Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

عوامل زيادة الوزن في فصل الشتاء

صورة , رجل , طعام , فصل الشتاء , زيادة الوزن

يعتبر الحفاظ على الوزن هو التحدي الأكبر لمعظم الناس في فصل الشتاء وقد يخرج عن سيطرة العديدين ولكن إذا أدركنا العوامل والأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن سنتمكن من مقاومتها.

العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن في فصل الشتاء

قال “د. نادر الجرايحي” أخصائي التغذية. هناك أسباب عدة لزيادة الوزن أثناء فصل الشتاء أولها هو طبيعة الشعور بالجوع خلال فصل الشتاء نتيجة انخفاض درجة حرارة الجو عن درجة حرارة أجسامنا التي تبدأ ببذل مجهود أكبر للحفاظ على درجة الحرارة وللاتجاه إلى حرق الدهون مما يجعلنا نشعر بضرورة الاحتياج إلى السكر والكربوهيدرات.

على الجانب الآخر، من أسباب زيادة الوزن كذلك في فصل الشتاء هو التعرض للاكتئاب الذي يتسبب في الخمول والكسل الزائد عن الحد والنوم لفترات طويلة مما يساعد زيادة كمية الطعام التي نقوم بتناولها، كما أن قلة النشاط الحركي في فصل الشتاء والتي يتجه إليها الناس في هذا الجو البارد ويقومون بالمكوث في المنزل وبالتالي يقدمون على تناول بعض الأطعمة بصورة زائدة عن الحد مثل المكسرات والمسليات التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية يساعد أيضاً في زيادة الوزن في هذا الفصل.

تُعد زيادة الوزن خلال فصل الشتاء من الأمور المتوقع حدوثها لدى الكثير من الناس نتيجة عادات وممارسات خاطئة يمارسونها والتي تؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير، ولتجنب هذه الممارسات يجب علينا اتباع بعض النصائح التي تساعد في الحفاظ على الوزن ومن أهم هذه النصائح هي ضرورة ممارسة الرياضة في فصل الشتاء لمدة 30 دقيقة يومياً بحد أدنى مع أهمية تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات مثل الكاكاو وعند الشعور بالجوع يمكننا أن نتجه إلى المأكولات التي تعطينا الشعور بالدفء ولا تحتوي على الكربوهيدرات والسكريات بنسبة عالية مثل الكربوهيدرات وغيرها من المشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية وتعطينا الدفء اللازم للجسم في هذا الفصل مثل الشاي الأخضر والزنجبيل والقرفة وغيرها.

وأخيراً، يعتبر الحفاظ على الوزن هو أحد الأمور الهامة التي تعطي مؤشراً على مدى صحة الجسم لكن ما أن يصل الفرد إلى وزنه المثالي فعليه أن يبقى مترقباً لسلوكياته اليومية وعاداته الغذائية تجنباً لزيادة الوزن وما يترافق معها من مشكلات صحية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *