الغذاء

علاقة الأعشاب بالوزن

الأعشاب, الوزن, Ginger , صورة


الأعشاب, الوزن, Ginger , صورة

يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول الأعشاب خاصة في أوقات الأعياد نظراً لشعورهم بالتلبك المعوي نتيجة تناول الأكل بدرجة كبيرة.

ما هي علاقة الأعشاب بصحة الإنسان؟

تقول أخصائية التغذية “ربى مشربش”، يلجأ العديد من الناس للأعشاب ظنا منهم أنها الحل السحري لهم مما يتسبب في مشكلة عديدة للجسم نتيجة الاستخدام الزائد لهذه الأعشاب.

لا يمكننا القول أن كل شيء طبيعي هو آمن لأن هناك بعض المواد الموجودة في هذه الأعشاب التي إن تم تناولها بتركيز عالي سيؤثر حتما بصورة سلبية على الجسم.

وأضافت، هناك بعض الدراسات التي أثبتت جدوى تناول الأعشاب الطبيعية لنزول الوزن على سبيل المثال بصورة بسيطة مع وجود ميكانيكية معينة للجسم يتم فيها اتباع حمية غذائية صحية.

ما هي فوائد الزنجبيل والخروب والقرفة؟

أولا القرفة: تعتبر القرفة غنية بالمواد المضادة للأكسدة وبها نسبة من معدن الكروميوم كما أن هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن القرفة يمكنها أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين حيث أنها تعمل نفس مفعول هرمون الأنسولين الذي يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم، لذلك فإن القرفة تعتبر مفيدة جدا للأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين أو السكري أو حتى تكيس المبايض.

نتيجة وجود نسبة من معدن الكروميوم في القرفة فإن لها دور كبير في مساعدة الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين كما أن القرفة تعتبر جيدة لمرضى السكري.

للقرفة طعم حلو ولكن لا يُنصح للسيدات الحوامل بتناولها بعكس الزنجبيل الذي يساعد على التخلص من أعراض الغثيان الصباحي عند الحوامل.

ثانيا الخروب: يساعد الخروب طبقاً لبعض الدراسات في التقليل من الكوليسترول الضار مما يعتبر مهم بدرجة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في الدهنيات.

إلى جانب ذلك، يعمل الخروب كذلك على المساعدة في مقاومة الأنسولين.

ثالثا الزنجبيل: للزنجبيل دور في التقليل من أعراض التقيؤ والغثيان مع دوره في إظهار نتائج إيجابية فيما يخص الدهنيات حيث أن استخدامه يساعد في التقليل من وجود الكوليسترول الضار في الجسم.

وأردفت ” ربى مشربش “: من الضروري ألا يتم خلط الأعشاب الطبيعية مع بعضها البعض حيث أن التركيز الزائد منها قد يؤدي إلى مشاكل صحية للإنسان.

على الجانب الآخر، يعتبر القدر الآمن من الزنجبيل أو القرفة أو غيرها من الأعشاب هو من 2 إلى 3 جرام فقط يوميا، مع مراعاة أن القرفة تعمل على نزول السكر بدرجة أكبر بالنسبة للمرضى الذين يتناولون دواء السكر، لذلك لا يُنصح بالإكثار من تناول الأعشاب الطبيعية أو خلطها مع بعضها البعض بتركيز عالي.

وأخيراً، يمكننا القول طبقا للدراسات العلمية الحديثة أن الأعشاب الطبيعية تؤثر إيجابيا على الجسم وخاصة الوزن عند تناولها بشكل معتدل.

السابق
حقيقة مصطلح السعرات السالبة
التالي
مناقب أبو بكر الصديق