Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الفمتوليزك تقنية حديثة في تصحيح الإبصار

عمليات الفمتوليزك , عين , صورة , تصحيح الإبصار
عمليات الفمتوليزك – أرشيفية

الفرق بين الفمتوليزك، وعمليات التصحيح الأخرى

لنتعرف على عمليات الفمتوليزك يقول “د. شريف عيسى” أستاذ مساعد طب وجراحة العيون بالقصر العيني استخدام الليزر في تصحيح الإبصار ظهر منذ عام ١٩٨٠، ونستخدم الاكزيمر ليزر لتصحيح تحدب القرنية؛ حتى يمكننا الاستغناء عن النظارات، أو العدسات. انتشرت مؤخراً عمليات تصحيح الإبصار التي تهدف إلى تحسين درجة الإبصار، والاستغناء عن النظارات الطبية، أو العدسات اللاصقة، ثم جاءت تلك الطفرة في عمليات تصحيح النظر عن طريق استخدام تقنية حديثة، وهي الفمتوليزك.
والاكزيمر ليزر هو نوع من الليزر هو نوع من الليزر يسمى جاز ليزك، حيث أن هناك جاز، ونيكول، solid.
الفمتوليزك معناه استخدام الليزر لتصحيح تحدب القرنية؛ للاستغناء عن المُعينات البصرية مثل: النظارات، والعدسات.

الفرق بين الليزك التقليدي، الفمتوليزك؟ وأيهما أكثر استخداماً

يوضح “د. عيسى” الليزك هو إزالة طبقة من القرنية عن طريق المشرط، والتي قد تزعج المريض، وبالتالي نلجأ إلى الفمتوليزك، وهي غير مؤلمة، وتتم بشكل أسرع، والطبقة السطحية التي نقوم بإزالتها رقيقة جداً، والتي تعطي رؤية أفضل بعد العملية.
الفمتوليزك تُستخدم من أجل الخطوة الثانية، بينما الخطوة الثانية تتم عن طريق الاكزيمر ليزر، والذي يساعد على التخلص من تحدب القرنية على حسب طول، أو قصر النظر لدى المريض.
هناك تقنية مختلفة تمام تُسمى الفمتوسمايل هذه التقنية لا يتم فيها إزالة طبقة من القرنية، ولكن تتم عن طريق جرح صغير في العين، ووضع عدسة صغيرة داخل أنسجة القرنية، ونقوم بإزالتها manually بأدوات جراحية؛ لتعديل سطح القرنية، وهي مفيدة بالنسبة للأطفال حتى لا يحدث مشكلة في القرنية، والتي قد تحتاج إلى عمليات أخرى، وتختلف الفمتوسمايل عن الفمتوليزك في عدم استخدام الاكزيمر ليزك.
التقنية الرابعة لتصحيح البصر تُسمى الليزك السطحي، وهنا أيضا لا يتم إزالة طبقة من القرنية، ولكن نقوم بإزالة الخلايا السطحية، ونقوم بتسليط الليزر على القرنية، ثم يرتدي المريض بعدها العدسات اللاصقة، وتُستخدم هذه التقنية للمحافظة على سُمك القرنية، والتي لا يصلح فيها إجراء الفمتوليزك.

كيف يمكن اختيار نوع التقنية المناسبة

وتابع “د. عيسى” هناك مريض يرغب في إجراء الفمتو سمايل، ولكن لا يمكن للمريض أن يحدد ذلك، ولكن هناك جهاز يُسمى cornmeal Epithelium ) تجانس القرنية).
عن طريقه يتم معرفة شكل سطح القرنية، وسُمكها، وهل يصلح سُمك القرنية، وحالتها، وكذلك حالة المريض لعمل الفمتو سمايل أم لا.
على سبيل المثال : مريض لديه طول نظر لا يصلح له الفمتو ليزك؛ لأنها غير مصمَمة لعلاج طول النظر، كذلك الحال بالنسبة لمريض الاستيجمانيزم أكثر من ثلاث درجات لا يصلح له فيمتو سمايل، وكذلك المريض الذي لديه سُمك القرنية ٤٧٠، أو ١٦٠ ميكرو لا يصلح له فيمتو ليزك.
إذن سُمك القرنية، وقياس النظارة، مقاس النظارة مع التوبوجرافي هو الذي يحدد نوع التقنية المناسبة، وليس المريض، لكن الطبيب يقوم بترشيح الأفضل بالنسبة للمريض.

إجراءات عملية الفمتو ليزك

يشرح “د. عيسى” عملية الفمتو ليزك هي عملية أبسط من الليزك، وهي تتم عن طريق جهازين : جهاز كبير ( بديل المشرط )
، ويقوم بتجهيز الخطوة الأولى على العمق المُراد من القرنية، وهذه الخطوة تتم بدون ألم، ولكن عن طريق قطرة بنج، وليس تخدير كامل.
أما الجهاز الآخر ( الاكزيمر ليزر ) الذي يتم من خلاله اصلاح سطح القرنية؛ لعلاج ضعف الإبصار.

ما هي المدة اللازمة لراحة العين من العدسات اللاصقة قبل إجراء العملية ؟
مشكلة العدسات اللاصقة أنها تؤثر على تضاريس القرنية، وعلى حسب نوع العدسات التي يرتديها المريض يُمكن تحديد الفترة الكافية لراحة العين.
على سبيل المثال: إذا كان المريض مازال يرتدي العدسات، وبالتالي تؤثر على شكل الخريطة، وتصوير العين، هنا لا نستطيع تحديد هل من الممكن إجراء عملية الفمتوليزك، أم لا.
بالنسبة للشخص الذي يرتديها على فترات متقاطعة ( بمعدل ٣ ساعات يومياً )، هُنا يجب عدم ارتدائها قبل العملية بأسبوعين على الأقل ( أي قبل عملية التصوير، وأخذ المقاسات الجديدة ).

ما هي مخاطر عملية الفمتوليزك

يجب على المريض الذهاب إلى استشاري متخصص في هذا النوع من العمليات؛ لأن كثيراً من الأشخاص قد يصابوا ب ( تحدب القرنية )، وهُنا لا يستطيع الرؤية حتى باستخدام النظارة أي يخسر المريض بصره نتيجة للعملية، ولكن يمكن العلاج عن طريق : تثبيت قرنية، أو تركيب حلقات، ومن الممكن أن نصل إلى زراعة قرنية، ولكن يمكن تجنب هذه المشكلات عن طريق تصوير العين، وإجراء الفحوصات أولاً؛ لأن أي شك في وجود ضعف في القرنية لا يتم التعامل مع العين، حيث إنها عملية جمالية، وليست ضرورية.

ما نسبة الأشخاص المُحتمل تعرضهم لهذه المخاطر

الجواب: هي نسبة ليست كبيرة إذا كان هناك تشخيص جيد.
بعد إجراء الفمتو ليزك لابد من : أخذ القطرات في المواعيد المحددة لها، هناك احتمال ١٠٠% أن يحدث جفاف للعين لذا لابد من الحذر من استخدام الحاسب الآلي، الهاتف المحمول، وكثرة القراءة؛ لأن هذه الأشياء تعمل على جفاف العين، وبالتالي يجب الالتزام بالقطرة المُرطبة من شهر إلى شهرين؛ حتى لا يحدث حرقان أيضاً.

ما هو الأفضل لتصحيح البصر الفمتو ليزك أم الليزك التقليدي

من الممكن وضع الفمتو ليزك، والفيمتو سمايل في قائمة، والليزك، والأبي ليزك في قائمة.
إذا كان المريض يرغب في أحدث تقنية يختار بين الفمتو ليزك، والفيمتو سمايل، والأفضل هي الفمتو ليزك؛ لأنها تتميز بجودة الرؤية.
أما بالنسبة للأمن والسلامة نختار الليزك التقليدي السطحي.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *