الغذاء

فوائد البقوليات والتوابل


صورة , التوابل , قرفة , كمون
توابل

ما هي فوائد البقوليات؟

قالت “د. ربى مشربش” أخصائية التغذية. يعتبر العدس مهم بدرجة كبيرة حيث أنه يُعد أحد مصادر البروتين كما أنه مصدر أساسي للحديد، لذلك يُنصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد بجانب تناول الدجاج والكبدة واللحمة.

تساعد البقوليات مع عصر الليمون عليها على امتصاص الحديد حيث أن البروتين النباتي مع الليمون أو فيتامين c يمكنه القيام بتلك الوظيفة في الجسم بكل سهولة لأن فيتامين c يؤثر بدرجة أكبر على المصادر النباتية للبروتين في امتصاص الحديد بعكس المصادر الحيوانية التي تُعد سهلة الامتصاص.

أضافت أخصائية التغذية “ربى مشربش” يمكن عصر الليمون على المجدرة أو اللبن حتى يمكننا امتصاص الحديد إلى جانب فيتامين c الموجود في البرتقال و gripe fruit الذي يمكنه أيضا المساعدة في امتصاص الحديد من المصادر النباتية.

لماذا يستخدم الهنود التوابل بكثرة؟ وما هو تأثيرها على الوقاية من السرطان؟

يتميز المطعم الهندي أو الأكل الهندي بالكركم والكمون. يحتوي الكركم على مادة الكيوركومين التي تعتبر من المواد المضادة للأكسدة والتي أثبتت فعاليتها في الوقاية من مرض السرطان، لذلك يجب علينا الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي يمكنها حماية خلايا الجسم من المواد الضارة التي يمكن التعرض إليها من الهواء أو الغذاء أو الأطعمة المقلية على وجه الخصوص بالإضافة إلى اللحوم.

تعمل المواد المضادة للأكسدة على محاربة تلك المواد الضارة التي تحاول إتلاف الخلايا وعمل زيادة في نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

توجد المواد المضادة للأكسدة بكميات كبيرة في الخضار والفاكهة والألوان بجانب الأغذية التي لها نكهة قوية مثل الثوم والبصل والزنجبيل والكزبرة التي تحتوي على زيوت طيارة يمكنها الوقاية من مرض السرطان.

وتابعت “ربى” من أهم مميزات الأكل الهندي كما سبق الذكر استخدام التوابل خاصة الكركم والكمون لما بهما من مواد مضادة للأكسدة والتي تساعد في الوقاية من مرض السرطان.

إلى جانب ذلك، هناك دراسة تشير إلى تعارض الكركم مع الكيماوي الذي يتناوله مرضى السرطان، لذلك يمكن تناول الكركم للوقاية من مرض السرطان ولكن لا يمكن تناوله في فترة العلاج منه.

يتميز المطبخ الهندي كذلك بكثرة الخضار والفواكه ولا يعتمد الهنود كثيرا على البروتين الحيواني في مطبخهم لأنهم يستخدمون البقوليات بكثرة بجانب استخدام الأعشاب والأسماك بكميات كبيرة كما يعتبر المجتمع الهندي مجتمع متحرك ونشيط بالإضافة إلى أن نسبة السمنة في هذا المجتمع تُعد قليلة جدا بعكس البلاد العربية التي أصبحت وفق آخر تقرير لمنظمة الصحة العالمية من أعلى المعدلات في السمنة الزائدة عالميا حتى على مستوى الأطفال مما له الأثر السيء على الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل القلب والسكري.

لماذا يعتبر الأكل عند الهنود صحيا بدرجة كبيرة؟

يُعد الأكل عند الهنود صحي بدرجة كبيرة لأن الهنود يعتمدون في وجباتهم الغذائية على الإكثار من تناول الخضار والفواكه التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن كما أنهم يقللون من تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة التي أُثبت أن لها علاقة وطيدة بزيادة معدل الإصابة بأمراض السرطان وغيرها من أمراض القلب.

ما هي الأكلات التي يمكنها خفض الوزن؟

لا يوجد حميات غذائية بعينها يمكنها العمل على خفض الوزن ولكن يمكن تناول القرفة لخفض الوزن كما أن القرفة يمكنها مساعدة الأشخاص الذين لديهم مقاومة للأنسولين كما أنها تساعد الأشخاص الذين يعانون من تكيس المبايض في التخفيف من وزنهم.

السابق
الفواكه المفيدة للبشرة
التالي
أسباب وعلاج نقص الحديد

اترك تعليقاً