فوائد المضمضة بالزيت للصحة عامة .. والفم والأسنان خاصة

فوائد المضمضة بالزيت

معنى المضمضة بالزيت وكيفيّتها

تنضم المضمضة بالزيت إلى علم يطلق عليه “الأيورڤيدا الهندي”، والتي تعرف باسم “Oil pulling”، والتي تتم عن طريق تناول ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند خاصة لفوائده الكبيرة كمضاد للالتهاب وللفطريات، أو زيت السمسم، أو دوار الشمس، أو حتى زيت الزيتون الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ.

ويفضل أن تتم هذه المضمضة قبل الفطور، ويقوم الشخص فيها بتناول ملعقة كبيرة من الزيت، ويتم تحريكها في جميع أنحاء الفم، لمدة عشرين دقيقة تقريباً، ومن ثم نقوم بإلقاء هذه المضمضة خارج الفم، وسنتفاجأ بالكمية الهائلة من السموم التي ستخرج من الفم، ومن ثم يفضل عمل مضمضة خفيفة بالماء والملح، ثم استخدام الفرشاة لغسل الأسنان.

ونظراً لصعوبة هذه العملية في البداية، فتنصح “سميرة الكيلاني” الباحثة في مجال الاقتصاد المنزلي بأن نبدأ في ممارسة هذه العادة بالتدريج، فيمكن أن نبدأ بمضمضة ملعقة صغيرة لمدة خمس دقائق تقريباً، ومن ثم نبدأ في زيادة مدة وحجم المضمضة بالتدريج. وقد نلاحظ وجود ألم بالرأس في بداية الممارسة، وذلك شيء طبيعي جداً ليس به أي داعي للقلق.

فوائد المضمضة بالزيت

تقول “الكيلاني”: أن المضمضة بالزيت لها فوائد عدة، فإنها تعمل على تبييض الأسنان، وتخفف الكثير من التسوس الموجود بالأسنان، وتعمل على حماية اللثة.

كما تعمل على تخفيف أعراض التهابات الجيوب الأنفية بسبب الحركة المستمرة لعضلات الفكين، وكذلك فإنها تخفف من حدة حبوب الشباب بالوجه.

بالإضافة إلى تأثيرها الإيجابي للتخفيف من آلام الصداع النصفي “الشقيقة”، كما وجد أن لها تأثير على حالات الصدفية.

سيروم الذهب

تقول “سميرة”: أن سيروم الذهب ٢٤ قيراط، هو نوع من الذهب المعالج الذي يمكن تناوله ويضاف إلى بعض أنواع المثلجات، كما أنه تم إضافة بعض الزيوت المهمة له مثل زيت الروز هيب “الزهرة البرية”، والذي تستعمله أميرة بريطانيا؛ بسبب قدرته الهائلة على تجديد خلايا البشرة، ويخفف من وجود التجاعيد، كما أضيف إليه زيت الآذريون، الذي يعالج تقرحات الفراش، حيث يعمل على تجديد الخلايا ومعالجة البثور وعلامات التمدد بالجلد.

ذلك بالإضافة إلى وجود زيت الجرانيوم “زيت الخبيزة” المهم جداً لنضارة البشرة، بالإضافة إلى عدد كبير من الزيوت الطبيعية المفيدة للبشرة. ويستخدم هذا السيروم في علاج البشرة، وعمل مساج للبشرة وللجسم كذلك حيث نسبة امتصاص الجلد له عالية جداً، كما أن له رائحة منعشة وجذابة.

وإذا تم استخدام هذا الزيت، لا يفضل التعرض للشمس بدون استخدام واقي الشمس، كما يمكن إضافته إلى كريم الأساس “Foundation”، أو يفضل استخدامه ليلاً قبل النوم.

رابط مختصر:

أضف تعليق