Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد الوجبات الخفيفة وأهميتها الغذائية

صورة , الفول السوداني , الوجبات الخفيفة
الفول السوداني

الوجبات الخفيفة لها فوائد عديدة إذا أحسننا إختيارها والكميات التي يجب تناولها. تندرج بين الوجبات الخفيفة المالحة والحلوى ووجبات أخري كالفواكه والخضروات.

لتسليط الضوء على خمسة أنواع من الوجبات الخفيفة، ما هي وكيف يجب تناولها؟

ما هي أهمية الوجبات الخفيفة مثل الخضروات؟

قالت “د. سالي صوايا” أخصائية التغذية. الوجبات الخفيفة مهمة بالنظام الغذائي المتوازن وعادة ما تسد الجوع عن الوجبات العادية، ولذا ينصح بتناول هذه الوجبات الخفيفة قبل الوجبة الرئيسية وبين الوجبات لتقليل الشراهة عند تناول الوجبات العادية فهي تشبع الفرد بشكل جيد.

كما أنها تعطينا عناصر غذائية متنوعة تلبي احتياجات الفرد وخصوصا الأطفال لذا نفضل وجود مثل هذه الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.

فوائد خضروات موسم الربيع وأهميتها الغذائية

ثم تحدثت الأستاذة سالي عن بعض خضروات موسم الربيع والصيف وفوائدها الغذائية كالفول الأخضر، الخوخ الأخضر، البازلاء فمثلا:
مقدار كوب واحد من الفول الأخضر يحتوي على 110 سعر حراري وهو غني بالبروتين فهذا المقدار يحتوى على 10 جرام من البروتين في حين أن البيضة الواحدة بها 7 جرام بروتين وكوب اللبن الواحد يحتوي على 8 جرام بروتين.

كما أنه غني بالحديد وحمض الفوليك الذي يفيد في فقر الدم وأعراضه من الخمول والتعب والإرهاق.

وبسبب احتوائه على الألياف فيجب الانتباه لتناول كميات معينة منه وعدم الإفراط في تناوله لأنه قد يسبب الانتفاخ.

مقدار كوب واحد من البازلاء يحتوي على 120 سعر حراري، وهي تحتوي على نفس كمية البروتين الموجودة في نفس المقدار من الفول إلا أنها غنية بالكثير من المعادن والفيتامينات خاصة فيتامين سي فالمقدار الواحد منها يحتوي على الاحتياجات اليومية من فيتامين سي.

وهو مضاد للأكسدة يفيد الجسم والبشرة بالإضافة إلى الحديد وفيتامين ب.

بالنسبة للوز الأخضر، 12 حبة لوز هي حصة واحدة وبها 90 وحدة حرارية وبه دهون صحية وأحماض دهنية أساسية بالإضافة إلى الألياف والبروتين ويعطي شعورا بالشبع.

الجنارك أو الخوخ الأخضر، من 8 إلى 10 حبات تعطي 100 سعر حراري وعادة ما تكون الوجبة الخفيفة أو السناك بين 100 إلى 150 سعر حراري فأكثر من ذلك فهي تعد من الوجبات الرئيسية.

كما أنها غنية بالألياف التي تساعد على الشبع وتنظيم الحركة المعدية وغنية بفيتامين A وهو مضاد للأكسدة ومفيد للأطفال.

الترمس: حوالي نصف كوب من الترمس هو حصة واحدة يحتوي على 100 سعر حراري وغني بالبروتين مما يساعد على الشبع وبناء الخلايا.

وهو غني بالمغنسيوم المفيد لعمل العضلات والأعصاب وغني بالزنك.

وقد يجد البعض مثل هذه الأطعمة كبديل للفواكه والخضروات لوجبة خفيفة أو سناك بين الوجبات بالإضافة إلى كونها قليلة السعرات الحرارية وينصح بتناول كل هذه الأطعمة لأنها غنية بالعناصر الغذائية ولكن لا تغني عن الفواكه والخضروات.

وبالتأكيد يمتص الجسم المعادن والعناصر الغذائية من الطعام بشكل أفضل من المكملات الغذائية.

ومن النصائح لنظام غذائي صحي ومتوازن. يجب الاعتدال بالكمية التي يتناولها الفرد حتى من الوجبات الخفيفة لتكون صحية ومفيدة. وعدم الإكثار من تناولها لأنها أيضا غنية بالسعرات الحرارية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *