كالكمثرى ووالتفاح.
للتحكم في الانتفاخات عليك التقليل من الأطعمة التي تعمل على زيادة الغازات، ومن العادات أيضاً التي تخفف من حدة الانتفاخات: التقليل من كمية الماء والمشروبات الغازية، وكذلك تقليل كمية الهواء المبتلعة يومياً وذلك عن طريق: عدم الأكل والشرب بسرعة، وعدم التحدث أثناء تناول الطعام، والحد من التدخين.

بعض الأعشاب والعلاجات المنزلية لانتفاخ البطن

هناك بعض الأعشاب المفيدة والفعالة لعلاج انتفاخ البطن والمشاكل المصاحبة لها، من ضمن تلك الأعشاب:
بذور الشمر: تعد بذور الشمر من العلاجات الممتازة لمشكلات الجهاز الهضمي، يحتوي الشمرعلى مواد فعالة هي ( الأنيثول والفينكون) التي تعد مهدئات للجهاز الهضمي، وتعمل على تقليل الغازات والتخلص منها سريعاً، يعمل الشمر كمضاد لتقلصات المعدة، مما يجعله مفيداً في حالات التوعك والغثيان المصاحبة للانتفاخات عادة.
الينسون: يعتبر الينسون علاج ممتاز للغازات الزائدة، يمكن مضغه بعد الوجبات الدسمة لتأثيره الفعال على الجهاز الهضمي، يحتوي الينسون على مادة ( الأنيثول) الموجودة في الشمر أيضاً، هناك دراسات أثبتت أن الينسون يمكن أن يستخدم في حفظ الأطعمة لقدرته على قتل البكتيريا.
النعناع: يحتوي النعناع على مادة (المينثول) التي تعمل كمهدئة للجهاز الهضمي وأيضاً تعمل على ارتخاء عضلات المعدة والأمعاء مما يسهل خروج الغازات، كذلك يقلل من التقلصات والغثيان.
هناك أيضاً الزعتر وأكليل الجبل والزنجبيل الذين يستخدمون في طرد الغازات وتحسين حالة الجهاز الهضمي عامة.

الأدوية التي تعالج الانتفاخات

هناك العديد من الأدوية الفعالة في الصيدلية التي تستخدم لعلاج الانتفاخات: )أوكاربون :eucarbon)
وهي عبارة عن أقراص الفحم التي تحتوي بشكل أساسي على الفحم والنعناع وعشبة السيننا، تؤخذ مع كل وجبة، تعمل على طرد الغازات.
disflatyil:
وهي عبارة عن أقراص للمضغ تؤخذ مع كل وجبة، تحتوي على مادة (سايميثيكون) التي تعمل على طرد الغازات وتهدئة الجهاز الهضمي.
Simethicone:
منه أقراص أو نقط فم للأطفال لتهدئة الجهاز الهضمي.
Baby drink:
منتج لعلاج التقلصات والإنتفاخات عند الأطفال الرضع، يحتوي على زيت النعناع وزيت الينسون والشيح والعرقسوس.
ويجب أن يهتم كل شخص بصحة الجهاز الهضمي، وأن يلتزمالعادات الغذائية الصحية، وأن يعالج المشكلات المرتبطة به، ويجب زيارة الطبيب في حالة الضرورة، فالمعدة بيت الداء والدواء.

السابق
ما هي فوائد رياضة نط الحبل
التالي
علاج عصب السن بالطرق الحديثة