فوائد الحليب وأنواعه

صورة , لبن , الحليب البقري

أبرز أنواع الحليب

تقول أخصائية التغذية والحميات الدكتورة “ربى مشربش”: أنه هناك عدة انواع بالفعل من الحليب والتي تتواجد في الاسواق بشكل كبير، ومنتشر، ومن أبرز تلك الأنواع:

  • الحليب البقري: ويحتوي الكوب الواحد من الحليب البقري (٢٥٠ مل) على ما يقارب ١٥٠ سعرة حرارية، والقليل الدسم منه يحتوي على ١٢٠ سعرة حرارية، أما خالي الدسم فيحتوي على ٩٠ سعرة حرارية.

ويحتوي الكوب الواحد من الحليب كامل الدسم على ٨ جرامات من الدهون، والتي غالباً ما تكون مشبعة؛ لذلك فيفضل لمرضى القلب، والكوليسترول أن لا يتناولون الحليب كامل الدسم، كما يحتوي على ١٢ جرامات من السكر، و٧ جرامات من البروتين.

وبالنسبة للأطفال فيفضل أن يكون الحليب الذي يُقدم لهم حليب كامل الدسم؛ حيث يساعد ذلك في تعزيز امتصاص الكالسيوم، وعادة ما يكون الحليب الموجود في الأسواق مُدعم بفيتامين “D”، ولكن في حالة إن كان الطفل يعاني من السمنة، فيفضل ان يُقدم لهم حليب بقري قليل، أو خالي الدسم، وقبل الوصول إلى عمر السنتين عامة يجب ان يقدم للأطفال الحليب كامل الدسم على أي حال من الأحوال.

  • الحليب بالشوكولاتة، او بالموز، او بأي نكهة أخرى: فيكون في هذا النوع من الحليب سعرات حرارية زيادة نتيجة للسكر، والمكونات الأخرى المُضافة للحليب، لكن يفضل أن يقدم هذا النوع للطفل حتى يستفيد من البروتين، الكالسيوم، والفيتامينات، وغيرها من العناصر الغذائية، مع ضرورة الانتباه إلى الكميات التي تُعطى للطفل.
  • حليب اللوز: وهذا النوع من الحليب غالباً ما يكون الخيار الأفضل للأشخاص النباتيين، او الاشخاص الذين لديهم عدم قدرة على تحمل سكر اللاكتوز الموجود في الحليب، وكذلك الحال بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مشاكل في هضم بروتين الحليب.

ولا يحتوي حليب اللوز على سكر، كما أنه خالي من البروتين، والكوليسترول تقريباً، وتضيف الدكتورة “مشربش” أن حليب اللوز يحتوي على نسبة قليلة جدًا من الدهون، كما انه يوجد بشكل مدعم بالكالسيوم وفيتامين “D”؛ لذلك فيكون ذات قيمة عالية.

  • حليب الصويا: ويحتوي الكوب الواحد من حليب الصويا على ما يقارب ٧ جرامات من البروتين، ويكون غالباً مدعم بالكالسيوم وفيتامين “D”، كما انه خالي من السكر، ويحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، إلا إذا كان مُحلى، أو مضاف له نكهات.
  • حليب جوز الهند: ويعتبر هذا النوع من الحليب لذيذ جدًا، ويستخدم كبديل للحليب البقري، ولا يحتوي على الكوليسترول، ويحتوي على نسبة من الدهون المشبعة النباتية، ولكن تأثير هذه الدهون على القلب أثبتت الدراسات أنه لا يكون سلبي على اي حال، ولكن بشكل عام يجب ان نتناوله باعتدال كأي طعام آخر.
  • حليب الارز.

وأخيراً، فيعتبر الحليب مصدر جيد لسد احتياجاتنا اليومية من الكالسيوم والتي تعادل ١٠٠٠ مليجرام من الكالسيوم كما أشارت الدكتورة “مشربش”، بما يعادل ٣ أكواب من الحليب (٧٥٠مل)، او الحليب واللبن، والجبن.

رابط مختصر:

أضف تعليق