Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

علامات نقص الفيتامينات

صورة , الفيتامينات , أدوية

أعراض نقص الفيتامينات

قالت “أ. تسنيم حمدي” هناك بعض الأعراض والعلامات التي تدل على نقص الفيتامينات الأساسية في الجسم ويمكننا معرفتها بكل سهولة كم يمكن من خلال تلك الأعراض التي تكون سببها عدم اتباع نظام غذائي صحي في الأساس أن يتعرض المريض لمثل هذه الأعراض التالي ذكرها:

ضعف الأظافر وتساقط الشعر عند السيدات والبنات بشكل خاص حيث يعتبر تساقط الشعر وضعف الأظافر من الأعراض المعروفة لنقص البيوتين والمعروف باسم فيتامين B7 الذي يساعد الطعام للتحويل إلى طاقة مما يؤدي أيضاً إلى نقص في فيتامين B3 الذي يؤدي بدروه كذلك إلى تساقط الشعر.

نزيف اللثة، يعاني العديد من الناس ممن لا يكثرون من تناول العناصر الغذائية مثال الخضار والفواكه الطازجة مما يؤدي إلى نقص في فيتامين C الذي بدوره يتسبب في ضعف اللثة وجهاز المناعة ومن بين أكثر أعراض هذا النقص شيوعاً هو فقدان الأسنان وسقوطها.

ضعف الرؤية ليلاً حيث يمثل ضعف الرؤية خاصة بالليل دليلاً على نقص فيتامين A الذي يؤدي إلى تضرر بياض العين والذي يعيق الرؤية الليلية ويمكن حل تلك المشكلة عن طريق التركيز على تناول الأغذية الغنية بفيتامين A مثل البيض والسمك والكبدة.

وجود بقع حمراء في الجسم أو اليدين مما يعني أن الجسم يعاني من نقص واضح في فيتامين A&C مما يستدعي منا ضرورة الإكثار من تناول البيض والسمك والخضار والفاكهة.

انخفاض وارتفاع في ضغط الدم مما يعتبر دليلا على نفص فيتامين D في الجسم ويجب حينها التركيز على تناول سمك السلمون والتونة وكبدة البقر وصفار البيض، كما أن انخفاض ضغط الدم يرجع في الأساس إلى نقص في فيتامين B12 الذي يمكنه التسبب في ضعف العضلات وغياب السيطرة على المثانة.

التعرق المفرط حيث أن ذلك يكون بمثابة إشارة إلى أن الجسم بحاجة إلى فيتامين D وعادةً ما يظهر ذلك العَرَض خلال ممارسة أمور حياتية عادية لا تستدعي التعرق الزائد.

التعب والإرهاق الدائم الذي يعني أن الجسم يعاني من نقص في فيتامين B12 مما يمنع حمل كمية كبيرة من الأكسوجين للجسم مما يؤدي إلى الكسل والإرهاق الدائم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *