Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

علاج مشكلة الأرق أو قلة النوم عند الطفل

صورة , طفل نائم , مشكلة الأرق , قلة النوم

كيف تعالجين مشكلة الأرق عند الطفل

من الضروري تعويد الطفل عند المعاناة من مشكلة الأرق أو قلة النوم على روتين معين مثل ترتيب أغراضه أو ملابسه أو العشاء معه أو تعويده على تنظيف أسنانه باستمرار كما يمكن قراءة قصة قصيرة قبل النوم والتي تساعده على النوم بشكل هادئ والتخلص من مشكلة الأرق.

وأضافت المعالجة النفسية ” نيتالي ديب ” من الضروري كذلك إذا كان الطفل يخاف ليلا أثناء الليل التحدث معه ومعرفة سبب قلقه وانزعاجه كما يجب قراءة له بعض القصص ذات النهايات السعيدة أو المضحكة كما يمكن تذكيره بذكريات سعيدة لتهدئته وحتى يستطيع النوم بشكل هادئ.

بالإضافة إلى ذلك يُمنع ترك الطفل ليشاهد مشاهد الرعب في التلفاز قبل النوم مباشرة حيث أن كل الصور التي سيشاهدها ستكون محفورة في رأسه خلال النوم وستتسبب في الأرق كما يجب أن يتجنب الطفل لعب الألعاب الإلكترونية التي بها حروب وقتل مما قد يسبب له كوابيس أثناء النوم.

يمكن للطفل أن يصطحب معه لعبة صغيرة مثل الدبدوب قبل النوم مما يشعره بالنوم الهادئ والراحة كما يمكن وضع ضوء خفيف له في الغرفة حتى يسهل عليه الوصول إلى الأب أو الأم بكل سهولة.

من الممكن كذلك أن نطلب من الطفل أن يتخيل مشاهد من قصة معينة يكون هو فيها البطل أو الشخص القوي كما يجب أن تكون تلك القصة ذات نهاية سعيدة حتى يدخل الطفل في حالة نفسية جيدة تساعده على النوم بطريقة مريحة.

وأخيرا، لا يجب أن نكذب على الطفل أثناء الخروج خارج البيت مدعيين أننا موجودون في البيت حيث أنه في حالة اكتشاف الطفل تلك الأكذوبة فإنها قد تؤثر نفسيا عليه وتفقده كثيرا من الثقة التي منحها لكم وتسبب له الأرق وقلة النوم كما يجب اللجوء لمعالج نفسي لمساعدة الطفل في حالة استمرار حالة الأرق عنده لفترة طويلة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *