طب وصحة

علاقة تقويم الأسنان بجمال الوجه


تقويم الأسنان , جمال الوجه

يُعرف تقويم الأسنان باستخداماته العلاجية والتجميلية في طب الأسنان، فهو يعالج تشوهات الأسنان واعوجاجها، كما يعالج تشوهات الفكين، ذلك بالإضافة إلى استخداماته في تصليح ازدحام الأسنان وغيرها من التعديلات التجميلية والتي تظهر الوجه بشكل أفضل وأجمل. ومن خلال هذا المقال سنتعرف أكثر على قدرة تقويم الأسنان على إظهار الوجه بشكل أجمل.

كيف يمكن لتقويم الأسنان أن يجعل الوجه أجمل

تقول الدكتورة “هبة زغلول” أخصائية تقويم الأسنان والفكين: أن الابتسامة تعتبر من أهم الملامح التي تعبر عن جمال الوجه، ذلك بما تحمله من تأثير نفسي مبهج، بالإضافة إلى اللمسة الجمالية التي تضيفها للوجه.

ومن الناحية العلمية، فإن الوجه يمكن أن يُنظر له من عدة جهات، الجهة الأمامية، والجهة الجانبية، أما بالنسبة للمنظور الأمامي، فإنه من الأفضل أن يكون الوجه متناسق من جانبين الوجه، ولابد من معرفة أن التطابق التام مستحيل، ولكن لابد وأن يكون الوجه من المنظور الأمامي من الجانبين مقبول لعين الناظر.

أما عن المنظور الجانبي للوجه، فهناك اختلافات بين الجهة الجانبية للوجه بين الذكر والأنثى، فالأنثى يكون لديها بروز واضح في الشفة العليا عن السفلى بحوالي ٢ ملم، مما يضفي ملمس جمالي للوجه، أما الذكر فيكون الوجه مستقيم نوعاً ما و يكون هناك بروزاً بسيطاً في الفك السفلي.

وطول الوجه أيضاً يجب أن يؤخذ في الاعتبار، فطول الوجه نفسه له عامل جمالي. والوجه يمكن تقسيمه إلى ثلاث أجزاء؛ الثلث الأول والذي يضم الجبين ومنطقة بين العيون، والثلث الأوسط الذي يضم الأنف، وأخيراً الثلث الأخير الذي يضم منطقة الفم والفكين.

وفي حالة وجود مشكلة في أي من تلك المناطق مثل عدم التماثل، فقد يكون ناتجاً عن مشكلة خلقية أو جينية، قد نشأت أثناء فترة الحمل، أو قد تكون هذه المشكلة نشأت أثناء الطفولة نتيجة سقوط الطفل أو مروره بحادثة ما، وفي مثل هذه المراحل العمرية المبكرة يمكن أن يكون التدخل أفضل بشكل كبير، فقد يساعد الطبيب الجهة المتضررة من الوجه أو الجهة التي تعاني من قله النمو، بأن تنمو وتظهر بشكل أفضل وبشكل مماثل للجهة الأخرى.

أما إن كانت المشكلة قد ظهرت في عمر متأخر نوعاً ما، فإنه يمكن لطبيب الأسنان أن يغطي هذه المشكلة باستخدام الفيلر، وغيرها من الطرق الأخرى التي تعوض هذا النقص في تلك الجهة.

ومن ضمن مشاكل الأسنان التي قد تسبب ظهور ابتسامة غير جميلة للشخص، أن يكون خط الابتسامة غير متناسق؛ حيث تكون الشفة العلوية مقوسة للأعلى، وتكون الشفة السفلية مقوسة للأسفل، ويمكن باستخدام التقويم أن يكون هناك تناسق خط الابتسامة.

كذلك من ضمن علامات الجمال التي قد تحملها الابتسامة، أن تكون الشفة العلوية أقل سماكة من الشفة السفلية، وأن تكون الأسنان العلوية بارزة وظاهرة، وكذلك يكون هناك جزءًا بسيطاً من اللثة ظاهراً (حوالي ٢ ملم).

السابق
الكبسولة المبرمجة لإنقاص الوزن .. ما لها وما عليها
التالي
إليك نصائح وإرشادات هامة حول الإسعافات الأولية

اترك تعليقاً