الغذاء

فوائد تناول النشويات


صورة , خبز , النشويات
خبز

منظمة الصحة العالمية تنسف نظرية عدم جدوى أخصائية التغذية

كشفت منظمة الصحة العالمية عن أدلة تثبت فوائد المواد النشوية التي يعتبرها العديد من الناس أنها مواد مضرة بالصحة وتتسبب في زيادة الوزن، كما أشارت المنظمة أنه على الأشخاص رفع مستوى تناولهم للألياف بشكل عام والمعروف عنها أنها موجودة بكثرة في النشويات مثل العيش والمكرونة والأطباق المصنوعة من الحبوب كما أن زيادة تناول الألياف يقلل من خطر الإصابة بالجلطات والقلب والسكر وأمراض مزمنة أخرى وفقاً لموقع SKY NEWS.

إلى جانب ذلك، قال الطبيب المسئول عن هذا البحث ” أندرو” يستهلك الكثير من الناس أقل 20 جرام من النشويات يومياً لكن أثبتت الدراسات الحديثة أنه على الشخص أن يتناول ما بين 25 إلى 29 جرام كما أشار إلى الفوائد الصحية الجمة في الألياف الموجودة في القمح ومشتقاته بجانب وجودها في الفواكه والخضروات نظراً لدور تركيبتها الكيميائية في التمثيل الغذائي.

وتابعت أخصائية التغذية “ريم حبال” أخصائية التغذية. تعتبر الدراسة الجديدة لمنظمة الصحة العالمية عن دور النشويات في التمثيل الغذائي الصحي ودورها أيضاً في الوقاية من العديد من الأمراض دراسة صحيحة 100%.

إلى جانب ذلك، يجدر علينا الإشارة إلى أنه يوجد لدينا نوعين من النشويات أولها هي النشويات المعقدة التي تتكون من عدة جزئيات والتي تحتاج إلى طاقة كبيرة حتى يمكن للجسم حرق سعراتها الحرارية كما أن لهذا النوع من النشويات دور كبير في تخليص الجسم من السموم ومن أهم أمثلة هذا النوع الأرز الأسمر وحبوب القمح الكاملة والبقوليات والبطاطا الحلوة والشوفان.

أما عن النوع الثاني للنشويات فيتمثل في النشويات البسيطة وهي عبارة عن مكونات ومركبات بسيطة من النشويات ويتم تحويلها إلى سكريات بسيطة سريعة الامتصاص لتمدنا بالطاقة اللازمة للجسم مثل سكر الحليب وسكر الفواكه كما أن تناول هذا النوع من النشويات بكميات أكبر من اللازم يمكنه التسبب في زيادة الوزن ومن ثم يتعرض الجسم للعديد من الأمراض.

وتابعت “ريم” يمكن لطريقة طهو المواد النشوية كذلك أن تتسبب في زيادة الوزن لأن النشويات والكربوهيدرات تعتبر من أهم مصادر إنتاج الطاقة في الجسم يليها البروتين والدهون، لذلك عن اتباع البعض حمية غذائية خالية تماماً من النشويات فإنهم يحرمون جسمهم من مصدر أساسي للطاقة مما يعتبر خطأ كبيراً على الجسم.

وأخيراً، من الضروري كما سبق الذكر ألا يتم الإكثار من تناول المواد النشوية مع أهمية البعد عن تناول الطحين الأبيض لأنه عبارة عن مواد نشوية وسكر كما أنه يعتبر خالي تماماً من الألياف بينما يمكننا تناول الشوفان والطحين المصنوع من حبة القمح الكاملة.

السابق
ما هو مرض البطانة المهاجرة
التالي
صفات الشخيصة النرجسية

اترك تعليقاً