Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فلوكت – Flukit | للتخلص السريع من أعراض الإنفلونزا ونزلة البرد

فلوكت أقراص Flukit Tablets / باراسيتامول، بروميثازين، ساليسيلاميد، فينيل افرين، Paracetamol, Promethazine, Phenylephrine, Salicylamide

التركيب: يحتوي كل قرص على:
المواد الفعالة:
هيدروكلوريد البروميثازين: 5 ملغم.
هيدروكلوريد الفينيل افرين: 5 ملغم.
باراسيتامول: 200 ملغم.
ساليسيلاميد: 250 ملغم.
المواد الغير فعالة: نشا، بوفيدون، جيلاتين، ثنائي أكسيد السيليكون شبه الغروي، ميتا ثنائي كبريتيت الصوديوم، كروس كارميلوز الصوديوم، جلايكولات نشا الصوديوم، سليلوز، استيارات المغنسيوم، وحمض الستيريك.

الخواص:
إن فعالية مكونات فلوكت مجتمعة تضمن علاج سريع وفعال لأعراض نزلة البرد والإنفلونزا حيث يعمل بروميثازين – مذاد الهستامين – على التنافس مع الهستامين على مستقبلاته (ه1)، بينما يؤدي مفعوله المضاد للكولين إلى تخفيف الغطاء المخاطى للأنف.
يعد فنيل افرين – أمين محاكى للسمبثاوي – قابضاً للأوعية الدموية وبالتالي فهو يؤثر على مستقبلات ألفا الأدرينالية الموجودة في الغشاء المخاطى للقناة التنفسية، مما يؤدي إلى تقليل التورم المصاحب لإلتهاب الغشاء المخاطى للأنف.
وأخيراً فإن مفعول فلوكت كمسكن للألم وخافض للحرارة ينتج عن احتواء تركيبته على الباراسيتامول والساليسيلاميد.

دواعي استعمال فلوكت:

يعد فلوكت فعال في التخلص من أعراض احتقان وسيلان الأنف، والعطس، والحمى، والصداع، والشعور بالتعب العام المصاحبة لنزلة البرد أو الإنفلونزا أو الحساسية مثل حساسية الأنف.

الجرعة:
الكبار والأطفال من سن 12 سنة فما فوق: قرصان 3 مرات يومياً.

إذا سهوت عن أخذ الجرعة:
في حال اتباعك جدولاً منظماً للجرعات:
– يجب أخذ الجرعة في أسرع وقت ممكن.
– إذا اقترب موعد الجرعة التالية، فيستحسن الاستمرار في جدول الجرعات دون أخذ تلك الجرعة.
– يجب عدم أخذ جرعتين في آن واحد.

الجرعة الزائدة:
تتضمن الأعراض والعلامات الناتجة عن تناول جرعة كبيرة جداً من الدواء الشعور بالنعاس، وتحفيز الجهاز العصبي المركزي، وهذيان، واختلاجات، وتأثيرات مضادة للكولين (مضادة للمسكرين وسرعة وقصر التنفس، وارتفاع في ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب.
يجب التركيز في العلاج على معالجة الأعراض مع اتخاذ الإجراءات الداعمة وتوفير العناية الخاصة بوظائف القلب، والقناة التنفسية، والكلى، والكبد، وكذلك بإتزان السوائل والإليكتروليتات.
يوصى بإجراء غسيل للمعدة أو بتحفيز المريض على التقيؤ باستعمال شراب الإبيكاك وذلك في الساعات القليلة الأولى من تناول الجرعة الزائدة. قد يتم تناول الفحم المنشط وعلاجات مسهلة من أجل تقليل امتصاص الدواء.

نواهي استعمال Flukit فلوكيت:

يجب عدم استعمال هذا الدواء من قبل المرضى الذين يعانون من الحساسية لأحد مكوناته، وكذلك من قبل هؤلاء المصابين بتثبيط شديد في الجهاز العصبي المركزي، أو البورفيريا.
يجب تجنب استعماله أيضاً للمرضى فاقدي الوعي، إضافة إلى الذين يعانون من أعراض لأمراض في المجرى التنفسي السفلي ومن ضمنها الربو الحاد.

احتياطات وتحذيرات:
يوصى بتوخي الحذر عند استعمال هذا المستحضر من قبل المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، أو تضخم البروستاتا، أو احتباس البول، أو الزرق (الماء الأسود في العين)، أو انسداد البواب والاثنا عشر، أو الصرع، أو إدمان الكحول.
حيث أن تناول بروميثازين قد يسبب النعاس، يوصى بتجنب قيادة السيارات أو تشغيل الأليات الخطرة عند استعمال فلوكت.
يجب إيقاف تناول هذا المستحضر قبل عمل أي فحص جلدي للحساسية لأنه قد يؤدي إلى الحصول على نتائج إيجابية غير حقيقة.
يجب ألا يزيد مقدار الجرعة الكلية للباراسيتامول عن 4 غرام يومياً، لذلك يوصى بالحذر عند تزامن استعمال فلوكت مع المستحضرات الأخرى المحتوية على باراسيتامول.
يحتوي المستحضر على مركب ميتا ثنائي كبريتيت الصوديوم كمادة غير فعالة.
هذه المادة قد تؤدي إلى حدوث أعراض ناتجة عن الحساسية من ضمنها الصدمة الاستهدافية التي قد تصيب على الأخص المرضى الذين لديهم تاريخ مسبق للربو، لذلك في حال حدوث أي من تلك الأعراض، يجب إيقاف العلاج مباشرة واستشارة الطبيب.
الحمل: على الرغم من أنه لم يسجل إلى الآن أي دليل على أن هذا المستحضر قد يسبب تشوهات خلقية للجنين، يفضل تجنب استعماله من قبل النساء الحوامل إلا إذا كانت الفوائد المرجوة من العلاج تفوق المخاطر التي قد يتعرض لها الجنين.
الرضاعة: لم يلاحظ على فلوكت أنه قد يلحق أي أذى بالرضيع، على الرغم من أنه قد وجد أن بروميثازين – مضاد الهيستامين في المركب، يفرز في حليب الأم بكميات صغيرة، لذلك يفضل تجنب تناوله من قبل المرضعات.
اعتلال الكبد: يوصى بتوخي الحذر من قبل المرضى الذين يعانون من اعتلال في الكبد. في حال الإصابة بخلل شديد في وظائف الكبد، يوصى بتجنب تناول هذا المستحضر إذ أن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بسبات كبدي. قد يحدث تسمم في الكبد لدى المرضى الذين يعانون من خلل وظائف الكبد عند استخدام هذا المستحضر لفترة زمنية طويلة.
خلل وظائف الكلى: يوصى بتوخي الحذر عند تناول فلوكت من قبل المرضى الذين يعانون من خلل في وظائف الكلى، في حال اتبع أولئك المرضى جدولاً منظماً للجرعات، حينئذ قد يكون من الضروري إنقاص مقدار الجرعة المعطاه لهم.

التفاعلات الدوائية:
قد يزداد الشعور بالنعاس عند تزامن تناول فلوكت مع الكحول، أو الأدوية المضادة للقلق، أو المنومات.
إن تزامن استعمال فلوكت مع مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات أو مع مضادات الإكتئاب المماثلة لتلك ثلاثية الحلقات قد يؤدي إلى زيادة التأثيرات المسببة للنعاس. والمضادة للمسكرين. بينما تزامن استعمال فلوكت مع مثبطات إنزيم أكسدة الأمين الأحادي، أو مع موكللوبيمايد، قد يؤدي إلى زيادة التأثيرات المسببة للنعاس والمضادة للمسكرين، إضافة إلى أن ذلك قد يؤدي إلى حدوث ارتفاع شديد في ضغط الدم.
إن زيادة احتمال حدوث التأثيرات الجانبية المضادة للمسكرين متوقع عند تزامن استعمال فلوكت مع مضادات المسكرين.
إن استعمال دوكسابرام أو كسيتوسين بالتزامن مع فلوكت قد يؤدي إلى زيادة احتمال حدوث ارتفاع في ضغط الدم، كما أن فلوكت قد يعمل على معاكسة التأثير الخافض لضغط الدم، كما أن فلوكت قد يعمل على معاكسة التأثير الخافض لضغط الدم الذي تحدثه غالقات الأعصاب الأدرينالية عند تزامن الاستعمال.
إن الاستعمال المتزامن للإرجوتامين أو ميثيسيرجايد مع فلوكت قد يزيد من احتمال الإصابة بالتسمم بالإرجوت.
قد يقل امتصاص الباراسيتامول – أحد مكونات هذا المستحضر – عند تزامن تناوله مع كوليسترامين، بينما قد يتسارع الامتصاص عند تزامن استعماله مع ميتوكلوبراميد.
إن تناول هذا الدواء بإنتظام ولفترة طويلة بالتزامن مع استعمال وارفرين قد يؤدي إلى زيادة مفعول وارفارين المضاد لتخثر الدم.
يعاكس كل من فلوكت وبيتاهستين (شبيه الهستامين) تأثير أحدهما الآخر وذلك عند تزامن تناولهما معاً.

التأثيرات الجانبية:
يعد فلوكت جيد الاحتمال أثناء استعماله.
قد يتعرض بعض المرضى لحدوث بعض التأثيرات الجانبية الطفيفة مثل النعاس، والصداع، واضطراب نفسي – حركي، إضافة إلى حدوث بعض التأثيرات المضادة للمسكرين مثل احتباس البول، وجفاف الفم، وعدم وضوح الرؤية واضطرابات معدية – معوية.
نادراً ما قد يتعرض بعض المرضى لحدوث تفاعلات ناتجة عن الحساسية مثل تقلص الشعب الهوائية، أو وذمة وعائية، أو استهداف، أو طفح جلدي وحساسية للضوء، إضافة إلى ندرة حدوث خفقان القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، ودوار، ارتباك، اكتئاب، اضطرابات أثناء النوم، ورجفة، واختلاجات، وخلل وظائف الكبد، واضطرابات الدم. نادراً ما تم تسجيل التأثيرات الجانبية خارج الهرمي.
خاصة عند تناول جرعات كبيرة من الدواء.

العبوة: فلوكت أقراص: عبوة تحتوي على 20 قرصاً، عبوة للمستشفيات تحتوي على 1000 قرص.
الحفظ: يحفظ في درجة حرارة 15 – 25 درجة مئوية.
إنتاج: جلفار، الخليج للصناعات الدوائية.

صورة,دواء, عبوة, فلوكت, Flukit
صورة: عبوة فلوكت Flukit

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *