الغذاء

فوائد خبز البروتين


bread ، خبز البروتين ، صورة

ما هو أفضل أنواع الخبز

تقول الدكتورة فاطمة كمال الدين “أخصائية التغذية”، في العادة يوجد اهتمام كبير بالقيمة الغذائية والسعرات الحرارية الموجودة في الأغذية، أما من ناحية السعرات الحرارية فإن جميع أنواع الخبز تعتبر متشابهة تقريبا في السعرات الحرارية حيث أن كل رغيف وسط يحتوي على 80 سعرة حرارية على الرغم من أن الخبز الأسمر يعتبر صحي بدرجة أكبر عن الخبز الأبيض.

وتابعت أخصائية التغذية، أما من ناحية القيمة الغذائية فيعتبر كما سبق الذكر الخبز الأسمر أعلى في قيمته الغذائية عن الخبز الأبيض لأنه يحتوي على قشرة القمح الخارجية التي تحتوي على الألياف والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لتأدية وظائفه اليومية بشكل صحيح.

هناك بعض أنواع الخبز التي تميل إلى اللون الأسمر ولكنها فعليا لا تحتوي على هذه القشرة الخارجية وبالتالي فهي تفتقر إلى قيمة غذائية كبرى، لذلك يُنصح بقراءة مكونات الخبز الداخلية.

لماذا يُفضل تناول خبز البروتين عن غيره

يُنصح دائما بتناول خبز البروتين عن غيره من الأنواع الأخرى للخبز لأنه يحتوي على نسبة قليلة من النشويات مع وجود نسبة عالية به من البروتين النباتي أو الصويا حيث أن هذه القطعة بها 40 سعرة حرارية.

يًنصح كذلك بتناول أنواع الخبز التي بها بذور لأنها تحتوي على أوميجا 3 إلى جانب وجود بها نسبة عالية من الألياف بعكس الأنواع الأخرى من الخبز بالإضافة إلى أن أنواع الخبز من البذور يمكنها أن تعطينا إحساس بالشبع بدرجة أكبر عن غيرها.

ما الخبز الذي يُنصح لمريض السكر

يُنصح لمريض السكر بتناول الخبز الذي يأتي من الحبوب الكاملة مثل توست الشوفان أو توست القمح كما يجب على مريض السكر التأكد من وجود القشرة الخارجية في محتويات الخبز الذي يتناوله ويمكن معرفة ذلك من خلال النخالة كما يمكنه تناول خبز النخالة أو الخبز الأسمر.

اقرأ كذلك:   كيف تؤثر التغذية على تكيسات المبايض

وأردفت، من الصعب التعرف على أنواع الخبز من الحبوب الكاملة عن طريق اللون حيث أنه في كثير من الأحيان يتم وضع ملونات على الخبز أو صبغات ونسبة عالية من الكاكاو ولكن على الجانب الآخر يمكن التعرف عليه عن طريق قراءة المكونات حيث أحيانا يكون مخلوطا مع الطحين الذي يعني بأن هذا الخبز بدون القشرة، لذلك يجب قراءة محتوى ” طحين قمح كامل ” للتأكد أن هذا النوع من أنواع الخبز هو أحد أنواع الخبز من الحبوب الكاملة.

ماذا يُنصح للأطفال بتناوله من أنواع الخبز

يمكن للأطفال تناول سعرات حرارية عالية كما يجب عليهم تناول أنواع الخبز من الحبوب الكاملة وأنواع الخبز من البروتين حتى يمكننا زيادة وزن هؤلاء الأطفال في هذا العمر.

وتابعت ” فاطمة “: هناك خبز الزيتون الذي يحتوي على سعرات حرارية أكبر لأن به الزيتون، لذلك فإن القطعة الواحدة من خبز الزيتون يمكنها أن تمدنا ب 90 سعرة حرارية.

وأخيرا، يأتي خبز البروتين رقم 1 من حيث قيمته الغذائية ثم خبز القمح الكاملة الذي يحتوي على أوميجا 3 إلى جانب أن خبز الشوفان والنخالة يأتي في المرتبة الثالثة ثم رابعا يأتي خبز القمح وأخيرا يأتي الخبز الأبيض في قيمته الغذائية.

السابق
حمية جوز الهند لخسارة الوزن
التالي
إنذارات عن قرب حدوث أزمة قلبية

اترك تعليقاً