فوائد بذور الشيا بعد التمرين

فوائد بذور الشيا بعد التمرين , Chia seeds

في الآونة الأخيرة أشاد خبراء التغذية بأهمية تناول بذور الشيا لما بها من قيمة غذائية عالية خاصة للرياضيين، فبذور الشيا أصبحت غذاء صحّي شائع خاصة عند الغَرب حيث يتم اضافتها الى العديد من الأطعمة الأخرى لكي تزيد من قيمتها الغذائية. وفي هذا المقال سنتحدث عن بذور الشيا وطرق اعدادها وفوائدها خاصة للرياضيين بعد التمرين.

بذور الشيا

بذور الشيا هي مجموعة بذور يتم اضافتها الى الأطعمة لجعلها أكثر قيمة غذائية؛ فهي حبوب صحية يُنصح بتناولها لما تتمتع به من فوائد للجسم، كما ان نكهتها ضعيفة لذا عند اضافتها الى أي طعام؛ سنجد انها لا تؤثر على نكهته.

بدأ استخدام بذور الشيا منذ العصور القديمة حيث يعود موطنها الأصلي الى المكسيك؛ حيث كانت تُستخدم تلك البذور من قِبل الأزتيك والمايا للحفاظ على صحتهم؛ فبذور الشيا عند هؤلاء كانت بمثابة نجمة الوصفات الصحية. كانت تُزرع تلك البذور في مناطق المكسيك والغواتيمالا، وكذلك في أمريكا الشمالية والجنوبية.

في الآونة الأخيرة؛ بدأ استخدام بذور الشيا على نطاق واسع في الدول العربية، حيث أصبح هناك الكثير من الاشخاص الذين يقومون باخفاءها في أطباقهم اليومية، أو اضافتها الى وصفات الحلوى أو استخدامها في اعداد عصير من بذورها.

مصادر الحصول على بذور الشيا

تتوفر بذور الشيا بمختلف أنواعها في قسم الأغذية الصحية في معظم المتاجر، أو يمكنك الحصول عليها من خلال مواقع الانترنت الخاصة ببيع المنتجات الغذائية.

هناك أنواع مختلفة من بذور الشيا مثل بذور الشيا السوداء، بذور الشيا البيضاء، بذور الشيا المطحونة، وغيرها من الأنواع الأخرى. كما يتوفر زيت بذور الشيا في المتاجر والذي يُستخدم بشكل موضعي لتزويد البشرة بالأحماض الدهنية المرطبة التي تحتاجها.

يمكنك أيضًا زراعة بذور الشيا في المنزل سواء في حديقة داخلية أو خارجية. يتم ذلك من خلال وضع بذور الشيا في التربة، والقيام بريها بالقدر الكافي الذي تحتاجه، مع مراعاة ترك مساحة كافية بين البذور عند زراعتها. يتم حصادها بعد سقوط معظم البتلات من زهرة نبات الشيا. يتم بعد ذلك تجفيف رؤوس النبات في أكياس ورقية، ثم يتم فصل البذور بمجرد الانتهاء من تجفيفها، واستخدامها في الوجبات الغذائية لتزويدها بقيمة غذائية اعلى.

تتعرّفون فيما يلي أيضًا على: فوائد اليقطينالبندقالتين الشوكيالدراق.

طرق إعداد بذور الشيا

بذور الشيا هي من الحبوب التي أصبحت جزء لا يتجزأ من الأطعمة الصحية لما تحتويه من مواد غذائية قيمة، الى جانب كونها من الأطعمة سهلة الهضم، لذا نجد أن خبراء التغذية ينصحون بتناولها خاصة لأولئك الذين يريدون عمل نظام صحي للتخسيس أو لعلاج بعض المشاكل الصحية.

يتسائل الكثيرون عن طرق اعداد وطهو بذور الشيا، وفي الواقع هذه البذور يتم اضافتها كما هي دون الحاجة الى القيام بأي عملية طهي، واليكم فيما يلي بعض الافكار لاعداد بذور الشيا:

  • عليك نقع بذور الشيا في قليل من الماء قبل استخدامها.
  • يمكن تناول بذور الشيا كما هي كوجبة فطور، أو اضافتها الى طبق سلطة.
  • يمكن وضع مطحون بذور الشيا على قطعة من عيش التوست أو الخبز المحمص.
  • يمكن اضافة بعض من بذور الشيا الى حليب الشوفان أو حليب الأرز، وتركها في الثلاجة طوال الليل، ستجد أن بذور الشيا قد تضاعف حجمها. يتم اضافة ثمرة موز الى هذا الخليط، مع وضع ملعقة من دقيق الشوفان، وتناول هذا الخليط كوجبة فطور كاملة.
  • يمكن اضافة مطحون بذور الشيا الى عجين اعداد الكيك أو وصفات الحلوى المختلفة.

فوائد بذور الشيا

بذور الشيا أصبحت جزءًا لا يتجزّأ من الوجبات الصحية في حياتنا اليومية لما تحتويه من قيمة غذائية، واليكم فيما يلي بعض من هذه الفوائد التي لا حصر لها:

  • تحتوي بذور الشيا على عدد من المعادن والفيتامينات مثل الفوسفور، النحاس، الحديد، الماغنيسيوم، الكالسيوم، وغيرها. كما انها تعتبر مصدر رئيسي للبروتين.
  • تحتوي بذور الشيا على الالياف لذا يتم استخدامها في التحكم في الوزن لأولئك الذين يرغبون في فقدان الوزن.
  • تعمل بذور الشيا على زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم، ومن ثَم الحفاظ على صحة العظام، ومنع الاصابة بهشاشة العظام.
  • تحتوي هذه البذور على مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الجسم من الاصابة بأمراض السرطان، كما أنها تعمل على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة.
  • بذور الشيا هي بذور غنية بأحماض الأوميجا ٣ الدهنية التي تساعد في ترطيب البشرة، وجعلها أكثر نضارة. كذلك تساعد الأوميجا ٣ في وقاية الجسم من الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تساعد بذور الشيا في تنظيم مستويات السكر في الدم؛ حيث انها تعمل على تحسين حساسية الأنسولين داخل الجسم، والتحكم في نسبة السّكر في الدم، ومن ثَم تثبيت مستويات السكر في الدم خاصة بعد تناول الوجبات.

فوائد بذور الشيا بعد التمرين

بذور الشيا مهمة للغاية بالنسبة للرياضيين لما تحتويه من كربوهيدرات وبروتينات وبوتاسيوم وغيرها. تعمل أيضًا بذور الشيا على تنظيم نسبة السكر في الدم أثناء التمرين. ومن جانب آخر؛ تساعد بذور الشيا في ابطاء امتصاص الجلوكوز من الطعام وبالتالي تساعد في توفير الطاقة اللازمة للرياضيين بصورة تدريجية.

لذا يمكننا القول أن بذور الشيا في غاية الأهمية خاصة للرياضيين حيث انها تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم عند الرياضيين أثناء وبعد ممارسة التمرين، كما انها تمد الرياضي بالطاقة التي يحتاجها، وكذلك المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم.

المراجِع: DraxeLexpressWikiHowHealthLine

رابط مختصر:

أضف تعليق