طب وصحة

علاج تسوس الأسنان

صورة , تسوس الأسنان , خلع الأسنان
خلع الأسنان

ما هو تسوس الأسنان؟

يعتبر تسوس الأسنان في الأصل هو عفن الاسنان بسبب عدم النظافة وتناول الطعام وعدم تنظيف الأسنان بعدها وخصوصًا السكريات والمشروبات التي تحتوي على السكر.

أحد أشهر المشكلات الطبية التي يعاني منها الاطفال الآن بجانب المراهقين والبالغين والكبار في السن أيضًا، تعفن الأسنان والتسوس إذا لم يتم الإهتمام به في أول اكتشافه قد يسبب مضاعفات خطيرة مثل وجود الحفر الكبيرة في الأسنان وإلتهابات اللثة وقد يؤدي إلى فقد الأسنان في النهاية.

علاج تسوس الأسنان والوقاية منه

عليك دائمًا بزيارة طبيب الأسنان كل فترة على حسب صحة أسنانك، ونظافة الأسنان تحميك من خطورة التسوس ومشاكل اللثة وتحافظ على جمال ابتسامتك.

من الممكن استخدام مضادات البكتيريا التي تكون في صورة غرغرة بعد غسل الأسنان يوميًا، وتناول الأطعمة المفيدة لصحة الأسنان والإبتعاد عن المشروبات المليئة بالسكر والحلويات وانتظام غسل الأسنان بعد كل وجبة أو مضمضة الفم على الأقل للتخلص من بقايا الطعام.

من العلاجات المختلفة أيضًا:
1) العلاج بالفلورايد:
تعتبر من أهم علاجات الأسنان والتسوس حيث تعمل على تقليل نسبة الأحماض التي تهاجم المينا فتقوي الأسنان وتعمل أيضًا على تكوين مركبات من الفلور تشتبك في الأماكن السطحية في الاسنان فتزيد من صلابتها وتزيد من المناعة ضد خطر التسوس.

2) الحشوات التعويضية:
بعد حدوث التسوس ومع تطوره قد توجد فراغات في الأسنان أو حفر في السن نفسه مما يجعله أكثر عرضةً لإنتشار التسوس في عصب السن ووجود خراج باللثة، فنلجأ إلى الحشو التعويضي لنملأ الفراغات، يعرف بين الأطباء بالبلاتين فيكون لونه مختلف عن الأسنان فيحبذ استخدامه في الأسنان الخلفية.

قد يأخذ وقت ليتأقلم مع الفم والأسنان واللثة ووضعه في مكانه الصحيح قد يتطلب طبيب أسنان ماهر فعليك أولًا التأكد من مهارة الطبيب الذي تتابع معه حالتك.

3) علاج إلتهابات عصب الأسنان:
بعد الإصابة من التسوس بفترة قد يصل التسوس إلى عصب السن مما يجعل ألم التسوس في تلك الحالة لا يحتمل بالمرة، عصب الأسنان يتكون من أنسجة ضامة تعمل على توصيل الإحساس مثل نقل حرارة وبرودة الطعام والمشروبات.

وهنا معالجة تلك الحالة تسمى المعالجة اللبية حيث يقوم الطبيب بإزالة البكتيريا الموجودة بالعصب بإستخدام أجهزة محددة.

4) خلع الأسنان:
من حالات الإلتهاب الأعصاب في الأسنان الإلتهاب الذي لا يمكن علاجه بالخلع حيث تكون البكتيريا المسببة للتسوس قد تغلغلت في السن والعصب وهنا الحل الأمثل هو خلع السن.

السابق
علاج تساقط الشعر
التالي
أعراض وعلاج مرض تصلب الجلد (الأكثيوسيس)

اترك تعليقاً