فوائد رياضة ركوب الدراجات الهوائية

صورة , الرياضة , ركوب الدراجات

رياضة ركوب الدراجات الهوائية هي رياضة مهمة للغاية وتعتبر من أهم الرياضات التي تلقى شعبية واسعة في مختلف دول العالم، وهذه الرياضة تعد وسيلة سهلة للحصول على اللياقة البدنية كما تضفي على محبيها سعادة واسعة، دعونا نتعرف أكثر عن هذه الرياضة في المقال التالي.

رياضة ركوب الدراجات الهوائية

بدأ الأستاذ سالم بوشليبي “عضو لجنة الالعاب الفردية ورئيس لجنة الدراجات الفرعية بمجلس الشارقة الرياضي” حديثه بأن رياضة الدراجات من الرياضات المناسبة لجميع الأعمار فيمارسها الأطفال والكبار.

وهي أحد الرياضات التي تعود على الانسان بالصحة ومفيدة لجسمه وممتعة لأنها تكون في الهواء الطّلق، فمردودها كبير على الإنسان بشكل كبير.

التدريبات اللازمة للدخول عالم ركوب الدرجات

من السهل على الجميع تعلم هذه الرياضة، فليس من الضروري اقتناء الدراجة والخروج بها خارج المنزل، فمن الممكن ممارسة هذه الرياضة في المنزل، فهناك نوع من الدراجات الثابتة التي يمكن تثبيتها في المنزل، وفي نفس الوقت نكون اخذنا الجرعة اليومية لممارسة الرياضة.

فمن السهل اقتناء الدراجة وممارسة ركوب الدراجة، لكن يجب عند اقتناء الدراجة الرجوع إلى المختصين لشراء الدراجة المناسبة فليس اي دراجة يمكن ممارسة الرياضة بها.

ولكل شخص دراجة مناسبة له فليس كل الدراجات مقاس واحد، فهناك معايير معينة لشراء الدراجة المناسبة لكل شخص.

تمارين احماء خاصة قبل ركوب الدراجات

بالنسبة للرياضيين الذين يمارسون رياضة ركوب الدراجات بشكل منتظم يكون هناك تمارين إحماء كي نعمل على تهيئة الجسم لبداية التمرين، لأن نبضات القلب تكون عالية اثناء ممارسة الرياضة، فيجب أن يكون هذا العلو تدريجي لعدم إيذاء عضلة القلب.

وكذلك قبل البدء في هذه التمارين يُفضل استشارة مختص لبدء الطريق الصحيح ومن ثم الانطلاق حسبما اشار “أ. سالم” في هذا الصّدد.

متابعة حالة اللاعبين اثناء ركوب الدرّاجات

في الوقت الحاضر تطورت رياضة ركوب الدرجات، وهناك أجهزة خاصة تُستعمل اثناء ركوب الدراجة، وهذه الأجهزة تحدد الجهد اللازم للقيام بالتمرين، والمتعارف عليه هو جهاز قياس نبضات القلب لأنه بتحديد نبض القلب تستطيع تحديد الجهد اللازم المناسب.

وكذلك هناك بعض الادوات المناسبة كالساعات التي تقيس النبض وسرعتك اثناء التمرين وكذلك عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها، وبهذه الطريقة يستطيع المتمرن تحديد كفاءته وما إذا كان هناك تقدم أم لا.

ويمكن ان تُستبدل الساعة بحزام او تطبيقات على الهواتف الذكية يمكنها حساب ذلك.

أيضًا يجب على المتدرب اختيار المكان المناسب لممارسة ركوب الدراجة، ويُفضل على الدولة عمل ميادين خاصة لذلك.

رابط مختصر:

أضف تعليق