فوائد الهيالورونيك أسيد للبشرة

الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك أسيد hyaluronic acid هو عبارة عن مركب يحتوي على ألف ضعفه من الماء، وهو متواجد بشكل أساسي في جسم الإنسان خصوصًا في البشرة، والشعر، والمفاصل، واللثة.

وهذا المركب يساعد في إعطاء البشرة النضارة والحيوية، والحماية من ظهور علامات شيخوخة البشرة والتجاعيد، بالإضافة إلى أنه يقوم بإعطاء المرونة والليونة للأنسجة في الجسم.

شركة هايولوجيك

يقول الدكتور “نعمان الحن” وهو دكتور صيدلاني: أن شركة هايولوجيك من الشركات الرائدة في العالم التي تقوم بإنتاج الهيالورونيك أسيد، وهي تقوم بإنتاج حوالي ٥٠ مُنتَج جميعها تحتوي على الهيالورونيك أسيد.

ويوجد ١٨ منتج من هذه المنتجات حاليًا في الأردن، ومنها منتجات للشعر، ومنتجات للبشرة، ومنتجات للمفاصل، ومنتجات للثة.

مادة الهيالورونيك أسيد

تقول الدكتورة “مرح الحوراني” وهي طبيبة صيدلانية: أن حمض الهيالورونيك أسيد هو مادة موجودة بشكل طبيعي وأساسي في جسم الإنسان؛ في الشعر، والبشرة، والمفاصل، واللثة، كما يوجد بنسبة كبيرة في الجلد.

وهذا الحمض يقوم بإعطاء مرونة وليونة للأنسجة التي يتواجد بها، وبالتالي يعطي صحة أفضل، وكلما قل هذا الحمض تقل مرونة الجسم، وبالتالي تحدث مشاكل صحية.

وأضافت: نقص هذا الحمض يؤثر بدرجة كبيرة على الجلد، لأن النسبة الأكبر تتواجد في الجلد، وبالتالي يؤدي نقصانه إلى جفاف في الجلد، ومشاكل الشيخوخة، والترهلات، وفقدان البشرة نضارتها وصحتها، لذلك من الضروري تزويد الجسم بالهيالورونيك من مصادر خارجية بشكل دائم للحفاظ على صحة الجسم والبشرة.

” حمض الهيالورونيك أسيد هو عبارة عن مركب يحتوي على ألف ضعفه ماء، وبالتالي يعطي الجسم الترطيب اللازم”.

أسباب شيخوخة البشرة

أردف د. “نعمان”: قلة الهيالورونيك أسيد في الجسم يؤدي لمشاكل الشيخوخة، بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي تلعب دور في ظهور الشيخوخة منها: التعرض المباشر لأشعة الشمس.

لذلك ينصح د. “نعمان” باستخدام واقي الشمس عند التعرض المباشر لأشعة الشمس، وتجديده كل ٣ ساعات، كما أن هناك عوامل أخرى تساعد في ظهور شيخوخة البشرة مثل: التدخين، والتوتر، وعدم النوم لساعات كافية، والأكل الغير صحي، وعدم ممارسة الرياضة.

فوائد الهيالورونيك أسيد

كما تقول د. “الحوراني”، حمض الهيالورونيك أسيد يعطي ترطيب ونضارة للبشرة، ويحارب علامات الشيخوخة من خطوط تعبيرية، وترهلات، ويقلل منها إذا كانت موجودة، وإذا لم تكن موجودة فإنه يمنع ظهورها مع الاستعمال المستمر.

ومن الجدير بالذكر أن شركة هايولوجيك قامت بصنع العديد من الأشكال لحمض الهيالورونيك حتى تتناسب مع جميع أنواع البشرة؛ فيتم استخدام اللوشن للبشرة الدهنية والمختلطة، بينما الكريم يكون مناسب للبشرة الجافة.

كما يتميز السيرم بأنه مناسب لجميع أنواع البشرة، وهناك المكمل الغذائي الذي يؤخذ عن طريق الفم، ويقوم برفع نسبة الهيالورونيك أسيد في الجسم بالكامل.

تابعت د. “مرح”: حمض الهيالورونيك أسيد آمن جدًا على البشرة وليس له أي تفاعلات دوائية أو آثار جانبية، ويمكن استخدامه لعمر ١٨ عام فما فوق، وأضافت: يجب استعماله على بشرة رطبة حتى تتفاعل جزيئات الماء مع الهيالورونيك أسيد فتعطي أفضل النتائج، كما أنه لا بد أن يكون السيرم نقي.

“حمض الهيالورونيك أسيد يعطي نتيجة مثالية إذا تم استخدامه بشكل منفصل، ولكن يمكن خلطه مع فيتامين سي”.

تتعرَّف هنا أيضًا على الفروق بين فوائد حمض الهيالورونيك والكولاجين

متى تظهر النتيجة بعد استخدام سيرم الهيالورونيك؟

يؤكد د. “الحن”، كل عبوة من منتجات الهيالورونيك تكفي للاستعمال من شهر إلى ثلاثة أشهر، ولكن استجابة البشرة للمنتج تختلف من شخص لآخر؛ حيث تظهر النتيجة بعد أسبوع لدى بعض الأشخاص، وقد تظهر بعد أكثر من ذلك لأشخاص آخرين.

ولكن من الضروري الاستمرار والمواظبة على الاستعمال للحصول على أفضل نتائج؛ حيث أن البشرة تحتاج للعناية والاهتمام حتى تحافظ على رطوبتها ونضارتها.

ختمت د. “الحوراني”، يتم وضع السيرم وتدليكه على البشرة بشكل كامل، ثم وضع واقي الشمس فوق السيرم، ثم المكياج، كما يفضل استخدامه مرتين يوميًا باستمرار للحصول على أفضل نتيجة.

أضف تعليق