حياة

فن التعامل مع زملائك في العمل


فن التعامل , زملاء العمل

أكثر من نصف يومنا نقضيه في بيئة العمل بين الزملاء والمدراء ومن الضروري الحفاظ على مستوى التعامل بمهنية واحترام وود ويُنصح بعدم إدخال الحياة الخاصة وإبقاء مسافة آمنة في العلاقات الشخصية لما قد يؤدي إلى سوء فهم في محيط العمل ويؤثر على جودة العمل، فما هو فن التعامل في بيئة العمل؟

كيف يمكن للإنسان التصرف بشكل مهني في بيئة العمل؟

تقول الدكتورة حنان السماك “مدربة معتمدة في التنمية البشرية“، عند الحديث عن فن التعامل مع الغير فإننا نكون إزاء الحديث عن الأخلاقيات الحميدة التي يتمتع بها كل فرد والتي تساهم إما في بناء العلاقة أو هدم هذه العلاقة، لذلك يجب أن نرسخ فكرة أن الأشخاص الموجودين معنا في بيئة العمل هم ليسوا بأصدقاء وإنما هم زملاء لنا ومن ثم يجب أن نترك بيننا وبينهم مسافات كافية من الناحية اللفظية والمجازية خاصة عند التعامل مع الجنس الآخر، كما يجب علينا التفريق بين الاهتمام والفضول عند التعامل مع الغير في بيئة العمل الواحدة لأن الفضول قد يتسبب في الحساسية والإحراج للشخص الذي نتعامل ومن ثم سوف يتجنب هذا الشخص الحديث أو التكلم معنا مرة أخرى.

إلى أي مدى يمكن كسر الحاجز الموجود بين الزملاء في بيئة العمل؟

عند التكلم مع زميل أو زميلة العمل وسؤاله عن بعض الأمور التي قد تكون شخصية بالنسبة له ولكن بالرغم من ذلك هناك تناغم وتجانس وعدم رفض لهذه الأسئلة فإنه لا حرج من تكرار هذا الأمر ولكن إذا شعرنا بأن هناك تردد في إجابات الشخص الذي نتكلم معه وحاول هذا الشخص عدم الإجابة فعلينا أن نعلم أننا قد كسرنا حاجز ما بيننا وبين هذا الشخص وتعدينا على أموره الشخصية التي يود إخفائها عنا ومن ثم يجب علينا أن نجنب هذا الأمر مع زميل العمل مرة أخرى – بناءً على رؤية المدربة.

اقرأ كذلك:   كيف تستعيد ثقتك بنفسك بعد خوض علاقة فاشلة

تابعت ” حنان السماك “: هناك العديد من النصائح التي يجب أن نتبعها عند الاختلاط أو الحديث مع زملاء العمل للحفاظ على مسافة متساوية بيننا وبينهم في علاقتنا بهم أولها هو الاحترام المتبادل مع ضرورة تقبل اختلافات الآخرين حتى في حالات المزاح الذي يظن البعض أنها أمور عادية لأن مثل هذه الأسئلة قد تكون حرجة بالنسبة للآخرين ومن ثم يستوجب علينا المزاح بأي طريقة أخرى دون أن نستعمل أية عبارات لها علاقة بالعنصرية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الإنسان أن يكون متواضع في بيئة العمل والمجتمع بشكل عام مع إمكانية مشاركة آرائنا دون أن نجرح من حولنا أو ننتقد أفكارهم أو ننتقدهم مباشرةً ودون أيضاً أن نشعرهم بأننا أفضل منهم، لذلك وجب علينا أن نتدرب على فن الحوارات في المشاريع والاجتماعات وغيرها..

هل تؤدي حواجز العمل إلى بيئة عمل غير مستقرة؟

كما سبق الذكر يجب أن تتحلى بيئة العمل بتوازن شامل يحققه كافة أفراد مؤسسة العمل حتى لا يصاب أحد أفراد هذه المنظومة بالإحباط.

وأخيراً، يمكن للشخص الخلط بين أمور العمل والأمور الشخصية مع زميله في العمل شريطة أن يتقبل الطرفان هذا الأمر ودون أن يشعر أحدهما بالإحراج من الآخر مع أهمية إبقاء مسافة فاصلة ومتوازنة في مثل هذه العلاقات.

السابق
كيف تتعاملين مع الصديقة الغيورة
التالي
أسباب متلازمة الساق المضطربة وعلاجاتها

اترك تعليقاً