فوائد الثوم المُمتازة للجسم، للشعر – لا غِنى عنها

الثوم هو أحد أشهر وأكثر الإضافات على الأطعمة في جميع أنحاء العالم، لا سيما قيمتهُ الصحيّة الكبيرة. نستعرض سويّاً

فوائد الثوم

والذي بات وحدهُ مناخا طيّباً وطبيّاً به مجموعة من الصفات والخصائص والمكونات التي لا غنى عنها. ولأفضل وسيلة للتمتع بالفوائد الصحية الثوم هي أكله نيئا.

وبدايةً فقد تبيّن من الأبحاث والدراسات أن الثوم هو أحد المسؤولين عن حرق الدهون، ومكافح لإرتفاع ضغط الدم، السرطان، ومضاد للأكسدة، مضادة للميكروبات، مُكافح للغنغرينا. أما إذا تعمقنا أكثر فأكثر فسنجد كمّا هائلا من الفوائد في منطقة الثوم، فلنتعرّف عليها الآن.

صورة الثوم، فوائد الثوم
صورة الثوم

فوائد الثوم الصحيّة المتنوعة

الثوم مصدر كبير من مضادات الأكسدة:

يمكن لهذه المواد المضادة للاكسدة أن تقتل البكتيريا التي تكون في بعض الأحيان سببا في حب الشباب. ولمزيد من الفائدة حاول فرك القرنفل على شرائح الثوم.

الثوم مُفيد لصحة القلب:

أظهرت الدراسات أن الثوم يمكن أن يعود بالنفع على صحة الجهاز التنفسي والدورة الدموية من عدة طرق مختلفة، أمسك بقلم وورقة ودوّن معنا: يمكن يساعد المصابين بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول في الدم ومرض القلب التاجي وتصلب الشرايين. أليس هذا أكثر من رائع؟.

الثوم مضاد للالتهابات:

دراسة أظهرات أن هُناك مركبات في الثوم تساعد على خفض الالتهابات. إذا كُنت مًصاباً بمرض الصدفية – حالة الجلد المرتبطة بالالتهابات – حاول فرك زيت الثوم مباشرة على المنطقة المصابة.

الثوم يمنع التسمم الغذائي:

تشير بعض الأبحاث إلى أن خصائص الثوم المضادة للبكتيريا قد تساعد على الوقاية من التسمم الغذائي عن طريق قتل البكتيريا مثل إي كولاي (E. coli)، المكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus)، والملهبة السالمونيلا.

قد يُهمك أيضاً أن تُلقي نظرةً على: فوائد الفراولة، فوائد الرمان، فوائد الزنجبيل.

أيضاً، الثوم مضاد للفطريات:

جنبا إلى جنب مع خصائصه المضادة للالتهابات، والثوم يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والمُضادة للأكسدة، كذلك. هو مُكاح للفطريات التي تسبب قدم الرياضي (المعروف باسم سعفة القدم). ولمن لا يعرفهُ ، فهو وبناء على wikipedia “مرض فطري يصيب الجلد, يتعرض الرياضيون أكثر من غيرهم للإصابة به؛ لأن أقدامهم أكثر من غيرهم عرضة لارتفاع درجة حرارتها وزيادة رطوبتها بسبب الأحذية الرياضية والتدريب،”

دحر-صد البعوض:

أظهرت دراسة واحدة في الهند أن البعوض يكرهون الثوم، لذا فإن من رأى في الأمر نفعاً قويا فعليه بمحاولة جعل بعضاً من الثوم قريباً منهُ، أو يوضعهِ على جلدهِ، فسيجدون من هُم يحرصون على جلب أدويةً صحيّةً مُضادة للجراثيم خيراً كثيرا مع الثوم.

يقضي على قروح البرد:

الثوم يمكنهُ أن يكون مُضاداً للقرحة الباردة (Cold Sore) فيُمكنك وضع بعض الثوم المطحون مباشرة على المنطقة المصابة. فإن الخصائص المضادة للالتهابات بالثوم قد تساعدك على الشعور بتحسّن.

يحتوي على الأليسين:

والذي يعتقد أن تلك المادةِ تجلب لك الكثير من الفوائد الصحية، حيث انها تمنع الإصابة بنزلات البرد، مشاكل القلب والأوعية الدموية، الإصابة بمرض تصلب الشرايين.

الثوم يمكنهُ مكافحة الأمراض:

بما في ذلك نزلات البرد، فمن المعروف أن مكملات الثوم تعزيز وظيفة الجهاز المناعي. حيث أظهرت دراسة واحدة كبيرة لمدة 12 أسبوعا أن مكملات الثوم الغذائية اليومية تخفض عدد نزلات البرد بنسبة 63? مقارنة مع الأدوية الوهمية. فإذا كنت من المُصابون بشكل كبير بنزلات البرد، قم بإضافة الثوم إلى أطعمتك اليومية، فإن ذلك يمكن أن يكون مفيدا بشكل لا يصدق. حيث أن الثوم يساعد على تجنب ويقلل من شدة الأمراض الشائعة مثل الانفلونزا ونزلات البرد.

المركبات النشطة في الثوم يمكن أن يخفض ضغط الدم:

للعلم، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية هي أكبر الأمراض القاتلة في العالم. ارتفاع ضغط الدم هو واحد من أهم الأسباب لهذه الأمراض. و قد كشفت دراسات أن الثوم يمكن أن يكون له تأثير كبير على خفض ضغط الدم في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

الثوم يعمل على تحسين مستويات الكولسترول

، والتي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: مكملات الثوم تعمل على خفض الكولسترول، وخصوصا في أولئك الذين لديهم ارتفاع الكوليسترول في الدم.

الثوم يحتوي على مضادات الأكسدة

التي قد تساعد على الوقاية من أمراض مثل الزهايمر والخرف: فقد ثبت أن تناول جرعات عالية من الثوم يزيد من الإنزيمات المضادة للأكسدة في البشر، وكذلك تقلل إلى حد كبير الاكسدة في هؤلاء المصابين بارتفاع في ضغط الدم. فالثوم يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف والشيخوخة. أنه قد يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

الثوم يساعدك في التمارين الرياضية:

الثوم يمكن أن يعمل على تحسين الأداء البدني، ويقلل الشعور بالتعب.

أكل الثوم يمكن أن يساعد في إزالة سموم المعادن الثقيلة في الجسم:

وأظهرت دراسة لمدة أربعة أسابيع أُجريت على العاملين في مصنع لبطاريات السيارات أن الثوم خفض مستويات الرصاص في الدم لديهم بنسبة 19?.

الثوم قد يحسن صحة العظام:

الحقيقة انه لا توجد تجارب على الانسان تؤكد تأثير الثوم على فقدان العظام. إلا أن هناك دراسات قد أُجريت على القوارض أظهرت أنه يمكن تقليل خسارة العظام عن طريق زيادة هرمون الاستروجين عند الإناث. فهذا يشير إلى أن الثوم قد يكون له آثار مفيدة على صحة العظام عند النساء. كما تبين أن الأطعمة مثل الثوم والبصل يمكن أن يكون لها تأثيرات مفيدة على التهاب المفاصل.

وإذا كان لديك التهاب على الجلد، فيمكن أن تضع على تلك المناطق من جسمك عصير من الثوم المطحون مع القرنفل على المنطقة مرة واحدة أو مرتين في اليوم، سوف ترى نتائج مُرضيةً – إن شاء الله -.

فوائد الثوم للشعر، أو بالأحرى كعلاج لتساقط الشعر

فيُمكنك استخدام الثوم كمرهم للشعر لحمايتهِ من التساقط. فبجمع ستّةِ إلى ثمانيةِ أفصاص من الثوم ثم قشّرهم ثم استخدم أداة لصحن-طحن الثوم للحصول على قدر ملعقة طعام تقريباً. كما ننصحك بتجنب الإفراط في غسل الشعر بالشامبو. غسل الشعر بالشامبو في كثير من الأحيان لا يسبب حقا تساقط الشعر، ولكن إذا كان عاملاً مؤثرا في فقدان الزيوت من شعرك، فسيمكنهُ وقتها أن يجعل الشعر أكثر هشاشة. فمن المستحسن ألا تغسل شعرك إلا مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

صور أفصاص الثوم، فوائد الثوم
صور أفصاص الثوم

الثوم ذات قيمة غذائية عالية، وفي نفس الوقت هو مُنخفض السعرات الحرارية، ففي كُل (28 غرام):
المنغنيز: 23%
فيتامين B6: 17%
فيتامين C: 15%
السيلينيوم: 6%
الألياف: 1 غرام.
وكميات جيدة من الكالسيوم، النحاس، البوتاسيوم، الفوسفور، الحديد وفيتامين B1.
كما يحتوي الثوم أيضا على كميات بسيطة من مواد غذائية اخرى. في الواقع، أنه يحتوي على بعضاً من كل شيء تقريبا أجسادنا في حاجة إليه. هذا يأتي مع 42 سعرة حرارية، 1.8 غرام من البروتين و 9 غرامات من الكربوهيدرات.

بإختصار، فإن الثوم منخفض السعرات الحرارية وغني جدا بفيتامين C، فيتامين B6 والمنغنيز. كما أنه يحتوي على كميات لا بأس بها من المواد الغذائية المختلفة الأخرى.

وبصرف النظر عن فوائد الثوم الممتازة لجسم الإنسان والحيوان معاً ومُكافحته للأمراض والعدوى وتخليص الجسم من السموم وغيرها من الأشياء التي افضنا الحديث عنها، إلا أن ذلك كُلهِ لا يغني عن ذكر أن الثوم لهِ مذاق رائع إذا أُضيف إلى الطعام، ولربات البيوت والطباخين حول العالم رأي هام حول هذا الأمر.

مصادر:
Health Benefits of Garlic
Benefits of Garlic: 11 Healthy Reasons To Eat More Of This Smelly Superfood