طب وصحة

فوائد قشور الخضروات والفواكه للحد من الأمراض


صورة , الفواكه , الخضروات , القشور , الموز
الفواكه

تعتبر الخضروات والفواكه من أهم الأغذية التي يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي إلا أن أهميتها لا تقتصر على الثمرة فحسب فقد كشفت بعض الدراسات أن بعض بقايا الطعام كقشور الفواكه والخضار التي نقوم عادة ًبرميها والتخلص منها مفيدة جداً للصحة.

هل يجب التخلص من قشور الخضروات والفواكه أم لا؟

قالت “د. فاطمة كمال الدين” أخصائية التغذية واستشارية التنحيف. تعتبر قشور الفواكه والخضروات بشكل عام هو الجزء الأغنى بالفوائد الغذائية مقارنة بالثمرة نفسها لأنها تحتوي على فيتامينات ومعادن وألياف ومضادات للأكسدة بدرجة أكبر من الثمرة حتى أن الدراسات الأخيرة كشفت أنه عند تناول الخضروات والفواكه بقشرتها فإننا حينئذ نحد من فرص التعرض لبعض الأمراض المزمنة مثل السرطان وبعض أمراض الجهاز العصبي والجهاز الهضمي وحتى أمراض القلب.

على الجانب الآخر، لا يمكننا تناول كل أنواع القشور الخاصة بالفواكه والخضروات وذلك ليس لعدم وجود فائدة صحية منها وإنما بسبب وجود صعوبة عند تناولها حيث أن القشرة عادةً ما تكون سميكة مثل قشرة البطيخ والأناناس والموز وليست كقشور الخيار والباندورا وغيرها.

كيف يمكننا تنظيف قشور الفواكه والخضروات قبل أكلها؟

بالنسبة للمواد الكيميائية أو المبيدات التي عادة ما تُستخدم في الخضار والفواكه فإنه يسهل عليها الانتقال من القشرة الخارجية إلى الثمرة الداخلية خاصة إذا كانت القشرة رفيعة ولكن في حالة سماكة قشرة الخضار أو الفاكهة فإن انتقال المبيد قد يكون صعباً نوعاً ما.

بالإضافة إلى ذلك، يمكننا تفادي انتقال المبيدات الكيميائية أو المبيدات من القشرة إلى الثمرة التي نتناولها عن طريق وضع طبقة لامعة على بعض الفواكه والخضار مثل الباندورا والخيار والتفاح ولا يجب علينا أكل هذه الطبقة اللامعة تحت أي ظرف من الظروف.

وتابعت الدكتورة “فاطمة كمال الدين” أما عن طريقة تنظيف قشور الفواكه والخضروات من المبيدات والمواد الكيميائية فيجب علينا استخدام فرشاة خاصة ومياه دافئة لتنظيفها وفي حالة عدم جدوى ذلك فيمكننا وضع ملعقة صغيرة من الخل في لتر من الماء ويتم نقع الخضار أو الفاكهة فيها بجانب إمكانية وضع الفاكهة أو الثمرة في عصير الليمون بدلاً من الخل لتنظيفها من المبيدات.

كيف يساعد قشر الرمان المطحون في علاج مشاكل المعدة؟

يعمل قشر الرمان المطحون على علاج بعض مشاكل المعدة ولكن يجدر علينا الإشارة إلى أنه لا يمكن للمعدة تقبل تناول قشر الرمان الطازج لأنه مُر، لذلك من الأفضل أن يتم تناول قشر الرمان المجفف بطريقة صحيحة في الشمس لمدة أسبوع أو عشرة أيام أو في الفرن لمدة من 20 إلى 30 دقيقة بدون أي إضافات دون إضافة سكر أو دبس أو ملح لتطهيره لأن تلك الطريقة تعتبر غير صحية مع إمكانية غلي قشر الرمان في الماء في درجة حرارة عالية حتى تصبح القيمة الغذائية للرمان موجودة في المياه المغلية ثم نقوم بعد ذلك بوضع القشرة في المياه المغلية للتخلص من كل المواد المتأكسدة.

القشور التي يمكننا تناولها بشكل صحي

تعتبر القشور الحمضية من القشور التي يمكننا تناولها والاستفادة منها صحياً مثل قشرة الكيوي والموز التي تحفز هرمون السيراتونين أو هرمون السعادة في الجسم.

وأخيراً، بالنسبة لقشرة الكيوي فإنها تعتبر مضادة للالتهابات والحساسية وتحارب كل البكتيريا التي يمكنها أن تتسبب في التسمم الغذائي للإنسان.

أما بالنسبة لقشر الخيار فإنه مهم لترطيب البشرة ويخفف من الهالات السوداء حول العين ومفيد بدرجة كبيرة لنضارة الوجه، كما أن التفاح أو قشر التفاح مفيد جداً لعملية الهضم لما به من ألياف غذائية عالية بجانب الجزر المفيد بدرجة عالية لنظر الإنسان ومن الضروري تناول قشرته، كما أنه على الجانب الآخر هناك الباذنجان المهم تناوله لمرضى السكري لأنه يحتوي على الألياف الغذائية العالية بالإضافة إلى الكوسة التي تُعد ضرورية لمحاربة مرض السرطان.

السابق
البطاقة الغذائية والسكر الخفي
التالي
كيفية الإجابة على أسئلة الطفل المحرجة

اترك تعليقاً