فن اختيار الألوان في الديكور

نتحدّث عن فن اختيار الألوان في الديكور

اختيار ألوان الغرف في المنزل يجب ألا يتم بشكل عشوائي بحسب خبراء علم الطاقة أو طاقة المكان، فلكل لون دلالة ومعنى مهم جدًا لتعزيز الطاقة الإيجابية، وتوضح فلسفة “Feng shui” أن هناك خمسة عناصر أساسية تخلق انسجام بالكون وهي “النار والتراب والمعدن والماء والخشب”.

كما أن لكل شخص منا عنصر طاقة معين يتم من خلاله تحديد الألوان التي تتناسب مع طاقته، لأن الألوان يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الشخص إذا تم اختيارها بشكل خاطئ، وفي المجمل يجب الاتجاه للألوان الفاتحة لأنها تعطي جو هادئ للمكان بعكس الألوان الداكنة.

فلسفة Feng shui

هي فلسفة صينية قديمة عُرفت من آلاف السنين وأخذت في الانتشار حتى وصلت مؤخرًا لعالمنا العربي، وهي تعتمد على خمسة عناصر أساسية التي تخلق الانسجام بالكون ضمن المنظومة الكونية، وهي “النار والتراب والمعدن والماء والخشب”، هذه العناصر الخمسة كل عنصر منهم تنتمي إليه عدة ألوان، يجب أن يكون متواجد بشكل متوازن في المكان حتى يخلق إيجابية.

ما علاقة الألوان بحياتنا؟

تقول “ريما حلبي” الاختصاصية في علم الطاقة و “Feng shui” أن الألوان تؤثر على حياتنا بنسبة كبيرة، فكل شخص له عنصر معين بالفطرة، فنحن نحسب تاريخ وينتج عندنا العنصر الفطري الخاص بالشخص، واعتمادًا على هذه النتيجة نبدأ في العمل داخل المنزل، لأن هذه النتيجة تؤثر على الشخص سواء بشكل إيجابي أو سلبي، إذا استخدمت بشكل صحيح أم لا، لأن كل شيء مرتبط ببعضه في الكون، وكل الكون عبارة عن طاقة متحركة.

فعند حساب عنصر الطاقة لشخص في المنزل، نضيفه لكن بشكل متوازن، فمبدأ “Feng shui” هو التوازن، فلا يوجد طاقة لون طاغية على الآخر، فمثلًا بعض الناس يستخدمون اللونين الأحمر والأسود بشكل كبير جدًا، وهما لونان متضادان، فالأسود يدل على عنصر الماء، والأحمر عنصر ناري، والماء تطفئ النار، فهنا يحدث لدينا تضارب في الألوان، وتُخلق مشاكل داخل البيت بين الزوجين أو الأولاد، فتجد دائمًا الجو مشحون بالتوتر، فلذلك يجب أن نوازن الطاقة داخل المكان، ولا نستخدم أي لون بشكل مبالغ فيه، حتى لو كان هذا اللون هو عنصر الطاقة للشخص فنضعه بلمسات دقيقة وبسيطة.

إجمالًا من المفترض أن نتجه نحو الألوان الفاتحة، لأنها هي التي تعطي جو هادئ للمكان، الألوان الداكنة دائمًا تعطي جو كآبة وتوتر مثل البني والأسود.

واقرأ هنا: ما هي ألوان الطيف

أمثلة لتنسيق ألوان المنزل:

وتابعت “ريما” أنه في حالة عدم مقدرة الأشخاص أن يدرسوا هذا العلم أو يستشيروا اختصاصيين يُفضل الاتجاه للألوان الترابية في غرفة الجلوس، مثل ألوان البيج والبني الفاتح والأصفر الفاتح، والتي تعطي جو هدوء للمنزل، كما أننا نقسم المخطط الهندسي للمكان على أساس البوصلة الصينية، فينتج لدينا ٩ اتجاهات، كل اتجاه له عنصر معين وبالتالي له ألوان معينة، فنعمل على هذا الأساس، وبذلك نضيف الألوان المناسبة للاتجاه ولكن بشكل متوازن، ولا يجب أن نعتمد لون واحد.

وفي ألوان الحائط وورق الجدران يُفضَّل استخدام الألوان الهادئة مثل الأبيض والبيج، أو إذا توفر ورق جُدران يكون به رسومات ناعمة أو بها ورود، وبالنسبة للأرضيات يُفضَّل أن تكون باللون التُرابي، لأن أرض المنزل تعني المرأة، فهي الثبات والقوة والتوازن والتي تَدُل عليه الألوان التُرابية.

أضف تعليق