Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

علاج فيروس الروتا عند الأطفال

Rotavirus , علاج, فيروس الروتا , الأطفال , صورة

يعتبر فيروس الروتا هو السبب الأقوى لمرض الإسهال الحاد لدى الأطفال الصغار في جميع أنحاء العالم.

ما هو فيروس الروتا وما هي أعراضه؟

تقول أخصائية الأطفال وحديثي الولادة الدكتورة ” مها عبيدات “، يعتبر فيروس الروتا من أكثر الفيروسات شيوعاً والتي يمكنها أن تتسبب في التهابات الأمعاء عند الأطفال خاصة في أول 5 سنوات من العمر كما أن لهذا الفيروس 9 أنواع فرعية تقريباً من A,B,C إلى I وبالنسبة لنا فإن أهم نوع فيها هو فيروس الروتا A.

وتابعت، من أهم أعراض التهاب فيروس الروتا هو القيء أو الاستفراغ من يوم إلى يومين تقريباً، بعد ذلك يصاب الطفل بالإسهال الذي يتميز عن الإسهال العادي في هذه الحالة هو أن الإسهال في حالة فيروس الروتا يكون شديد وعادةً ما يكون سائل ويمكن أن يصاحبه المغص وآلام في البطن بالإضافة إلى حرارة خفيفة.

إلى جانب ذلك، في أنواع أخرى من التهابات الأمعاء يمكن أن يكون فيروس الروتا مصحوباً بالإسهال والدم أو المخاط وفي حالات الالتهابات البكتيرية يمكن أن يصاحبه حرارة عالية جداً.

مدى فعالية لقاحي الروتاريكس والروتا تك للوقاية

هناك لقاحين للوقاية من فيروس الروتا وهما الروتاريكس والروتا تك الذي يأتي على 3 مراحل أو 3 فترات تُعطى للأطفال على عمر شهرين ثم أربعة أشهر و ستة أشهر فيما بعد، بينما اللقاح الثاني وهو الروتا ريكس يُعطى مرتين كل شهرين على عمر شهرين أيضاً ولديه فعالية كبيرة للتخفيف من المضاعفات ويخفف من نسبة الإصابة من التهابات فيروس الروتا.

في السابق كان من الممكن أن يكون لدى فيروس الروتا مضاعفات شديدة يمكنها أن تؤدي إلى الموت في بعض الأحيان وهو ما قل كثيراً في هذه الآونة بعد تم دخول المطاعيم أو اللقاحات إلى البرامج الوطنية في معظم بلاد العالم مما خفف أيضاً من مدى انتشار هذا الفيروس.

طرق انتشار فيروس الروتا

يعتبر فيروس الروتا فيروس معدي جداً كما أنه ينتقل من البراز إلى الفم حيث يمكن لأي شخص يتعامل مع طفل مصاب بفيروس الروتا أن ينتقل إليه هذا الفيروس بعدما انتقلت أجزاء من البراز على يده وبالتالي يمكن أن ينتقل هذا الفيروس من شخص لآخر بصورة مباشرة كما يمكن أن ينتقل هذا الفيروس عن طريق الهواء ومن ثم تظهر أعراضه.

تعتبر فترة حضانة فيروس الروتا تقريباً يومين ومن بعدها تظهر الأعراض بالتتابع كما أن مدة الالتهاب قد تصل من 8 إلى 9 أيام نتيجة الإصابة بهذا الفيروس.

وأخيراً، للوقاية من الإصابة بفيروس الروتا يجب علينا ضرورة غسيل اليدين جيداً لأن مثل هذه الفيروسات تعتبر منتشرة بدرجة كبيرة في الحضانات والمدارس ومن ثم وجب على الأمهات والمدرسات ضرورة غسل اليدين قبل التعامل مع الطفل مع مراعاة أن أكثر مراحل هذا الفيروس خطورة على الطفل بين عمر 6 أشهر حتى عمر سنتين.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *