طب وصحة

علمياً؛ ثقافة الاعتراف بالخطأ


الاعتذار،صورة،رجل
ثقافة الإعتذار

يعتقد الكثيرون بأن الاعتراف بالخطأ فيه نوع من الإهانة وإضعاف للذات، فغالباً حين تحدث نقاشات يتمسك كل شخص برأيه وإن كان خطأ.

ما هو مفهوم المكابرة ؟

يقول أ. عبد الله الجنيبي “مدرب التنمية بشرية وتطوير الأفراد” بأن المكابرة نجدها في أصل المعاجم وتعني العناد وتأتي من الشخص نفسه عن طريق التعصب والتمسك في رأي معين.

هناك اشخاص تدرك بأنها عنيدة ولكنها في النقاش تصر على أن رأيها هو الصحيح بالرغم من انهم خطأ ؟
تابع “الجنيبي” على أن هذه طبيع البشرية والشخص يحب التمسك برأيه ولكنه داخليا غير مقتنع به لأسباب نفسية، وظيفية، اجتماعية، بيئية ولكن التوازن مطلوب في حياه كل فرد والاعتراف بالخطأ في حالات كثيرة.

المكابرة نجدها كثيراً في الحياة الزوجية! ما هو الدافع في ذلك؟
غالباً ما توجد المكابرة في العلاقات الاجتماعية والزوجية، حيث أن طبيعة البشر لا تحب من يحاسبه على رأيه حتى لو كان خطآ حتى لا يشعر بالانكسار الداخلي وبالتالي يصر على المكابرة. وبدراسة سبب المكابرة وتوفير الخطوات الايجابية لحلها، وتنميه ثقافة الاعتذار وتغيير مفهوم آن الاعتذار لا يسبب إهانة؛ بل يرفع من قيمة الشخص لدى الآخرين.

ما هو دور الأسرة والتربية ودور المجتمع في تكوين شخصية الفرد العنيد؟
أردف، بأن التربية تلعب دور أساسي؛ فلابد أن يتم تعليم وتدريب الطفل على الاعتراف بالخطأ في حدود الاعتذار، والابتعاد عن الدلال الزائد. وهناك بعض الأهل يستخدمون القسوة في العقاب أكبر من الخطأ الذي يرتكبه الطفل وهذا خطآ تربوي فلابد تطبيق معادلة الثواب والعقاب لأن الطفل في مرحلة اكتساب خبرة وتعليم.

والمبادرة في الاعتذار سلوك جيد ولكن الإفراط فيه وأيضاً الطيبة الزائدة يقللان من قيمة الشخص، فلابد من التوازن. كما أن الخجل ناتج عن عدم الثقة في النفس ويرجع إلى التنشئة ودور التربية. و الخطأ في بعض الأحيان غير مقصود وأحياناً غير مطلوب أن نعتذر، ويتطلب حسن الظن دائماً.

ما هو الأسلوب الامثل للتعامل مع الأشخاص المقربين ذات طابع المكابرة أو العند بدون ان يسبب أي مشاكل ؟
وأكمل “أ.عبد الله” بأننا نحتاج مزيد من التنازلات للحفاظ ع العلاقات الاجتماعية وغض البصر عن بعض الأخطاء، وايضاً الاعتذار إذا كان الخطأ يحتاج ذلك، حتي لا تحدث مشاكل أسرية بين الزوجين قد تصل إلي الانفصال أو الطلاق نتيجة المكابرة في الاعتراف بالخطأ وعدم الاعتذار، ويجب أن نراعي الوقت المناسب أيضآ لتوضيح الخطأ الذي ارتكبه الطرف الآخر؛ لكي يعتذر بشكل لا يمس كرامته وأيضا يفضل ان يكون هناك تبادل وجهات النظر لكل الاطراف.

السابق
مرض تشنج العضلات الهدبية
التالي
أمراض الحيوانات الأليفة

اترك تعليقاً