الغذاء المناسب لعمر الأطفال من ٤ إلى ٧ سنوات

الغذاء المناسب لعمر الأطفال

يجب وضع نظام غذائي صحي للطفل وأن يحتوي طعامه على البروتينات والخضروات والفواكه حتى يساعده على النمو بصورة سليمة، وإذا كان الطفل لا يحب تناول الخضروات فيمكن تقديمها له بصورة مختلفة مثل التقطيع بأشكال ملفتة أو تقديمها مع الفواكه في عصير لتغيير طعمها، كما يجب إبعاده عن تناول الحلويات بكمية كبيرة لأن ذلك يقلل شهيته تجاه بعض أنواع الطعام المفيدة.

يجب الحرص على اجراء تحليل فقر الدم للأطفال في عمر سنة والذي قد يكون بسبب تناول كمية كبيرة من اللبن مما يمنعه من تناول كمية الطعام التي يجب عليه تناولها، أو بسبب نقص كمية البروتينات من اللحوم والأسماك والدجاج الذي يؤدي إلى نقص نسبة الحديد في الجسم.

كم بيضة في الأسبوع يمكن أن يتناولها الطفل في عمر ٤ إلى ٥ سنوات؟

تقول الدكتورة “ربى مشربش” أخصائية التغذية أنه يمكن للأطفال تناول بيضة كل يوم، والبيض مهم جدًا للطفل لأنه غني جدًا بالبروتين ويحتوي على فيتامين د الموجود في صفار البيض، وإذا كان الطفل يحب البيض ويريد تناول أكثر من بيضة في اليوم يمكن تقديمها له بطريقة العجة أو الأومليت ونستخدم بيضة واحدة واثنين بياض بيض حتى لا يرفع الصفار نسبة الكوليسترول، كما يمكن أن ننوع للطفل في الطعام فيتناول في الفطور بيضتين واليوم التالي يتناول إفطارًا مختلف، وننصح دائمًا أن يكون البيض جيد التسوية لأن هناك بكتيريا “السالمونيلا” التي يحتوي عليها بعض البيض والتي تموت بالحرارة الكاملة وطبخ البيض بصورة جيدة.

كيفية إقناع الأطفال بتناول الخضروات

يجب على الأم أن تكون مثالًا للأطفال، فإذا رأى الطفل أمه لا تأكل خضروات بصورة كافية لن يتناول هو أيضًا الخضروات.

يُفضَّل أن تقوم الأم بتقطيع الخضروات بصورة جميلة واحتوائها على عدة أنواع مثل الخس والجزر والفجل وتقدم معها صلصات التغميس الطيبة التي يحبها الأطفال.

يمكن للأم تقديم الخضروات للأطفال عن طريق عصائر الفواكه مع الخضروات مثل عصير السبانخ مع التفاح والعنب، هكذا ندخل الخضروات للطفل بعد تغيير طعمها بالفواكه.

متى يمكن للأطفال تناول اللبن؟

يمكن إعطاء الطفل الحليب البقري ضمن نظام أكله بعد عمر السنة، ولكن لا يجب استبدال حليب الأم أو الحليب المخصص للأطفال بالحليب البقري قبل عُمر السنة، أما بالنسبة للألبان يمكن إعطاء الطفل كميات بسيطة منها بعد عُمر ٦ أشهر.

هناك بعض الأطفال يعانون من حساسية اللاكتوز وهو سكر موجود في الحليب يسبب انتفاخ وغازات للأطفال ويمكن استبدال نوع الحليب بحليب خالي من اللاكتوز يصفه له الطبيب، وعادة حساسيات الأطفال تختفي بعد سنة أو اثنين ويستطيعون بعدها شرب الحليب بصورة عادية.

الغذاء المناسب لعمر الأطفال من ٦ إلى ٧ سنوات

دائمًا تتغير طبيعة أكل الأطفال مع تقدم العمر، فيمكن أن يتناول الطفل الموز بعمر ٥ سنوات ثم لا يريد تناوله بعد سنة وهذا شيء طبيعي بسبب تغير حاسة التذوق عند الطفل، فطالما نقدم للطفل طعام صحي من الأنواع التي يحبها كل يوم فهذه طريقة صحيحة، ويمكن تقديم الفواكه والخضروات لهم بطريقة جديدة على شكل سموزي أو كوكتيل أو أيس كريم مصنوع في المنزل.

وأهم شيء هو تقليل السكريات والأطعمة الدسمة في الوجبات التي يتناولها الطفل حتى لا يتعود عليها الطفل ويعتمد على هذا النظام الغذائي الذي قد يؤثر على اختياراته الصحية والذكية للأكل فيما بعد، ويجب التأكد من تناول الطفل للبروتين وحصص الحليب والألبان والفواكه والخضروات يوميًا حتى تكون تغذيته سليمة، والتركيز على ابتعاده عن تناول الحلويات بصورة كبيرة لأن ذلك يجعله يرغب في طعم معين مما يجعله انتقائي في الوجبات الأساسية.

واطّلِع هُنَا على أهمية الغذاء الصحي للطفل

سبب فقر الدم عند الأطفال على الرغم من التغذية السليمة

أكدت الدكتورة “ربى” على أهمية إجراء فحص دم للطفل في عمر السنة، والذي يكون بسبب تناول الطفل كمية كبيرة من الحليب أكثر من الأكل، أو بسبب تأخر الأم في إدخال البروتينات مثل اللحوم والدجاج والأسماك للطفل، مما يؤدي إلى سوء تغذية وعدم الحصول على احتياجاتها من الحديد.

لذلك يجب استشارة طبيب الأطفال الذي يعطي الطفل مكملات إذا كانت نسبة الحديد منخفضة، ويمكن وقتها إدخال العدس والليمون والسبانخ والملوخية في طعام الطفل لاحتوائهم على الحديد، كما يجب محاولة ادخال البروتين في طعام الطفل من ٣٠ إلى ٦٠ جرام يوميًا.

وأضافت الدكتورة أن فيتامين سي الذي يتم الحصول عليه من المصادر النباتية يساعد على امتصاص الحديد بشكل أفضل، ولكن إذا كان مصدره مكملات غذائية فلا يؤثر إلا إذا كان مخصص للأطفال حسب حالتهم.

فائدة الفيتامينات وفاتح الشهية للأطفال

إذا كان الطفل يأكل بصورة جيدة ويحتوي طعامه على الفواكه والخضروات والبروتين ويزيد طوله بطريقة صحيحة ويتحرك بصورة جيدة غالبًا لا يحتاج إلى فيتامينات، فنحن نلجأ للفيتامينات إذا كان الطفل يأكل بصورة سيئة ويعاني من النحافة ونقص الطول والوزن، ولكن يجب التركيز على تنظيم غذاء الطفل وتحسينه إلى جانب تناول الفيتامينات.

كما يُنصح بإعطاء فيتامين “D” للأطفال خاصة في وقت الحظر الحالي وعدم التعرض الشمس وخاصة إذا كانوا لا يتناولون أسماك وحليب بصورة كافية.

وتقرأ هُنا: الغذاء المخصص لكل عضو في جسم الإنسان

نصائح لتغذية الأطفال Picky Eaters

حل مشكلة الأطفال الانتقائيين في الأكل لا تكون في خلال يوم أو شهر، فيجب التعرف على سبب انتقائية الطفل في الطعام والتي يمكن أن تكون بسبب:

  • أنه الطفل الوحيد بالعائلة ويحاول جذب الانتباه إليه عن طريق رفضه للطعام.
  • أنه يعاني من نوع من الحساسية أو مشكلة في الهضم، ويجب استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود مشاكل تؤدي إلى ذلك.
  • عدم التنويع في طعام الطفل.
  • تناول كميات كبيرة من الحلويات والعصائر والتي تقلل شهية الطفل اتجاه الطعام.

لذلك يجب استخدام الأساليب العلمية معه والتحدث عن التغذية السليمة من خلال القصص المسلية ونبدأ في إدخال الطعام إليه، ومن الممكن تشجيعه على تناول الطعام من خلال مشاركته في تسوق الأكل الصحي وتحضير وتقديم الوجبات الصحية.

رابط مختصر:

أضف تعليق