طب وصحة

علاج نقص فيتامين د

فيتامين د , Vitamin D , صورة


فيتامين د , Vitamin D , صورة

فيتامين د من الفيتامينات الهامة جداً للجسم والتي تنتمي إلى مجموعة الفيتامينات الذائبة في الدهون والتي تستوجب وجود أملاح الصفراء لكي يتم امتصاصها والتي تشمل فيتامين ك وفيتامين هـ وفيتامين د وفيتامين أ، وفيتامين د من الفيتامينات التي يعتبرها البعض هرمونات وليست فيتامينات حيث يستطيع الجسم تصنيعها وتسري في الدورة الدموية لتنظيم التوازن ما بين أملاح الجسم كالكالسيوم والفوسفات. وينتمي فيتامين د Vitamin D إلى مجموعة السيكوستيرويد وله دوراً أساسياً في عملية بناء العظام بالجسم والحفاظ على قوة العضلات واستقرار الحالة المزاجية، ويسبب نقص فيتامين د العديد من الآثار السلبية على صحة العظام والعضلات والبشرة وكذلك على الحالة النفسية والمزاجية، وسنتحدث في مقالنا هذا عن طرق علاج نقص فيتامين د.

1. ما هي الجرعة اليومية التي يجب تناولها من فيتامين د؟
2. متي يقال أن هناك نقص في فيتامين د في جسم شخص ما؟
3. كيف يمكن علاج نقص فيتامين د؟
4. المكملات الغذائية من فيتامين د؟

1. ما هي الجرعة اليومية التي يجب تناولها من فيتامين د

يوصي علماء التغذية بضرورة تناول كمية من فيتامين د تبلغ من 400 إلى 800 وحدة دولية في اليوم وتعتمد هذه الكمية على المرحلة العمرية للشخص حيث يحصل البالغ على 600 وحدة دولية يومياً ويحصل كبار السن فوق ال 70 عاماً على 800 وحدة دولية يومياً.

2. متى يمكن القول بأن شخص ما يعاني من نقص فيتامين د

يمكن التنبؤ باحتمالية نقص فيتامين د من خلال الأعراض التي تظهر على الشخص خاصة ً فيما يتعلق بمشاكل العظام وضعفها ومن ثم قياس معدل فيتامين د في الدم فمن المعروف أن المعدل الطبيعي لفيتامين د في الدم يتراوح من 20 إلى 50 نانوجرام لكل ملليلتر فإذا ما قلت النسبة عن 20 نانوجرام كان معني ذلك أن الشخص مصاب بنقص فيتامين د في الدم.

3. كيف يمكن علاج نقص فيتامين د

يعتمد علاج نقص فيتامين د على ثلاث محاور رئيسية وهي:
• التعرض لأشعة الشمس لفترة كافية في الوقت من الشروق حتى قبل الظهر ومن الوقت بعد العصر حتى المغرب.
• تناول الأطعمة المحتوية على قدر كافي من فيتامين د مثل لحوم البقر والدجاج والبيض والكبد سواء أكان الكبد الحيواني أو كبد الدجاج والأسماك الدهنية مثل السلمون والقد والماكريل، ومنتجات الألبان بأنواعها مثل الحليب والقشدة والزبدة. وتناول عصير البرتقال والتين حيث يعد التين من المصادر الغنية بفيتامين د ولا يفضل تناوله من قبل مرضى السكر لاحتوائه على كمية كبيرة من السكريات.
• تناول المكملات الغذائية من فيتامين د مع مكملات الكالسيوم.

4. المكملات الغذائية من فيتامين د

• تؤخذ جرعة فيتامين د حسب وصف الطبيب ويفضل تناول الجرعة مع وجبة دسمة تحتوي على الدهون مما يزيد من امتصاص فيتامين د.
• في الحالات الشديدة من نقص فيتامين د وهي تلك التي يكون فيها مستوي فيتامين د في الدم أقل من 10 نانوجرام لكل ملليلتر من الدم تبلغ جرعة فيتامين د 50000 وحدة دولية في الأسبوع لمدة شهرين أو تعطي الجرعة 3 مرات أسبوعياً لمدة شهر واحد.
• هناك ما يعرف بالجرعة الوقائية وهي 800-2000 وحدة دولية في اليوم.

ونوع فيتامين د الذي يتم تناوله في المكملات الغذائية فهو فيتامين د3.

السابق
حقائق علمية حول منتجات الدايت
التالي
كيف يتم عمل فحص للكبد