طب وصحة

علاقة النشويات بفقدان البصر لدى الكبار

مخبوزات،نشويات،صورة


مخبوزات،نشويات،صورة
مخبوزات

ربطت دراسة أمريكية حديثة بين الإكثارمن تناول الكربوهيدرات والنشويات والإصابة بفقدان البصر لدى كبار السن أو ما يعرف بمرض التنكس االبقعي، وبحسب الباحثين فإن أنواع من الأطعمة تلعب دوراً كبيراً في فرص الإصابة بهذا المرض والذي يصيب الإنسان كلما تقدم في العمر. تبديل ٤ او ٥ شرائح من الخبز الأبيض اليومي بالحبوب الكاملة قد يضمن صحة عينك في المستقبل. خطوة صحية من بين مجموعة من الخيارات يقر باحثون من جامعة تافتس الأمريكية بأنها مفيدة للأشخاص كلما تقدموا في السن ويرى الباحثون الفائدة الصحية على وجه التحديد تكمن في محاربة مرض بصري قد يلازم من يفوق الخمسون من العمر، وهو التنكس البقعي ويؤثرهذا المرض تدريجياً في صحة العين وهو مسئولٌ عن نحو ١٠٪ من حالة فقدان البصرالتام لدي كبار السن.

وفي مختبرات أبحاث التغذية والرؤية المختصة بأمراض الشيخوخة بجامعة تافتس، وجد الباحثون مؤشرات كثيرة على أن أنواع من الكربوهيدرات التي يتم تناولها يومياً تساعد في تطوير مرض التنكس البقعي، وبحسب تجارب تمت على فئران فإن الكربوهيدرات البسيطة التي توجد في الحلويات والخبز الابيض والمشروبات الغازية ترفع مستوى السكر في الدم؛ مما يسبب حالة من الإلتهاب ترتبط بهذا المرض فتلحق الضرر بالبروتينات والدهون التي تحتاجها الخلايا البصرية للرؤية.
نتائج الدراسات التي نشرت في موقع الاكاديمية الوطنية للعلوم أشادت بأهمية الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف في النظام الغذائي مثل الخبز الأسمر والشوفان والحبوب الكاملة وأهميتها على صحة القلب والعينين، ونصحت بأن تغييراً بسيطاً في حياة الإنسان الآن يضمن عدم تعرضة لأمراض خطيرة في المستقبل.

• هذه الدراسات تربط بين تناول الكرفس وفقدان البصر عند التقدم بالسن..
تقول يارا رضوان “خبيرة التغذية” هذا طبيعياً جداً، فهناك درسات سابقة أظهرت نتائج متشابهة من هذا النمط ولكن هذه الدراسة مهمة أيضا وتؤكد وتضيف معلومات للدراسات السابقة، والنشويات المكررة مثل الخبز الأبيض والسكريات والمشروبات السكرية يؤثروا بشكلٍ كبيرعلى صحة العين وهذه معلومات مهمة ونتائج حديثة.

• هل تجعلكم هذه الدراسات تُعدِلون الأنظمة الغذائية التي تعالجون المرضي لديكم من خلالها ؟
توضح “د. يارا” عبر لقاءها في “سكاي نيوز” النصائح التي نعطيها لكل العالم هي للتآثير على كل أجهزة الجسم وليس فقط جهاز واحد، فنحن حين نقوم بنصيحة شخص بتناول طعام معين يكون صحي للقلب ولصحة كل أعضاء الجسم وهذا أيضاً يشمل العين، وننصح بتناول النشويات الغير مكررة مثل الخضار والفواكة ، الرز والخبز الأسمر، البقوليات، وهذا الشئ لم يتغير ويجب أن نركز أيضاً على صحة العين بتناول هذا النوع من النشويات الغير مكرر ونقلل من النشويات المكررة التي تضر جميع أجهزة الجسم وتشمل العين ايضاً.

• الكرفس مهمة جداً للجسم ولكن لابد أن يتم تناولها بإعتدال وأود أن أعرف هل تختلف كمية الكرفس التي يجب أن يتناولها الإنسان من شخص لأخر ؟
اكيد طبعا، وهذا يعتمد على عدة عوامل مثل العمر والجنس، ومدى ممارسة الرياضة والوزن، وهناك عوامل أخري تؤثر على كمية النشويات أوالكربوهيدرات، وننصح بصفة عامة تناول ما بين 45-65 % من مجمل السعرات الحرارية من النشويات، وبالأخص النشويات الغير مكررة أو المعقدة أكثر على سبيل المثال: الطبق الغذائي يفضَل أن يتم ملء ربع هذا الطبق من النشويات الغير مكررة مع ربع من البروتينات والنصف من الخضار والفواكة بالوانها المختلفة.

• إن أراد الإنسان أن يتوقف عن الكرفس هل يؤثر سلبياً على حياته؟ وما هي مدى أهمية الكرفس؟ وما هي البدائل؟
طبعا يؤثر كثيراً على حياة الإنسان؛ لأن الكرفس أو النشويات هي مصدر الطاقة الرئيسي بجسم الإنسان حيث أن الدماغ تحتاج للجلوكوز ومصدرة النشويات وأيضاً العضلات لكي تقوم بدورها تحتاج أيضاً إلى النشويات، وبالتالى ننصح الأشخاص أن لا تتخلى عن النشويات وإختيار النوع الصحيح من النشويات والإبتعاد عن النوع الخطأ المنتشر بحياتنا اليومية مثل النشويات المكررة والسكريات لكل من الاطفال والبالغين.

• أعطينا بعض الأمثلة عن ما هي أنواع الكرفس الجيدة؟
على سبيل المثال: الخضار، والفواكه بجميع أنواعها الغنية بالفركتوز ذات النشويات الغنية بالألياف، والخبز الاسمر، والأرز الأسمر، والشوفان و المكرونة السمراء، والبقوليات مثل الحمص والعدس والفاصوليا وهي جميعها مصادر للنشويات الصحية الغير مكررة، بينما النشويات المكررة تشمل السكرالأبيض المضاف للطعام والمشروبات السكرية وهذا النوع من السكر السيء لابد أن نبتعد عنه وأيضاً الطحينة البيضاء المنزوعة من الألياف والفيتامينات والمعادن حتي يصبح لونه أبيض ويصبح طبخه أسهل وكذلك المكرونة البيضاء والأرز الأبيض .

السابق
الكولوروفوبيا “الخوف من المهرجين”
التالي
مشاكل وأضرار قلة النوم