الغذاء

فوائد الكستناء الغذائية

فوائد الكستناء , Chestnut , صورة الكستناء


فوائد الكستناء , Chestnut , صورة الكستناء

ما هي فوائد الكستناء؟

تقول أخصائية التغذية “رند الديسي”، هناك خمسة فوائد غذائية للكستناء التي يجعلها العديد من الناس كما أن الكستناء تنتمي إلى فصيلة المكسرات، لذلك فهي مثل الجوز واللوز غنية بالفيتامينات والمعادن.

من الشائع خطأ أن الكستناء تحتوي على نسبة عالية من الدهون وإنما على العكس فإن الكستناء لا تحتوي نهائيا على الدهون على الرغم من أنها من فصيلة المكسرات بينما تحتوي على نسبة عالية من النشويات، لذلك يُنصح دوما بتناول الكستناء.

وتابعت ” الديسي “: تعتبر الكستناء غنية بدرجة كبيرة بالفيتامينات والمعادن، لذلك يُنصح بتناولها للأطفال بجانب الأشخاص الذين يستهدفون زيادة الوزن.

إلى جانب ذلك، تحتوي الكستناء على نسبة عالية جدا من فيتامين B6 والريبوفلافين والمنجنيز والنحاس، لذلك فإن للكستناء قيمة غذائية عالية رغم صغر حجمها.

ما الكمية المسموح تناولها يومياً من الكستناء؟

يُنصح في العادة بتناول 50 جرام من الكستناء يوميا والتي تتمثل في خمسة إلى سبعة حبات كما يمكن تناول الكستناء بدلا من حصة من الفاكهة.

كما سبق الذكر فإن الكستناء تعتبر مفيدة للأطفال وكبار السن حيث أن الكستناء لها دور كبير في زيادة كثافة العظام لأنها تحتوي على نسبة عالية من المنجنيز والنحاس والتي تساعد على تخزين نسب عالية من المعادن في العظام بجانب دورها في حماية العظام من التآكل.

إلى جانب ذلك، تعتبر الكستناء غنية بصورة كبيرة بالبوتاسيوم الذي له دور مهم في الحفاظ على عضلة القلب بجانب دوره في تخفيف نسبة الصوديوم والأملاح الموجودة في الجسم والتي تكون مقرونة في العادة بارتفاع في ضغط الدم الذي يؤثر على عضلة القلب على المدى الطويل، ومن هنا تأتي أهمية الإكثار من تناول الكستناء.

أما عن باقي الفوائد الأخرى للكستناء فيجب علينا الإشارة إلى أن الكستناء يمكنها المساعدة في الهضم حيث أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهضم يكون لديهم في الغالب مشاكل في البكتيريا النافعة الموجودة في القولون والتي تأتي نتيجة تناول الأطعمة السريعة الغنية بالدهون والتي تعمل على قتل تلك البكتيريا النافعة، لذلك يجب دوما الاعتماد على تناول الأغذية التي تساعد على الهضم بصورة جيدة بجانب دورها في زيادة نسبة البكتيريا النافعة في جسم الإنسان والتي منها الكستناء.

وأضافت ” رند الديسي “: تعمل الكستناء على المساعدة في عمل الدماغ بطريقة صحيحة لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين B وخاصة B6 الذي يحفز الخلايا العصبية على النمو بالطريقة الصحيحة، لذلك يمكن للطلاب تناول الكستناء في فترة الاختبارات حتى يمكنهم التركيز بشكل أكبر.

وأخيراً، تحتوي الكستناء على سعرات حرارية عالية على الرغم من أنها تعتبر خالية من الدهون بينما على الجانب الآخر تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات حيث أن 100 جرام من الكستناء تحتوي على 213 سعرة حرارية بجانب أن هذه الكمية تحتوي على 45 جرام من النشويات مما يعادل 3 حصص من الفاكهة، كما يمكننا ملاحظة أنها لا تحتوي على نسبة عالية من البروتين لأنها تحتوي فقط على 2 جرام لكل 100 جرام من الكستناء مع مراعاة أنها خالية تماما من الكوليسترول وتحتوي على 8 جرام من الألياف لكل 100 جرام من الكستناء بالإضافة إلى أن الكستناء تغطي حوالي 42% من احتياج الجسم للمنجنيز وتغطي حوالي 72% من احتياجاتنا لفيتامين C و 50% من النحاس و 21% من احتياجنا للألياف.

السابق
بشرة ناعمة بدون جفاف في فصل الشتاء
التالي
طرق زيادة الوزن بطريقة صحية