Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

العلاقة بين الحمية الغذائية والاكتئاب



الحمية الغذائية , الاكتئاب , Food depression , صورة

قد يتبع البعض في مرات عديدة حميات غذائية تزيد من الاكتئاب عندهم بجانب أن هناك بعض الحميات الغذائية التي قد تناسب مرضى الاكتئاب، لذلك يعتبر الأكل مرتبط بدرجة كبيرة بالحالة النفسية للإنسان.

كيف يرتبط الطعام بالحالة النفسية للإنسان؟

تقول أخصائية التغذية “ربى مشربش”، يؤثر الأكل بشكل عام على الأعصاب في خلايا الدماغ وعلى النواقل العصبية المسئولة عن إعطاء الشعور بالسعادة والفرح نتيجة أي شيء نتعرض له مثل الدوكامين ومدى تأثره بإدمان الطعام، ولكن عند إدمان بعض الأطعمة كالسكريات والدهون فإن الدوكامين لا يعمل بالطريقة الصحيحة ولابد من إفراز كمية كبيرة منه لتعطي شعور بالسعادة، ومع الوقت ومع تناولنا لهذه الحمية يصير عندنا خلل في الوظيفة التي يقوم بها.

وتابعت ” ربى “: هناك أيضاً السيراتونين وهو نوع من أنواع النواقل العصبية التي تعطينا الشعور بالسعادة والذي يتأثر كثيراً بالتغذية بجانب أن كافة خلايا الجسم وخاصة غشاء الخلايا التي تتكون من الدهون وتتأثر كثيراً بنوعية الأكل الذي نتناوله كما تتأثر وظيفتها للعمل بطريقة صحية، لذلك يمكننا القول أن نمط الحياة الآن أصبح مؤثر بدرجة كبيرة على حالتنا النفسية خاصة مع ظهور الأطعمة الجاهزة وذلك يختلف مثلاً عن فترة الستينات التي قلت فيها كثيراً المطاعم الجاهزة حتى أن نسبة ومعدلات الاكتئاب أصبحت متزايدة بشكل ملحوظ مع ظهور هذه الأطعمة.

الأطعمة التي تتسبب في حالات الاكتئاب

يجدر الإشارة إلى أن هناك عدة عوامل مؤثرة على الاكتئاب عند الإنسان وتعتبر الأغذية هي واحدة من هذه العوامل.

إلى جانب ذلك، هناك عدة عناصر موجودة في الأغذية والتي تؤثر كثيراً على ظهور علامات الاكتئاب على الشخص منها نوعية الدهون التي نتناولها الموجودة في اللحوم الحمراء والدهون المهدرجة الموجودة للأسف في كثير من الأغذية المقلية والبطاطا والحلويات والكيك الجاهز والبسكوت لأن المصانع عادةً لا تقوم باستخدام زيوت عالية الجودة وإنما تستخدم زيوت رخيصة الثمن أغلبها زيوت مهدرجة مما يؤثر سلباً على صحة الإنسان.

على الجانب الآخر، جدير بالذكر أن المجتمعات التي تتناول الأسماك بنسبة كبيرة تتأثر بشكل إيجابي بالأوميجا3 وEPA و DHA الموجود في الأسماك والذي يقلل كثيراً من معدلات الاكتئاب والحالة النفسية الصعبة للإنسان.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الفيتامينات المهمة جداً لصحة الإنسان والتي يؤثر نقصها بنسبة كبيرة على الحالة النفسية للإنسان والحالة المزاجية عنده وتزيد فرصة الاكتئاب بنسبة أعلى مثل فيتامين b12 لذلك فإن البلاد التي لا تتعرض كثيراً للشمس يزيد لديها معدلات الاكتئاب بنسبة عالية.

هل تؤثر الحمية الغذائية على ظهور علامات الاكتئاب؟

بالطبع يمكن لاتباع حمية غذائية معينة التسبب في الاكتئاب حيث أشارت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار معرضون أكثر للعصبية والتوتر وتعكر المزاج والحالة النفسية.

إلى جانب ذلك، هناك بعض الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية خالية تماماً من النشويات والفواكه والخضار خاصة لفترة زمنية طويلة وهؤلاء أيضاً أكثر عُرضة للاكتئاب والحالة المزاجية السيئة لأن النشويات هي المصدر الأساسي للطاقة سواء كانت من الفواكه أو الخضار أو من الحبوب الكاملة.

وأردفت أخصائية التغذية، هناك حمية الكيتو دايت العالية في الدهون والتي في حالة اتباعها لفترة طويلة خاصة لبعض الأشخاص الذين يختارون خطئاً نوعية الدهون الموجودة في الزبدة والكريمة وغيرها دون الاعتماد على تناول الدهون الصحية مثل الأفوجادو والمكسرات تؤثر سلباً على حالتهم المزاجية والنفسية.

وأخيراً، يمكننا القول أن اتباع حمية غذائية معينة لفترة طويلة يمكنه التأثير على الفيتامينات والمعادن الموجودة في جسم الإنسان كما يمكنه أن يؤثر على الدماغ.

أما المصابون بالاكتئاب فيجب عليهم اتباع نمط غذائي صحي يعتمد على تناول عدة وجبات خلال النهار مع التركيز على الأوميجا3 والمكسرات والجوز واللوز وبذور التشيا والتوت والأسماك من مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع إلى جانب أهمية تناول الخضار والفواكه لعلاقتها المباشرة في التقليل من معدلات الاكتئاب لأنها عالية بالمواد المضادة للأكسدة، هذا إلى جانب التركيز على الفحص الدوري للمعادن والفيتامينات في الجسم لأن نقصها الزائد عن الحد يزيد من معدلات الاكتئاب مثل معدن الزنك وb12 والحديد.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *