طب وصحة

عينك تعكس حالتك الصحية


فحص العين ، صحة الجسم

شكل العين وبعض المشاكل التي تظهر عليها قد تكون دليلاً على وجود مرض أكثر خطورة في أعضاء مختلفة من الجسم ومن هذه الأعراض ما هو ظاهر كاصفرار العين والنزف والبقع ومنها ما هو خفي.

ما هي بعض دلالات العين لمشاكل صحية عند الإنسان؟

يقول الدكتور طارق الموسى “استشاري أمراض العيون”، تعتبر العين هي مرآة الجسم كما أن معظم الأمراض التي يتعرض لها الجسم تنعكس بشكل مباشر وواضح على العين لكن ما نركز عليه الآن هي الأعراض العينية أو الإصابة العينية الباكرة التي يمكن أن تكون مفتاحاً لمرض ما أساسي في الجسم وهذه الحالات تعتبر مهمة لسرعة تشخيص وعلاج المشكلة.

على سبيل المثال، يأتي اصفرار العين نتيجة ارتفاع البيلوروبين الذي ينتج عن تحلل كرات الدم الحمراء مع الوقت والتي تتجدد باستمرار.

يرتفع البيلوروبين لأسباب عدة إما نتيجة خلل بإطراحه من الكبد وتحويله إلى بيلوروبين من نوع آخر يُطرح بسهولة أو نتيجة خلل في انسداد الطرق التي تطرح البيلوروبين وحين يرتفع إلى ثلاثة أضعاف الرقم الطبيعي له يبدأ في التراكم في أنسجة الجسم وجزء من أنسجة هذا الجسم هي ملتحمة العين ومن ثم يظهر اصفرار العين.

هل يؤشر احمرار العين على وجود خلل ما في عضو ما في الجسم؟

يعتبر احمرار العين هو أكثر أعراض العين شيوعاً لوجود مرض ما كما أنه يعتبر عَرَض غير نوعي لا يدل على وجود مشكلة ما يعاني منها الإنسان وذلك عكس التهاب ملتحمة العين وإنما ما نعنيه هو الاحمرار المفاجئ للعين وهذا غالباً ما يأتي نتيجة نزيف أسفل الملتحمة تعطي احمرار شديد غالباً على شكل بقعة كبيرة أو صغيرة في بعض الأحيان وهذا له دلالة معينة خاصة عندما تصير بشكل عفوي أهم هذه الدلالات هو ارتفاع الضغط الشرياني الذي يمكن أن يكون مرض صامت وهذا هو أهمية احمرار العين التي قد تكون مؤشراً لاضطراب في تخثر الدم – بناءً على رؤية الطبيب.

اقرأ كذلك:   مخاطر سماعات الأذن ومكبرات الصوت على الأذنين

تابع ” الموسى “: قد تكون هذه البقعة من الدم للنزيف أسفل الملتحمة كبيرة أو صغيرة كما أن حجم البقعة لا يدل بالضرورة على شدة المرض وإنما قد تتعلق بالوعاء الشعري الذي تمزق وتسبب في هذه البقعة ومن ثم يجب علينا إرسال المريض لإجراء بعض فحوصات الدم والضغط الشرياني وغيرها..

أما النوع الثاني من البقع وهو الموجود لفترات أطول مع الإنسان والتي قد تظهر على شكل تصبغات أو شامة كما أن هذه البقع قد تكون على شكل التهابي وحينئذ قد تكون لها دلالات على أمراض مناعية يعاني منها الإنسان في ذلك الحين.

ماذا عن حساسية العين واحمرار بياض العين؟

يعتبر أهم سبب لاحمرار بياض العين نتيجة التعب والإرهاق هو حدوث جفاف مؤقت في العين حيث أن العين ترمش كما نعرف 16 مرة في الدقيقة الواحدة ولكن أثناء التركيز بشكل انعكاسي يقل عدد مرات الرمش وبالتالي فإن العين تبقى مفتوحة لفترة أطول ومن ثم تجف الدموع من العين بعد فترة معينة مما يتسبب في احمرار بياض العين ويمكن علاج تلك الحالة عن طريق ترطيب العين ببعض القطرات المخصصة لذلك.

أضاف ” الموسى “: عند الشعور بأن العين بها رمل أو تراب فإن هذه الحالة غالباً ما تعني التهاب للملتحمة ويمكن علاجها عن طريق بعض المضادات الحيوية المناسبة.

ما هو علاج الحرقة والصداع حول العين؟

تعتبر الحرقة والصداع والألم في العين هي كلها أعراض غير نوعية تصير في معظم الأمراض ومن ثم يمكنا إجراء فحص للعين ونتحرى ذلك عند الأشخاص فوق الأربعين مع ضرورة قياس ضغط العين الذي يعتبر بمثابة القاتل الصامت للعين والمتسبب الرئيسي للعمى.

وأخيراً، لا يوجد فلاتر نوعية للوقاية من الألعاب الاليكترونية ولكن أهم شيء لوقاية النظر عند اللعب هو ارتداء النظارة المخصصة لذلك حتى لا يتعرض الطفل إلى أية مشاكل أخرى.

اقرأ كذلك:   الإفرازات الصدرية وطرق التخلص منها

أما عن أسباب الحَوَل عند الأطفال فهو لثلاثة أسباب لا رابع لها إما بعد الولادة مباشرة أو نتيجة مد البصر الوراثي وهذا يتطلب ضرورة ارتداء النظارة والسبب الثالث هو وجود ما يمنع رؤية طبيعية في العين مثل وجود مياه بيضاء أو ما شابه.

السابق
أعراض مرض النوم القهري وكيف يمكن معالجته
التالي
ما هو تأثير السمنة على الكبد وأمراضه

اترك تعليقاً