فوائد شرب الماء على معدة خاوية

صورة , رجل , زجاجة ماء , شرب الماء

الماء هو سِرّ الحياة بكل ما تحمل تلك الجملة من معنى، فهو السبب وراء وجود أي شيء ضروري حولنا، وهو السبب حتى في استمرار حياة كل شخص موجود على وجه الأرض.

وللعلم فإن غالبية أجزاء جسم الإنسان تتكون من المياه، حيث توجد بنسبة ٩٠٪ في المخ، ٨٣٪ في الدم، و٢٢٪ في العظام، و٧٥٪ في العضلات، مما يوضح أهميتها لكافة البشر، وكذلك يفسر سر نصيحة الخبراء بشرب حوالي ٨ أكواب من المياه يوميا، لضمان الحفاظ على الصحة العامة.

آثار شرب الماء على معدة خاوية

تقول الاختصاصية في التغذية “نور قرة علي”: أنه يفضل دائما بشكل عام أن يتم شرب الماء على معدة خاوية، حيث يساعد ذلك على تحسين عملية الهضم، فقد أُثبت أن شرب الماء على معدة خاوية في الصباح يعمل على تحسين عملية الأيض، والتمثيل الغذائي، وزيادة معدل الحرق أيضا بنسبة تصل إلى ٢٥%، بالإضافة إلى أن ذلك يدر البول مما يعمل على طرد السموم بانتظام من الجسم دون الحاجة لأي أدوية علاجية.

ومن الجدير بالذكر أن الذكور في حاجة إلى تناول ٣ لترات من المياه بشكل يومي، بينما يحتاج الإناث إلى ما يقارب ٢.٥ لتر تقريبا، وكلما زاد معدل شرب الماء زادت الفوائد الصحية التي يحصل عليها الجسم.

وتشير بعض الدراسات إلى أن شرب الماء البارد يساعد على أن يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية بالجسم، وذلك لأن الجسم يحاول أن يزيد من حرارة هذا الماء ليكون بنفس درجة حرارة الجسم، وذلك باستخدام السعرات الحرارية المختزنة في الجسم، لكن يفضل أن يتم شرب الماء الدافئ نوعا ما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الانتفاخ، ومشاكل القولون والاثني عشر.

ويمكن للأشخاص الذين لا يفضلون طعم الماء أن يقوموا بإضافة بعض المنكهات لها، مثل: قشر الليمون، والحامض، وقشر البرتقال، أو الخيار، أو بعض الفواكه.

مدى خطورة شرب القهوة قبل الإفطار

بداية يجب أن نوضح أن القهوة مفيدة جدا لصحة الجسم، وهناك بعض الدراسات الجديدة التي تشير إلى أن القهوة تحمي من الإصابة بمرض السكري عند الرجال بنسبة ٤٨%، وعند النساء بنسبة ٣٥%؛ وذلك بسبب قدرة القهوة على زيادة حساسية الخلايا للأنسولين.

والمشكلة تكمن عند تناولنا للقهوة قبل تناول وجبة الإفطار، حيث يزيد ذلك من حمض الهيدروليك في المعدة، وبالتالي يسبب ذلك على المدى البعيد ارتداد المريء، كما أن ذلك يحدث خللا، وتهيجا في جدار المعدة، وفي الجهاز الهضمي ككل، ذلك بالإضافة إلى أن تناول القهوة بكميات كبيرة وبشكل متكرر يتسبب في ظهور بعض الاضطرابات النفسية، خاصة القلق، والتوتر.

لذلك فيجب أن يتم تناول وجبة الإفطار قبل تناول كوب القهوة، وإن لم يفضل البعض تناول وجبة الإفطار صباحا، فيمكن تناول حصة الفواكه بدلاً منها، وبشكل عام لا يفضل تناول أكثر من كوب واحد من القهوة على مدار اليوم؛ حيث أن هذا الكوب كافي ليمد الجسم بالفوائد الصحية للقهوة، وذلك بدون أن يكون هنالك إفراط في تناولها.

أسباب حرقة المعدة عند شرب الماء

قد يعاني البعض كما تشير “قرة” من حرقة المعدة وذلك لعدة أسباب بعضها يرتبط بنمط الحياة غير الصحي، والبعض الآخر يرتبط ببعض الأسباب المرضية، ومن ضمن هذه الأسباب بشكل عام:

  • التدخين.
  • السمنة المفرطة والوزن الزائد.
  • شرب بعض المشروبات الحامضية بشكل متكرر، أو إضافة الحامض للماء وشربها يوميا؛ حيث أنه قد يؤدي ذلك لزيادة حموضة المعدة، وبالتالي قد يؤدي إلى ارتداد المريء.
  • النوم بعد تناول الطعام مباشرة، خاصة مع النوم بطريقة غير صحيحة.
رابط مختصر:

أضف تعليق