فحوصات الكشف المبكر عن سرطان الثدي وأهميتها

الكشف المبكر , سرطان الثدي

فحوصات الكشف المبكر عن سرطان الثدي من العناصر المهمة التي يجب التركيز الجيّد عليها من جميع السّيدات، حيث أن هذه الفحوصات تقوم بالكشف المبكر عن السرطان قبل ظهور الأعراض حتى نزيد من نسبة الشفاء، وسهولة العلاج.

أهمية فحوصات الكشف المبكر

تقول دكتورة أمل صمادي، استشارية الأشعة، أن فحوصات الكشف المبكر عن سرطان الثدي، هي فحوصات تقوم بها المرأة التي لا تشتكي من أي أعراض، والهدف منها هو الكشف المبكر عن السّرطان قبل أن يتسبب في أي أعراض، وذلك لأن اكتشاف السرطان في المراحل المبكرة يؤدي إلى زيادة نسبة الشفاء وقد تصل إلى ١٠٠٪، وتكون فترة العلاج قصيرة وغير مُتعبة، وهذه الفحوصات تشمل ثلاث فحوصات.

فحوصات الكشف المبكر

١. الفحص الذاتي

حيث تقوم أي سيدة عمرها من ٢٠ سنة فما فوق بفحص نفسها شهرياً، وهذا الفحص لا بد أن يكون بعد انتهاء الدورة الشهرية حتى يزول تأثير الهرمونات على الثدي، والمرضعة يجب أن تفرغ الثديين من الحليب، حتى يكون طبيعي، أو عند انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة، تقوم بتحديد يوم معين من كل شهر تقوم فيه بالفحص.

عند إجراء الفحص يجب تأكد المرأة من عدم وجود أي كتل أو إفرازات غير طبيعية، أو اختلاف في الجلد، ولا بد أن يكون لديها علم بشكل الثدي الطبيعي حتى تتمكن من ملاحظة أي تغيير يحدث.

٢. الفحص السريري

ويتم عادة لدى الطبيب بالالتراساوند (Ultrasound)، حيث يعطي تفاصيل أدق من فحص اليد.

٣. فحص الماموجرام

وهو صورة بأشعة X، وينصح أي سيدة عمرها ٤٠ فما فوق بإجراء فحص الماموجرام، وأي سيدة تبلغ عمر الأربعين لا بد من إجراء فحص الماموجرام، ومتابعة موعد الفحص وعدم تجاهله.

الكشف المبكر ومواعيده

الكشف المبكر يعني اكتشاف الورم بالصورة الشعاعية قبل ظهور أيّ أعراض، ولا بد أن تكون طبيعية ولا تشتكي من أي أعراض، وفي هذه المرحلة يكون حجم الورم أقل من ٢ سم، ونسبة الشفاء تكون كبيرة.

كيف يتم التعامل مع الخوف من الفحوصات لدى السيدات

تؤكد الدكتورة أمل أن السيدة التي تهتم بصحتها وبأهلها لا بد لها أن تحرص على كشوفاتها الدورية، والقيام بالفحوصات المبكرة، حتى لا تهدد حياتها وأسرتها، وأضافت أنه الآن أصبح هناك تطور في الأجهزة، ومدة التصوير لا تتعدى الثواني، ولا يكون هناك آلام.

أماكن إجراء فحص الماموجرام

معظم مراكز وزارة الصحة توفر هذه الفحوصات بالمجان، والمراكز الخاصة مثل البيوسكان تقدم خصومات تصل إلى ٦٠٪، لتشجيع السيدات واعطائهن الفرصة للقيام بالفحص.

رابط مختصر:

أضف تعليق