Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

غسل وتعقيم الفواكه والخضار



صورة , خضار , فواكه
خضار

من الضروري غسيل الخضروات وتعقيمها ولكن يجب الإشارة هنا إلى أهمية عدم نقع الخضار والفواكه بصورة كبيرة حتى لا يفقد هذا النقع الخضار والفواكه قيمتها الغذائية الموجودة فيها.

تكمن مشكلة النقع الزائد عن الحد في المياه للخضار والفواكه إلى فقدان الفيتامينات والمعادن مثل مجموعة فيتامينات b وفيتامين c، لذلك يُفضل غسيل الخضار والفواكه تحت الماء دون نقعهم.

وتابعت أخسائية التغذية “ربى مشربش” هناك نوعين من الخضار أولها الخضار الورقية مثل البروكلي بجانب وجود بعض البقوليات التي يجب غسلها ونقعها أكثر من مرة.

ما هي نوعية الخضار التي يمكن غسلها وتعقيمها؟

قالت “د. ربى مشربش” أخسائية التغذية. يعتبر الخس مثال لكل أنواع الخضار الورقية كما يجب الانتباه إلى إمكانية وجود بعض أنواع البكتيريا الضارة مثل الإيكولاى وغيرها من البكتيريا التي قد تتسبب في تسمم الإنسان ويجب غسلها.

يحتوي اللون الأخضر في الخضار على قيمة غذائية عالية كما يمكن إزالة الأوراق الذابلة من الخضار ولكن لا يجب إهمال تناول الأوراق لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات المفيدة لجسم الإنسان.

أما عن الخس فيجب إزالة كما سبق الذكر الأوراق الذابلة منه قبل غسيله حيث يمكن أن يكون به حشرات تتسبب في مشكلة صحية لدينا بجانب وجود التراب.

يمكن غسل الخس عن طريق وضع خل وملح على الماء كما يجب غسيل الخس ورقة تلو الأخرى إلى جانب إمكانية استخدام المياه التي تم غسيل الخس بها في ري أو سقاية الزرع حتى يمكننا أيضا عمل توفير في المياه.

يمكن وضع الخس بعد غسيله على فوطة نظيفة إلى جانب إمكانية نقع الخس لمدة بسيطة حتى لا نفقد قيمتها الغذائية من الفيتامينات التي تم خسارتها أثناء الغسيل.

ثانيا البروكلي: يحتوي البروكلي على قيمة غذائية كبيرة ولكن يمكن أن يكون هنالك بعض الدود فيه الذي لا يظهر فيه، لذلك يجب تقطيع البروكلي قبل غسيله حتى يتم التأكد من عدم وجود حشرات أو دود به والذي يمكنه التسبب في تسمم الإنسان كما أن البروكلي أيضا يمكن نقعه في الماء ولكن لفترة قصيرة.

يمكن استخدام الوعاء النظيف ووضع البروكلي فيه بعد نقعه في الماء والخل بنفس الطريقة التي تم غسيل ونقع الخس بها.

وأضافت الدكتورة “ربى مشربش” أما عن البقوليات فيجب كما سبق الذكر غسيلها ونقعها لفترة في المياه قبل تناولها ولكن يجب التطلع فيها قبل استخدامها حتى لا يكون فيها دود أو حشرات مؤذية لصحة الإنسان خاصة إذا كانت محفوظة في وعاء أو كيس ومن هذه البقوليات العدس والفول والحمص والفاصوليا البيضاء.

من الضروري التأكد من غسيل البقوليات جيدا ثم يمكننا نقعها في الماء باستخدام المصفاة ثم يمكننا نقعها في الماء مرة أخرى.

يمكننا الشعور بالنفخة نتيجة تناول البقوليات ويكون هذا ناتج عن السكر الموجود في هذه البقوليات مثل الحمص والعدس ويمكن تخفيف ذلك السكر عن طريق إضافة البهارات والكمون لتلك البقوليات أثناء عملية الطهو كما يمكننا نقع البقوليات قبل تناولها بيوم مع تغيير المياه أكثر من مرة حتى نتخلص من السكريات الموجودة في تلك البقوليات التي لها فوائد عديدة لاحتوائها على البروتينات النباتية التي يُنصح بها مرة واحدة على الأقل أسبوعيا بجانب الألياف وغيرها كما يُفضل تناول الحمص العادي أفضل من المعلب.

أما عن البطاطا فيجب استخدام فرشاة لتنظيف الاتساخات الموجود على البطاطا الحلوة والبطاطا العادية بجانب إمكانية استخدام تلك الفرشاة في الجزر وبعض الفواكه مثل التفاح حتى يمكننا إزالة كل الاتربة الموجودة عليها.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *