علاقة التغير المناخي بإنقراض الحشرات

صورة حشرة , انقراض الحشرات

تُعد الحشرات من المجموعات الحيوية والبيئية الضخمة والهامة لنا في نفس الوقت لأنها تخلق مزيداً من التوازن البيئي للإنسان شريطة توفير ظروف المعيشة أو الإنبات لتلك الحشرات بشكل سليم، لذلك فإن التغيرات المناخية السلبية التي يشهدها العالم في هذه الآونة نتيجة عدة أسباب من بينها النمو الاقتصادي والاعتماد على المواد الكيميائية في الصناعة دون معالجتها للتكيف مع المخلوقات البيئية حتماً ستؤثر على انقراض الحشرات وبعض الأنواع البيئية الأخرى في المستقبل القريب.

ما هي أهمية الحشرات بالنسبة للبيئة؟

يرى الدكتور إيهاب عيد ” الخبير البيئي ” أنه قد يرِد في أذهاننا أن كلمة حشرة تعني تلك الكائنات الغير محببة بالنسبة لنا فقط مثل البعوض، لكن الحشرات هو مفهوم أوسع وأشمل وأكبر من ذلك لأننا نتحدث عن مجموعة حيوانية تُصنف إلى أكثر من مليون نوع والتي تشكل أكثر من 50% من إجمالي المجموعة الحيوانية بشكل عام، كما أن الحشرات تُعد مجموعة ضخمة تستطيع العيش أو الحياة في كل البيئات أو كل الموائل الجافة أو شبه الجافة أو حتى المناطق المائية والعطرية، لذلك فإن ما يخص الحشرات هو أمر ضخم وواسع ويحتاج إلى مزيد من الوقت والبحث حتى نستطيع الكشف عن كل أسراره.

مضيفاً: تتنوع أهمية الحشرات الموجودة في البيئة حيث:

  1. هناك العديد من الحشرات التي تحمل بذور اللقاح من نبتة إلى أخرى كالنحل وبعض الأنواع الأخرى من الحشرات التي تقوم بهذه الوظيفة مثل الدبابير والفراشات، وهذه الوظيفة لتلك الحشرات لها أثرها الإيجابي في مجتمعنا لأنه بدون تلقيح النباتات فإن العديد من أنواع النباتات أو المزروعات لن تستطيع أن تتجدد أو تُستدام.
  2. تقوم مجموعة كبيرة من الحشرات بدور أساسي في تنظيف المخلفات مثل مجموعة الخنافس، وبالتالي فإنها تقدم خدمة مجانية للبشرية جمعاء.
  3. تهوية التربة أو عمل شقوق في التربة مما يسمح لمياه الأمطار لأن تُخزن في التربة كمياه جوفية، ومن ثم تساعد النباتات فيما بعد على الإزهار والإنبات.
  4. تُعد الحشرات مهمة كقاعدة أساسية في الهرم الغذائي، وبالتالي فإنها تشكل مصدر غذائي للعديد من الأنواع الحيوانية، ومن ثم إذا تم الإخلال بهذه القاعدة فإننا حينئذ نكون إزاء خلل في المنظومة البيئية بشكل عام.

هل يساعد التغير المناخي في انقراض الحشرات؟

بالتأكيد يمكن للتغير المناخي أن يكون سبباً في انقراض الحشرات لأن التغير المناخي أصبح ظاهرة عالمية لها تأثيرها على كل مكونات الأرض الحيوية وغير الحيوية، والتي من بينها:

  • تغير في نسبة هطول الأمطار في الموسم المطري.
  • اختلاف الرطوبة.
  • اختلاف وتغير في درجات الحرراة.

هذا إلى جانب بعض التغيرات الأخرى التي تؤثر على المنظومة الحيوية البيئية والتي تحتاج إلى عوامل معينة لاستمرار معيشتها أو ما نعني به ” العُش البيئي ” أو المكان الذي يستطيع كل نوع أو كل نبات وحيوان التأقلم أو العيش فيه، وبالتالي حين تتغير هذه الظروف البيئية والمناخية فحتماً ستتأثر هذه الأنواع.

إلى جانب ذلك، هناك بعض المواسم التي تتأخر فيها أو يبكر هطول الأمطار أو الموسم المطري، وهذا أيضاً يؤثر على تكاثر الحيوانات والحشرات وغيرها من الأنواع، ومن ثم سوف نشهد في يوم ما انقراض في الحشرات البيئية.

ما هي درجة انقراض الحشرات نتيجة التغير المناخي وما هي المدة الزمنية المتوقعة؟

هناك العديد من البحوث التي أجريت في هذا الشأن في بريطانيا وبعض البلدان الأوروبية الأخرى والتي أكدت أن العالم سيشهد انخفاض هائل جداً قد يصل إلى النصف في جموع الحشرات المتنوعة عندنا.

يجدر الإشارة إلى أننا في المنطقة العربية بشكل عام لدينا ضعف أو نقص في تلك الدراسات نظراً لأن هناك مجموعة ضخمة جداً من الحشرات، بينما البحوث التي أجريت هي فقط على بعض الأنواع من تلك الحشرات.

على الجانب الآخر، هناك بعض الحشرات التي يجب أن تنقرض حتى يتم دراستها أو التعرف عليها، وهذا قد يكون نتيجة ضخامة وتنوع مجموعة الحشرات في العالم بأسره.

ما هي الأهمية الاقتصادية والطبية للحشرات؟

هناك العديد من الفوائد الاقتصادية والطبية التي نستمدها من الحشرات من بينها:

  • لعل العسل الذي تقدمه لنا هذه الحشرة الصغيرة التي نسميها النحلة هي احدى الخصائص البيئية التي تقدم قيمة اقتصادية للإنسان، لكن بالتأكيد أن القيمة الاقتصادية والطبية للحشرات هي أعلى من ذلك.
  • على سبيل المثال، هناك حشرة ” أم علي ” التي تستطيع أن تقاوم الآفات الزراعية بأكلها أو التغذي عليها، وبالتالي لنا أن نتخيل عدم وجود تلك الحشرة والذي يؤدي بنا في نهاية المطاف لأن نزيد من استخدام الأسمدة الكيميائية التي نحاول تجنبها قدر الإمكان لأنها عبارة عن سموم تؤثر على صحة الإنسان، ومن ثم فإن انقراض هذه الحشرة وغيرها من الأنواع التي تقوم بوظيفة المكافحة الحيوية سيكون له مردود سلبي على الاقتصاد وصحة المجتمع.
  • للحشرات دور هم في التخلص من النفايات وهو الأمر الذي يكلف البشرية كثيراً من الأموال في إدارة تلك النفايات، بينما التنوع الحيوي الذي خلقه الله يقدم لنا خدمات مجانية يمكن أن تغنينا عن تلك التكاليف الباهظة لإدارة تلك النفايات، وبالتالي فإن الأهمية البيئية موجودة للحشرات والتي تنعكس بالضرورة على الاقتصاد والمجتمع بشكل عام.

وختاماً، اتفق العالم أجمع أن يكون هناك إجراءات تخفيف من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وإجراء تكيف من التغير المناخي، وهي مجموعة من النشاطات المستقبلية التي سيكون لها أثرها الواضح في عدم انقراض الحشرات والأنواع البيئية الأخرى، ومثال على ذلك إعادة زراعة الغابات أو المناطق التي تضررت جراء التغير المناخي ولعل المثال الأشهر في ذلك الشأن هو حريق الغابات الاسترالية قبل فترة والذي يدفعنا إلى ضرورة العمل على زراعة الأشجار مرة أخرى في هذه المنطقة.

أضف تعليق